کتاب العدد: دراسات و أبحاث: الحروف الزائدة فی القرآن الکریم

السید طالب الحسینی الرفاعی

تشتمل بعض الاسالیب العربیة أحیانا علی أحرف یمکن الاستغناء عنها،و یعبر البصریون عن هذه الاحرف بالزیادة و اللغو،و یعبر الکوفیون عنها بالصلة و الحشو. أما المراد بزیادتها فی الکلام فهو التوکید.قال سیبویه:«و أما قوله:عز و جل:
(فبما نقضهم میثاقهم)1فانما جاء لانه لیس لها معنی سوی ما کان أن تجی‏ء الا التوکید،فمن ثم جاز ذلک اذا لم ترد بها أکثر من هذا»2.
و یری ابن جنی«ان زیادة الحروف خارجة علی القیاس،ولکنها مع ذلک‏ کثیرة لارادة التوکید بها،لان الغرض فی استعمالها انما هو الایجاز و الاختصار و الاکتفاء من الافعال و فاعلیها،فاذا زید ما هذه فهو تناه فی التوکید»3.
و یقول ابن هشام،«لا معنی لان الزائدة غیر التوکید کسائر الزوائد»،و یعلق‏ الامیر علی ذلک فیقول:(قوله غیر التوکید)،قال الرضی:فان قیل اذا أفادت‏ فائدة و هی التقویة فلا ینبغی أن تعد زائدة،فالجواب انها زائدة علی اصل المعنی‏ المراد.قال:و یلزم علی ان یعدوا جمیع ما أفاد التوکید کأن الناسخة،و لام التوکید، و ألفاظ التوکید أسماء کانت أولا-زوائد.ولک أن تجیب عن بحثه بأن الزائد ما وضع لمعنی أصلی،فأنسلخ عنه لمجرد التأکید.اما ان وضع للتأکید فالتأکید بالنسبة له لمعنی الاصلی،لانه فیه لم یزد و لم یخرج عما وضع له»4.
و یقول ابن هشام ایضا:«من أقسام لا النافیة المعترضة بین الخافض و المخفوض، نحو جئت بلا زاد...و عن الکوفیین انها اسم...و غیرهم یراها حرفا،و یسمیها زائدة،کما یسعون کان فی نحو:زید کان فاضل زائدة،و ان کانت مفیدة لمعنی‏ و هو المضی و الانقطاع فعلم انهم قد یریدون بالزائد المعترض بین شیئین متطالبین، و ان لم یصح المعنی باسقاطه»5.
یتبین من هذا أن الزیادة نوعان:زیادة لمجرد توکید المعنی الاصلی،و هذا النوع یمکن الاستغناء عنه لان معناه زائد علی المعنی الاصلی،و زیادة المعنی‏ لا یتحقق الا بها،لکن ذکرها بین شیئین یطلب کل منهما الاخر بجعلها مقحمة لامکان لها بینهما لولا المعنی الذی یؤتی بها له.
و سیأتی فی الحدیث عن الزیادة فی القرآن بیان للتوکید الذی تؤدیه أحرف‏ الزیادة فی الکلام.
و الزیادة فی الحروث کثیرة،و فی الافعال قلیلة..أما الاسماء فالاکثرون‏ علی أنها لا تزاد و ما ذکره بعضهم من الشواهد لزیادتها مؤول،کزیادة مثل فی‏ قوله تعالی:
(فان آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا)2.
یقول صاحب المغنی عن زیادتها،و عن تأویل الایة بما ینفی الزیادة عنها:«و اما (بمثل ما آمنتم)فقد یشهد للقائل بزیادة مثل فیها قراءة ابن عباس(بما آمنتم). و قد تؤولت قراءة الجماعة علی زیادة الباء فی المطلق،ای ایمانا مثل ایمانکم‏ به،أی باللّه سبحانه و تعالی،أو بمحمد علیه صلاة و السلام».و زاد تأویلات‏ أخری لتعزیز نفی زیادة مثل فی الایة.2.

الزیادة فی القرآن الکریم

یختلف العلماء فی وقوع الزیادة فی القرآن الکریم،فنفاها المبرد و ثعلب و من‏ وافقهما،و اثبتها الجمهور لکثرتها علی وجه لا یسع انکاره.و یلتمس المنکرون لها ضروبا من التکلف لا تغنی عنهم شیئا و من امثلة ذلک قول الرازی:«فأما(ما)فی‏ قوله تعالی:(فبما رحمة من اللّه)فیمکن أن تکون استفهامیة للتعجب،و التقدیر فای رحمة؟.
و قد رد تأویله هذا بانه جعل(ما)مضافة للرحمة و أسماء الاستفهام التعجبی‏ لا یضاف منها غیر أی.و اذا لم تصح الاضافة کان ما بعدها بدلا منها،و المبدل من‏ اسم الاستفهام یجب معه ذکر همزة الاستفهام‏3.
و الظاهر أن منشأ هذا الخلاف هو أن کلمة الزیادة أو اللغو التی توصف بها الاحرف التی یؤتی بها لتوکید المعنی تشعر بأن فی القرآن کلاما لا معنی له.و إذا یکون ذکره فیه نوعا من العبث و الحشو.ذلک الی أن التوکید الذی یقال ان‏ الزیادة تفیده غیر محدد المعنی تحدیدا واضحا فی بعض الایات علی الاقل،کآیة
(فبما رحمة من اللّه لنت لهم)
1،و ما قاله بعضهم لبیان التوکید الذی أفادته فیها کلمة ما افصل لا یظهر أنه من التوکید بمعناه المعروف الذی یکسب المعنی قوة و تمکنا. فقد روی انه قد«سئل بعض العلماء عن التوکید بالحرف و ما معناه،اذ اسقاط الحرف‏ لا یخل بالمعنی،فقال:هذا یعرفه أهل الطباع،اذ یجدون أنفسهم بوجود الحرف‏ علی معنی زائد لا یجدونه باسقاط الحرف،قال:و مثال ذلک العارف بوزن الشعر طبعا،فاذا تغیر البیت بزیادة أو نقص أنکره و قال:أجد فی نفسی علی خلاف ما أجده باقامة الوزن،فکذلک هذه الحروف تتغیر نفس المطبوع عن نقصانها،و یجد نفسه بزیادتها علی معنی بخلاف ما یجدها بنقصانه‏2.
و یلاحظ أن تشبیه زیادة الحرف و احساس العالم بفائدته فی الکلام باحساس‏ العارف بوزن الشعر تشبیه غیر دقیق،لان اسقاط الحرف الزائد من الکلام لا یفسد المعنی بخلاف اسقاطه أو زیادة حرف معه فی زون الشعر،لان ذلک یخل‏ بالوزن و یفقد الشعر رکنا من أرکانه.
و علی کل حال لیست زیادة الحرف لغوا فی الکلام،لان لها اثرا فی معناه، اذ هی تنبه القاری‏ء أو السامع الی ما یقرأ أو یسمع فیکون وعیه أکثر،و نظره فیه‏ أطول.و یشرح ابن جنی ذلک حیث الحدیث عن قراءة بعضهم
(یا حسره علی‏ العباد3)
بسکون الهاء،فیقول:«العرب اذا أخبرت عن الشی‏ء غیر معتمدته و لا معتزمة علیه-أسرعت فیه و لم تتأن علی اللفظ المعبر عنه،و ذلک کقوله:قلنا لها قفی لنا قالت قاف.معناه وقفت،فاقتصرت من جملة الکلمة علی حرف منها، تهاونا بالحال و تثاقلا عن الاجابة و اعتماد المقال.و یکفی فی ذلک قول اللّه سبحانه‏ و تعالی(لا یؤاخذکم اللّه باللغو فی ایمانکم)قالوا فی تفسیره هو کقولک لا و اللّه و بلی‏ و اللّه.فاین سرعة اللفظ بذکر اسم اللّه تعالی من التثبت فیه و الاشباع له و المماطلة علیه من قول الهذلی:
فو اللّه لا انسی قتیلا رزئته‏ بجانب قوسی ما مشیت علی الارض
و یؤید قول ابن جنی ما یصنعه العامة حین الدلالة علی بعد الشی‏ء حین الاشارة الیه فهم یقولون هناک یمدون الالف اکثر من المعتاد.و فی الهمع‏1لن للنفی‏ القریب و لا للنفی البعید لان آخرها حرف مد بخلاف لن.ثم یقول:و علی هذا قال سیبویه:«انهم یقولون سیر علیه لیل،یریدون لیل طویل.و هذا انما یفهم عنه‏ بتطویل الیاء،فیقولون:سیر علیه لیل،فقامت المدة مقام الصفة.و من ذلک ما- تستعمله العرب من اشباع مدات التأسیس و الردف و الوصل و الخروج عنایة بالقافیة اذا کانت للشعر نظاما و للبیت اختتاما».ثم یقول:«الاصوات تابعة للمعانی فمتی‏ قویت قویت،و متی ضعفت ضعفت و یکفیک من ذلک قولهم:قطع و قطع،و کسر و کسر.زادوا فی الصوت لزیادة المعنی»2.
لهذا کله لا نری وجها لانکار الزیادة فی القرآن الکریم،لانها لا تمس تنزهه‏ عن الحشو الذی لا فائدة له فی الکلام.ثم ان اللغة العربیة لا تخلو من الزیادة و لا نعرف أحد ینکر ذلک.و القرآن الکریم انما نزل باللسان العربی لیحقق معنی التحدی‏ به و لتقوم الحجة علی العجز عن الاتیان بمثله.
و لهذا یشتمل القرآن علی بعض الاسالیب التی یسبق الی الذهن انها تتضمن‏ بعض ما لا یتفق مع کمال اللّه تعالی،کاستعمال اسلوب الشک فی قوله تعالی:
(و ارسلناه الی مائة الف او یزیدون)
3فلما ذا لا یستعمل الزیادة فی اسالیبه و هی‏ ظاهرة مقررة و شائعة فی العربیة؟.

الحروف الزائدة

ذکر ابن یعیش فی شرح المفصل ان الحروف التی تزاد،ستة،و هی:من، و الباء و ما،و لا،و ان المسکورة،الهمزة الساکنة النون،و ان المفتوحة الهمزة الساکنة النون ایضا1.
و زاد السیوطی فی الاتقان الکلمات الاتیة علی هذه الستة،و هی:اذ،و اذا و الی،و ام،وفی،و الکاف و اللام،و الواو2.و قد رجعنا الی هذه الکلمات‏ فی الهمع لنری ما یقول السیوطی عن زیادتها فاذا قول بزیادتها لا یعدو ان یکون‏ رأیا لبعض النحویین،أو أن یکون لضرورة.و لا یعتذر تخریج الشواهد التی جی‏ء بها علی وجه آخر سوی الزیادة.و هی زیادة لا یعول علیها فی هذا المقام،و من‏ امثلتها،ان الفراء یذهب الی زیادة(الی)للتوکید کما فی قوله تعالی،
(فاجعل‏ أفئدة من الناس تهوی الیهم)
3فالمعنی تهو اهم و خرجت علی تضمین تهوی معنی‏ تمیل،و أن الفارسی یری ان(فی)تزاد ضرورة لا اختیارا،کقول سوید بن ابی کاهل الیشکری:
أنا ابو سعد اذا اللیل دجی‏ یخال فی سواده یرندجا
فالاصل:یخال سواده یرندجا،و یحتمل ان تکون فی هنا سببیة لا زائدة4.

زیادة من

تزاد من اما للتنصیص علی العموم،و اما لتوکیده.فالاولی هی الداخلة علی‏ نکرة لا تختص بالنفی،نحو ما جاء من رجل،فالمعنی نفی المجی‏ء عن عموم‏ الرجال و لو قیل:ما جاءنی رجل بدون من لا حتملت العبارة ان یکون النفی فیها للوحدة أو للجنس،و الثانیة هی الداخلة علی نکرة مختصة بالنفی و شبهه،نحو ما جاءنی من احد او من دیار،فان احد و دیار تفیدان العموم،فزیادة من لتوکیده.
و یشترط لزیادتها ثلاثة شروط:احدها ان تسبق بنفی نحو
(ما تری فی خلق‏ الرحمن من تفاوت) 1او استفهام بهل نحو (فارجع البصر هل تری من فطور) 2، او نهی نحو لا یقم من احد.و الشرط الثانی ان یکون مجرورها نکرة،و الشرط الثالث ان یکون اما فاعلا نحو (و ما تسقط من ورقة الا یعلمها) 3،او مفعولا به نحو (ما اتخذ اللّه من ولد) 4او مبتدا نحو (و لقد علموا لمن اشتراه ماله فی الاخرة من خلاق)5. هذا هو المشهور من شروط زیادة من،و لم یشترط الاخفش لزیادتها الشرطین‏ الاول و الثانی،و استدل بنحو (و لقد جاءک من نبأ المرسلین) 6،و سیأتی تفصیل‏ الکلام عن الایة،و لم یشترط الکوفیون الشرط الاول،و استدلوا بقولهم قد کان‏ من مطر،و یخرج المخالفون هذه العبارة علی ان فاعل کان ضمیر مستتر یعود علی‏ اسم فاعل تضمنه الفعل،و التقدیر کان هو ای کائن من جنس المطر،فمن بیانیة و الجار و المجرور حال من الفاعل،و خرجت ایضا علی ان زیادة من علی الحکایة کأنه سئل:هل کان من مطر؟فأجیب علی الحکایة؛کان مطر،کما قالوا:دعنا من تمرتان حکایة للکلمة بالرفع کما ذکرت فی عبارة المتکلم‏7.

زیادة من فی القرآن الکریم

ذکرت من الزائدة فی القرآن الکریم خمسا و مائتی مرة،و قد نفی الاسلوب‏ فیها بما اربعا و ثمانین و مائة مرة،و نفی بان خمس مرات،و ذکرت فیها هل ست‏ عشرة مرة.و دخلت(من)علی المبتدا اثنی عشر و مائتی مرة.منها قوله تعالی فی‏ سورة الاسراء؛58
(و ان من قریة الا نحن مهلکوها قبل یوم القیامة،
و قوله فی‏ سورة آل عمران:154
(یقولون هل لنا من الامر من شی‏ء).
و دخلت علی المفعول به اربعة و خمسین مرة،و منها قوله تعالی سورة مریم: 98
(هل تحس منهم من احد)،
و قوله فی سورة یس:15
(و ما انزل الرحمن من‏ شی‏ء ان انتم الا تکذبون)
و دخلت علی الفاعل احدی و ثلاثین مرة،منها قوله‏ تعالی فی سورة الانعام:59
(و ما تسقط من ورقة یعلمها)،
و قوله فی سورة التوبة:127
(نظر بعضهم الی بعض هل یراکم احد).
و دخلت علی اسم کان ست مرات،منها قوله تعالی فی سورة هود:20
(و ما کان لهم من دون اللّه من اولیاء)
و قوله فی سورة الصافات:30
(و ما کان لنا علیکم‏ من سلطان)،
و دخلت علی نائب الفاعل مرتین،و هما قوله تعالی فی سورة البقرة 105
(و ما یود الذین کفروا من اهل الکتاب و لا المشرکین أن ینزل علیکم من خیر)
و قوله فی سورة فاطر:11
(و ما یعمر من معمر و لا ینقص من عمره الا فی کتاب).
و لا نعرف أن من النحویین من ذکر أن من تزاد قبل اسم کان و نائب الفاعل.و کأنهم‏ نظروا الی ان اسم کان مبتدأ فی الاصل،و ان نائب الفاعل یحل محل الفاعل و تثبت‏ أحکامه له،و لذلک سکتوا عن ذکرها علی أن لا یبعد أن یکون عدم ذکرها لانها من الغوائب التی تند عن الاحاطة و الاستقصاء.
و نلاحظ أن اسم کان فی المواضع الستة التی زیدت فیها(من)کان مؤخرا،و کان‏ الخبر فیها ظرف زمان أو جارا و مجرورا.و لیس فی القرآن آیة تشتمل علی‏ من الزائدة لتوکید العموم ولکن الزائدة فیها انما جاءت للتنصیص علیه.
و اکثر ما تدور علیه الایات التی زیدت فیها من هو:
1-اثبات الولایة للّه تعالی علی جمیع خلقه بلا منازع،و من ذلک قوله تعالی‏
(و ما لکم من دون اللّه ولی و لا نصیر)
1،و قوله
(و ما لهم من دونه من وال)2 و قوله:
(و ما لکم من دون اللّه من ولی و لا نصیر)3.
2-نفی النصرة عن أعدائه أن تأتیهم من غیره جل شأنه،نحو:
(و ما للظالمین
من انصار)1،و نحو:
(أولئک الذین حطبت اعمالهم فی الدنیا و الاخرة و مالهم‏ من ناصرین)2و نحو:
(فاما الذین کفروا فأعذبهم عذابا شدیدا فی الدنیا و الاخرة و ما لهم من ناصرین)3،و نحو
(انه من یشرک باللّه فقد حرم اللّه علیه الجنة و ما للظالمین من انصار)4،و نحو
(و ان یتولوا یعذبهم اللّه عذابا ألیما فی الدنیا و الاخرة و ما لهم فی الارض من ولی و لا نصیر)5.
3-توکید وحدانیته سبحانه،و نفی الالوهیة عن غیره،کقوله:
(و ما من اله‏ الا اللّه)6و قوله:
(ما اتخذ اللّه من ولد و ما کان معه من اله)7،و قوله:
(و ما من اله الا اللّه الواحد القهار)8.
4-توکید قدرته و نفاذ سلطانه،و تفرده بتدبیر شئون خلقه،و العلم بکل‏ صغیرة و کبیرة فی الارض و السماء،کقوله:
(ما لهم من اللّه من عاصم)9،و قوله‏
(هل من خالق غیر اللّه یرزقکم)10،و قوله:
(و ما تحمل من انثی و لا تضع الا بعمله و ما یعمر من معمر و لا ینقص من عمره الا فی کتاب)11،و قوله:
(ان اللّه‏ یمسک السموات و الارض ان تزولا،و لئن زالتا ان أمسکهما من احد من بعده)12 و قوله:
(و لقد خلقنا السموات و الارض و ما بینهما فی ستة أیام و ما مسنا من لغوب)13، و قوله:
(و ما تکون فی شأن و ما تتلو منه من قرآن و لا تعملون من عمل الا کنا علیکم‏ شهودا اذ تفیضون فیه و ما یعزب عن ربک من مثقال ذرة فی الارض و لا فی السماء و لا أصغر من ذلک و لا اکبر الا فی کتاب مبین)14.
5-حکایة بعض أقوال المرسلین صلوات اللّه علیهم فی مواقف الدعوة الی‏ اللّه،و التنفیر من المنکرات التی ینهی عنها کقوله تعالی:
(فان تولیتم فما سألتکم
من أجر)1،و قوله:
(و الی ثمود أخاهم صالحا قال یا قوم اعبدوا اللّه ما لکم‏ من اله غیره)2.و قوله:
(و لقد أرسلنا نوحا الی قومه فقال:یا قوم اعبدوا اللّه‏ ما لکم من اله غیره)3،و قوله:
(و لوطا اذ قال لقومه:انکم لتأتون الفاحشة ما سبقکم بها من احد من العالمین)4.
6-حکایة یأس العصاة من رحمة اللّه حین تبدو لهم الحقائق علی وجهها یوم الدین،لا ینفعهم اقرارهم بألوهیته تعالی و لا ندمهم علی ما افترفوا فی الحیاة من ذنوب،کقوله:
(فما لنا من شافعین و لا صدیق حمیم.)
الشعراء:100،و قوله‏ (قالوا ربنا أمتنا اثنتین و أحییتنا اثنتین فاعترفلنا بذنوبنا فهل الی خروج من سبیل). غافر:11،و کقوله:
(و یوم ینادیهم:این شرکائی قالوا آذناک مامنا من شهید، و ضل عنهم ما کانوا یدعون من قبل و ظنوا ما لهم من محیص.)
فصلت:47،48 و قوله:
(و تری الظالمین لما رأوا العذاب یقولون:هل الی مرد من سبیل)
الشوری:44.
و قد سبق ان الاخفش لا یشترط فی زیادة من وجود النفی او الاستفهام قبلها و لا تنکیر المجرور بعدها.و یستدل بآیة
(و لقد جاءک من نبأ المرسلین)
5،و المعنی علی زیادة من؛و لقد جاءک نبأ من المرسلین،و هو معنی قریب و لا تأویل‏ فیه،ولکنه خال من معنی التوکید الذی تصنعه من،حین تزاد کما لا یخفی،و لا سیما اذا قرنت الی ابه آیة بها فی الاسلوب کقوله تعالی
(ما جاءنا من بشیر).
لهذا نقول مع القائلین:ان(من)فی الایة غیر زائدة،لان المعنی-علی ما جاء فی البحر-لیس علی العموم فان الذی جاء الرسول بعض انباء المرسلین لاکلها، لقوله تعالی:
(منهم من قصصنا علیک و منهم من لم نقصص علیک)
6اما فاعل جاء فضمیر مستتر تقدیره هو یعود علی المفهوم من الکلام السابق،و هو قوله تعالی:
(و لقد کذبت رسل من قبلک فصبروا علی ما کذبوا و اوذوا حتی اتاهم نصرنا و لا
مبدل لکلمات اللّه)1،و اما(من)فبیانیة،و الجار و المجرور حال من الفاعل. و التقدیر جاءک هو من نبأ المرسلین.و المراد بهو نبأ تکذیب الرسل و صبرهم علیه‏ و علی ما اصابهم من اذی‏2.
و العرب تتوسع فی مرجع الضمیر،فترجعه الی المصدر الذی یدل علیه فعل‏ قبله،نحو:
(اعدلوا هو اقرب للتقوی)3و ترجعه الی المفهوم من الکلام دون‏ ذکره،نحو:
(و لو یؤاخذ اللّه الناس بظلمهم ما ترک علیها من دابة)4،و ترجمه‏ الی ما یشیر الیه فی الایة نحو
(الا أن تکون تجارة حاضرة)5فاسم کان مستتر، و التقدیر الا أن تکون التجارة تجارة حاضرة.
و من الایات التی یذکرون ان الاخفش یحتج بمثلها لرایه فی زیادة (من)قوله تعالی:
(یحلون فیها من اساور من ذهب)6و قوله.
(یا قومنا اجیبوا داعی اللّه و آمنوا به یغفر لکم من ذنوبکم)7،و نلاحظ ان(من)فی کلنا الایتین لا تفید ما تفیده من الزائدة من قوة و تأکید.علی ان الزمخشری یقول عن الایة الاولی:«ان من الاولی للابتداء و الثانیة للتبیین‏8»و اما(من)فی الایة الثانیة فیجعلها للتبعیض و یقوله:«فان قلت لم بعض فی قوله:(من ذنوبکم)؟قلت:لان من الذنوب‏ ما لا یغفر بالایمان کذنوب المظالم و نحوها.و نحوه قوله عز و جل:
(ان اعبدوا اللّه و اتقوه و اطیعون یغفر لکم من ذنوبکم)9.
و الظاهر ان الذی حمل الاخفش علی جعل من فی الایتین زائدة انها لم تذکر فی‏ بعض ما یشبههما من الایات،کقوله تعالی:
(و حلوا اساور من فضة)10،و قوله:
(یصلح لکم اعمالکم و یغفر لکم ذنوبکم)11.فان صح هذا لم یکن الحکم‏ عنده بالزیادة لما تکسبه المعنی من قوة و تأکید،ولکن لمجرد ذکرها حینا و حذفها حینا آخر.علی ان الزیادة فی الایتین لیست حتما لازما،فقد ذهب الزمخشری بهما مذهبا آخر لیس من الزیادة فی شی‏ء.
و یقول ابن هشام:«و اما قول ابی البقاء فی(ما ننسخ من آیة):انه یجوز کون آیة حالا و من زائدة کما جاءت آیة حالا فی
(هذه ناقة اللّه لکم آیة) »1. و المعنی:ای شی‏ء ننسخ قلیلا او کثیرا-ففیه تخریج التنزیل علی شی‏ء ان ثبت‏ فهو شاذ،اعنی زیادة من فی الحال،و تقدیر ما لیس بمشتق و لا منتقل و لا یظهر فیه‏ معنی الحال حالا،و التنظیر بما لا یناسب،فان(آیة)فی(هذه ناقة اللّه لکم آیة)بمعنی‏ علامة،لا واحدة الای،و تفسیر اللفظ بما لا یحتمله،و هو قوله:قلیلا او کثیرا، و انما ذلک مستفاد من اسم الشرط لعمومه،لا من آیة2.
و کلام ابی البقاء عن الایة فی اعرابها و تفسیرها یشبه بعدما قاله ابن هشام عنها ان یکون کلاما یدعو الیه مجرد الرغبة فی ذکر المحتملات و تعدید الاوجه،و لو کانتن‏ بعیدة او غیر جاریة علی ما یقتضیه اصل المعنی و سلامة الاسلوب من التکلف و الاغراب‏

الباء:

یذکر النحاة ان الباء تزاد فی ستة مواضع،و هی:
1-الفاعل،و زیادتها فیه واجبة و غالبة،فالواجبة فی فاعل افعل به فی التعجب‏ عند الجمهور،نحو احسن بالصدق فالاصل عنده احسن الصدق،ای صار ذا حسن، ثم غیرت صیغة الخبر الی الطلب،فزیدت الباء اصلاحا للفظ،حتی لا یلزم بحسب‏ الظاهر رفع فعل الامر للاسم الظاهر.
و الغالبة فی فاعل کفی اللازم،و معناه وقع به الاکتفاء نحو
(و کفی بنا حاسبین)3 بخلاف المتعدی لواحد،و معناه اجزا،کقول امری‏ء القیس:
و لو ان ما اسعی لادنی معیشة کفانی و لم اطلب قلیل من المال
و المتعدی لاثنین،و معناه و فی،کقوله تعالی:
(و کفی اللّه المؤمنین القتال)
2-المفعول به،و تکثر زیادتها فی مفعول المتعدی لواحد،نحو سمعت، و جهلت و عرفت،و علمت،نحو علمت به ای بحاله و تقل زیادتها فی مفعول الفعل‏ الذی یتعدی الی اثنین کقول حسان:
تبلت فؤادک فی المنام خریدة تسقی الضجیع ببارد بسام
و زیدت فی مفعول کفی المتعدیة الی واحد،کما فی حدیث«کفی بالمسره‏ اثما ان یحدث بکل ما سمع». 3-المبتدأ،نحو:بحسبک درهم،و نحو:خرجت فاذا بزید مقبل،و نحو: کیف بک اذا وقفت؟.
4-الخبر المنفی،و زیادتها فیه قیاسیة:نحو:
(الیس ذلک بقادر علی ان‏ یحیی الموتی)
1و نحو:
(و ما ربک بظلام للعبید)
2،و ذهب الاخفش و فریق من النحویین الی زیادتها فی الخبر المثبت
*-الحال المنفی عاملها،نحو:
فما رجعت بخائبة رکاب‏ حکیم بین المسیب منتهاها
6-التوکید بالنفس و العین،نحو قدم الرئیس بنفسه،او بعینه‏3.

الباء الزائدة فی القرآن

اکثر ما زیدت الباء فی القرآن الکریم فی خبر ما،فقد ذکرت مزیدة فیه سبعا و سبعین مرة،منها قوله تعالی فی سورة هود:86
(و ما انا علیکم بحفیظ)
و ذکرت‏ فی فاعل کفی خمسا و عشرین مرة،منها قوله تعالی فی سورة الاسراء:14
(کفی‏ بنفسک الیوم علیک حسیبا)،
و ذکرت فی خبر لیس عشرین مرة،منها قوله تعالی‏ فی سورة الانعام:53
(الیس اللّه بأعلم بالشاکرین)،
و ذکرت مرة واحدة فی خبر ان‏ المسبوقة بنفی فی قوله فی سورة الاحقاف:33
(او لم یروا ان اللّه الذی‏ خلق السموات و الارض و لم یعی بخلقهن بقادر علی ان یحیی الموتی)
و زیدت فی‏ فاعل افعل به فی التعجب فی الایة 26 من سورة الکهف و هی
(ابصر به و اسمع‏ ما لهم من دونه من ولی)
و الایة:38 من سورة مریم،و هی
(اسمع بهم و ابصر یوم‏ یؤتوننا).
و الظاهر ان زیادتها فی فاعل کفی لیست للتوکید،ولکن لتقویة ربط الفاعل‏ بفعله فی اللفظ،فهی علی شبه من زیادة الباء فی فاعل افعل به فی التعجب،و لهذا لا نحس فرقا فی قوة المعنی بین قوله تعالی
(و کفی باللّه حسیبا)
1،و قول سحیم:
هریرة ودع ان تجهزت غادیا کفی الشیب و الاسلام للمرء ناهیا
و من الایات التی یذکر بعض العلماء زیادة الباء فیها داخلة علی المفعول به: أ)-قوله تعالی فی سورة البقرة:195
(و لا تلقوا بأیدیکم الی التهلکة)
علی‏ ان المعنی:و لا تلقوا ایدیکم الی التهلکة،و عبر بالید عن النفس،لان بها الحرکة و البطش و الامتناع،فیئول المعنی الی:و لا تلقوا انفسکم الی التهلکة.و هو معنی لیس‏ لازما فقد یکون مفعول تلقوا محذوفا،و التقدیر:و لا تکفوا انفسکم بایدیکم الی‏ التهلکة و تکون الباء حینئذ للاستعانة کالتی فی:کتبت بالقلم،او للسببیة کالتی‏ فی لا تفسد امرک برأیک.و قد یکون(تلقوا)مضمنا معنی تفضوا،فعدی بالباء، کأنه قیل:و لا تفضوا بأیدیکم الی التهلکة،کما یقال:أفضیت بجنبی الی الارض‏ أی طرحت علیها2.
ب)-قوله تعالی فی سورة مریم:25
(و هزی الیک بجذع النخلة تساقط)،
و زیادة الباء هنا ظاهرة،و التوکید بها حاصل،لانها تشعر بالتشبث و شدة القبض‏ لان الهز الذی یسقط به الرطب لا یکون الا بذلک،و مثلها زیادة الباء فی قوله تعالی‏ فی سورة الحج:15
(من کان یظن ان لن ینصره اللّه فی الدنیا و الاخرة فلیمدد بسبب‏ الی السماء ثم لیقطع فلینظر هل یذهبن کیده ما یغیظ)،
فکلمة(لیقطع)تفهم أنه‏ متعلق بالحبل الممدود تعلقا محکما لا یمکن ان یسقط منه اذا هو لم یقطع.
ج)-قوله تعالی فی سورة الحج أیضا:25
(و من یرد فیه بالحاد بظلم نذقه من)
عذاب ألیم)،
علی معنی من یرد فی البیت الحرام عدولا عن القصد و ظلما نذقه. و هو تأویل و لیس فیه من قوة التوکید ما عهدناه فی الباء الزائدة،و قد ذهب الزمخشری‏ فی معناها مذهبا لا اثر فیه لزیادة الباء،قال:«بالحاد بظلم،حالان متر ادفان و مفعول(یرد) متروک،لیتناول کل متناول،کأنه قال:و من یرد فیه مرادا ما عادلا عن القصد ظالما».و هو معنی ألیق ببلاغة القرآن،و فیه دلالة علی نفاذ بصیرة الزمخشری‏ و قوة ادراکه لاسرار البلاغة.
د)-قوله فی سورة المؤمنون:20
(و شجرة تخرج من طور سیناء تنبت‏ بالدهن)
فی قراءة تنبت بضم التاء،و المعنی علی زیادة الباء تنبت الدهن.و خرج‏ الزمخشری الایة من وجهین کلاهما یجنب الباء الزیادة،قال:«احدهما أن أنبت‏ بمعنی نبت»،و انشد لزهیر:
رأیت ذوی الحاجات حول بیوتهم‏ قطینا لهم حتی اذا انبت البقل‏1
و الثانی ان مفعوله محذوف،ای تنبت ثمرها و فیه الزیت،فیکون«بالدهن»حالا.
هـ-قوله فی سورة المائدة:6
(و امسحوا برؤسکم)،
فقد ذهب بعض الائمة من الفقهاء الی زیادة الباء،و جعل حکم الرأس بناء علی ذلک أن یمسح کله.و منهم‏ من یجعلها لا لصاق المسح بالرأس:و ما سمح بعضه و مستوعبه بالمسح کلاهما ملصق‏ للمسح برأسه.علی أنه روی أنه یقال:مسحت راسه و براسه‏2.
و قالوا ان الباء مزیدة فی قوله تعالی فی سورة البقرة:137
(فان آمنوا بمثل‏ ما آمنتم به)،
فجعلوا المعنی:فان آمنوا مثل ما آمنتم به،لان الدین الذی یهدی‏ الی الحق واحد و هو الاسلام،و من یبتغ غیر الاسلام دینا فلن یقبل منه،و یجعلها الزمخشری من باب التبکیت،فتضل الباء علی علی حالتها دون حاجة الی جعلها زائدة قال:عبرت الایة بکلمة الشک:(علی سبیل الفرض و التقدیر،أی:فان حصلوا دینا آخر مثل دینکم مساویا له فی الصحة و السداد فقد اهتدوا.و فیه ان دینهم الذی‏ هم علیه،و کل دین سواه مغایر له،غیر مماثل،لانه حق و هدی،و ما سواه باطل‏ و ضلال.و نحو هذا قولک للرجل الذی تشیر علیه:هذا هو الرأی الصواب،فان‏ کان عندک رأی أصوب منه فاعمل به،و قد علمت ان لا أصوب من رأیک ولنک‏ ترید تبکیت صاحبک و توقیفه علی ان ما رایت لا رأی وراءه‏1«.علی ان العرب‏ تستعمل فی ارادة الشی‏ء و مثله،یقولون:ان اکرم مثلک،ای اکرمک.و قد قال‏ تعالی فی سورة الانعام:122
«کمن مثله فی الظلمات»
ای کمن هو فی الظلمات‏ و علی هذا یکون(فان آمنوا بمثل ما آمنتم به)معناه:فان آمنوا بما آمنتم به‏ لا بمثله‏2.
و یعزی الی سیبویه انه یجعل الباء زائدة فی قوله تعالی فی سورة ن:6
(فتبصروا و یبصرون بأیکم المفتون)،
فتکون الباء هنا زائدة فی المبتدأ و یری غیره‏ ان الباء متعلقة بمحذوف،و المفتون مصدر علی وزن مفعول کالمعقول و المجلود فیکون المعنی بأیکم الجنون‏3.و کلا التأویلین محتمل و مقبول،و زیدت الباء فی خبر لیس فی قوله تعالی فی سورة البقرة:189
(و لیس البر بأن تأتوا البیوت‏ من ظهورها).
هذا و اکثر ما تزاد الباء فی القرآن الکریم فی المواطن الاتیة:
1-توکید علم اللّه تعالی بکل ما یأتی الانسان من عمل زجرا للاثمین،و ترغیبا للطائعین نحو قوله تعالی فی سورة البقرة:74
(و ما اللّه بغافل عما تعملون)،
و قد کررت هذه الایة بلفطها فی القرآن الکریم ثمانی مرات،تارة بتاء الخطاب،و تارة بیاء الغیبة فی(یعملون).
2-توکید نفی الظلم عنه جل ذکره و اثبات مدی قدرته التی لا تغلب نحو قوله تعالی فی سورة آل عمران:82
(و ان اللّه لیس بظلام للعبید)،
و قد کرر هذا المعنی بلفظه أربع مرات،منها قوله فی سورة ق:29
(و ما أنا بظلام للعبید)
و قوله فی سورة الانعام:134
(ان ما توعدون لات و ما انتم بمعجزین)،
و قوله فی‏ سورة العنکبوت:20،21
(یعذب من یشاء و یرحم من یشاء و الیه تقلبون و ما انتم‏ بمعجزین فی الارض و لا فی السماء).
3-توکید نفی ما کان یفتریه الجاحدون علی الرسول صلی اللّه علیه و سلم‏ من اوصاف لا حقیقة لها،نحو قوله تعالی فی سورة الطور:29
(فذکر فما انت‏ بنعمة ربک بکاهن و لا مجنون)،
و قوله فی سورة التکویر:22
(و ما صاحبکم‏ بمجنون)،
و قوله فی سورة ن:2
(ما انت بنعمة ربک بمجنون).
4-توکید خلود الکافرین فی النار و المؤمنین فی النعیم،کقوله تعالی فی‏ سورة البقرة:167
(و ما هم بخارجین من النار)،
و قوله فی سورة المائدة:37
(یردیون ان یخرجوا من النار و ما هم بخارجین منها)،
و قوله فی سورة الحج:48
(لا یمسهم فیها نصب و ما هم منها بمخرجین).
5-حکایة جحود المکابرین و اصرارهم علی الاعراض عن رسالات المرسلین‏ کقوله تعالی فی سورة هود:53
(قالوا یا هود ما جئتنا ببینة،و ما نحن بتارکی آلهتنا عن قولک و ما نحن لک بمؤمنین)،
و قوله فی سورة المؤمنون:37،38
(ان هی‏ حیاتنا الدنیا نموت و نحیا و ما نحن بمبعوثین ان هو الا رجل افتری علی اللّه کذبا و ما نحن له بمؤمنین).
6-توکید نفی اوهام للمتوهمین،کقوله تعالی فی سورة النساء:123
(لیس بأمانیکم و لا امانی اهل الکتاب)
و قوله فی سورة هود:29
(و ما انا بطارد الذین آمنوا)
و قوله فی سوة الحج:2
(و تری الناس سکاری و ما هم بسکاری)،
و قوله فی سورة سبأ:37
(و ما اموالکم و لا اولادکم بالتی تقربکم عندنا زلفی).
7-تقریر بعض القضایا الواقعة کقوله تعالی فی سورة النمل:81
(و ما انت‏ بهادی العمی عن ضلالتهم)،
و قوله فی سورة فاطر:22:
(ان اللّه یسمع من فی‏ القبور)،
و قوله فی سورة ق:45
(نحن اعلم بما یقولون و ما انت علیهم بجبار).
ما:
تزاد(ما)فی العربیة کافة لعامل،او توکیدا لمعنی.و الکافة ثلاثة انواع: أ-کافة عن عمل الرفع،و تتصل بقل،نحو:قلما یفلح مقصر،و طال،نحو طالما نصحت لک،و کثر نحو:کثر ما أسأت.
ب-کافة عن عمل النصب و الرفع،و تتصل بان و اخواتها،نحو
(انما اللّه‏ اله واحد) 1و (کأنما یساقون الی الموت).
ج-کافة عن عمل الجر،و تتصل ببعض حروف الجر و الظروف.و أکثر ما تتصل به من حروف الجر:رب،نحو:
ربما أوفیت فی علم‏ ترفعن ثوبی شمالات
و الکاف،نحو قول نهشل بن حری:
اخ ماجد لم یخزنی یوم مشهد کما سیف عمر و لم تخنه مضاربه
و تتصل بحیث،و اذا،من الظروف،فیضمنان معنی الشرط،و یجزمان فعلین.و لا تعد(ما)الکافة زائدة،لانها تحدث فی الاسلوب تأثیرا کبیرا،و تغیر اختصاص‏ العامل مدخل علی ما لم یکن یدخل علیها حین لا تکون متصلة به.
و(ما)التی تفید التوکید تزاد بعد اذا،نحو قول کثیر:
اذا ما اراد الغزو لم تثن عزمه‏ حصان علیها نظم در یزینها
تو تزاد ایضا بعد(ان)الساکنة النون،نحو:
(و اما ینزغنک من الشیطان نزغ)
3، و قد سبق أن تحدثنا عنها فی اسالیب القسم.و تزاد بعد ای،نحو ایاما یکن الرأی‏ فالحقیقة باقیة،و بعد این نحو:اینما تکن فاللّه معک.و بعد متی،نحو قول الاعشی:
متی ما تناخی عند باب ابن هاشم‏ تراجی و تلقی من فواضله ندی
و بعد الخافض حرفا نحو
(فبما رحمة من اللّه لنت لهم)
4،أو اسما،نحو عوقب من غیر ما جرم.و تزاد أیضا غیر متصلة بسابق،و لا فاصلة بین جار و مجرور، نحو (و من قبل ما فرطتم فی یوسف) 1،2.

ما الزائدة فی القرآن:

یقتصر الحدیث هنا علی(ما)الزائدة للتوکید،و لا نری مع ذلک بأسا أن‏ نذکر أن(ما)الکافة عن عمل الرفع لم تذکر فی القرآن الکریم،و الکافة عن عمل‏ الجر وردت فی قوله تعالی فی سورة الاعراف:138
(اجعل لنا الها کمالهم آلهة)،
و قیل انها لیست الکافة،ولکنها الموصولة،و التقدیر:کالذی هو آلهة لهم.3.و هو تقدیر لا یخلو من تکلف لا ضرورة الیه،و فی قوله تعالی فی سورة الحجر:2
(ربما یود الذین کفروا لو کانوا مسلمین)،
و فی قوله فی سورة البقر:144
(و حیثما کنتم‏ فولوا وجوهکم شطره)،
و لم ترد(ما)الکافة عن جر المضاف الیه فی القرآن‏ الکریم.
و قد زیدت(ما)بعد اذا احدی عشرة مرة،منها قوله تعالی فی سورة الشوری:37
(و اذا ما غضبوا هم یغفرون)،
و زیدت بعد ان کذلک،منها قوله تعالی فی سورة الاسراء:23
(اما یبلغن عندک الکبر أحدهما أو کلاهما فلا تقل لهما أف)،
و زیدت‏ بعد این تسع مرات،منها قوله تعالی فی سورة النحل:76
(اینما یوجهه لایأت‏ بخیر)
و زیدت بین الجار و المجرور أربع مرات،منها قوله تعالی فی سورة آل‏ عمران:59
(فبما رحمة من اللّه لنت لهم)،
و زیدت مفردة سبع مرات،منها قوله‏ تعالی فی سورة ص:11
(جند ما هنالک مهزوم الاحزاب)،
و زیدت بین المضاف‏ و المضاف الیه فی قوله تعالی فی سورة القصص:28
(ایما الاجلین قضیت فلا عدوان علی).
و زیادتها فی هذه المواضع بغرض صوتی،فهی تقتضی مد الصوت حین النطق‏ بها،فتنبه القاری‏ء أو السامع حتی لا یمر مسرعا الی المضاف الیه غافلا عنه،کما یمر بکثیر من الکلمات التی لا یذکر قبلها شی‏ء ینبه الیها.
و من الایات التی تطر العلماء فی زیادة(ما)منها:
1-قوله تعالی فی سورة البقرة:26
(ان اللّه لا یستحیی أن یضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها)
و خلاصة ما قالوه فیها أن(بعوضة)قرئت بالنصب و الرفع.فعلی‏ قراءة النصب تحتمل(ما)ان تکون زائدة للتوکید،و ان تکون صفة لـ(مثلا)تزیدها تنکیرا و شیاعا،کأن المعنی:مثلا أیا کان.اما(بعوضة)فأوضح الاراء فی اعرابها أنها مفعول لـ(یضرب)،و جاءت(مثلا)حالا منها مقدمة علیها،و یکون(یضرب) حینئذ متعدیا لمفعول واحد و قد یکون متعدیا لاثنین اجراء له مجری جعل،فیکون‏ اول المفعولین(مثلا)و الاخر(بعوضة)او یکون العکس.اما علی قراءة(بعوضة) بالرفع فهی خبر لمبتدا محذوف،و(ما)زائدة،ای یضرب مثلا هو بعوضة، و تکون هذه الجملة کالتفسیر لمضمون الکلام الذی قبلها1.و یزید الزمخشری‏ وجها آخر لاعرابها،فیقول:
«و وجه آخر حسن جمیل،و هو ان تکون(ما)التی فیها معنی الاستفهام، لما استنکفوا من تمثیل اللّه لاصنامهم بالمحقرات قال:ان اللّه لا یستحیی ان یضرب‏ للانداد ماشاء من الاشیاء المحقرة مثلا،بله البعوضة فما فوقها.کما یقال:فلان لایبالی‏ بما وهب ما دینار و دیناران.و المعنی ان اللّه ان یتمثل للانداد و حقارة شأنها بما لا شی‏ء اصغر منه‏2».
2-قوله تعالی فی سورة هود:111
(و ان کلا لما لیوفینهم ربک اعمالهم‏ انه بما یعلمون خبیر).
و قد قرئت هذه الایة قراءات متعددة،منها:تشدید نون‏ (ان)و میم(لما)،و لا خلاف ان(کلا)اسم ان،ولکن الخلاف فی(لما)فمن‏ قائل:ان اصلها لمن ما،دخلت من الجاره التی للتبعیض علی ما الموصولة.و المعنی:و ان کلا لمن الذین لیوفینهم ربک اعمالهم.فالجار و المجرور خبران، لکن نون من ادغمت فی میم ما،فالتقی ثلاث میمات،فحذفت المیم الاولی،دفعا للثقل النا شی‏ء من اجتماع ثلاث میمات.و یلاحظ علی هذا التخریج امران:احدهما
ان ما الموصولة واقعة فیه علی العاقل،و استعمالها له قلیل‏1،و قد تکون واقعة علی جمع او عدد او نحو ذلک‏2.و الاخر انه قد اجتمع اکثر من ثلاث میمات‏ فی قوله تعالی فی سورة هود ایضا: 48
(قیل یا نوح اهبط بسلام منا و برکات علیک و علی امم ممن معک)،
و مع ذلک‏ لم یحذف منها شی‏ء و لا یحس فی النطق بها ثقل.
و هنا تخریجات اخری لیست خیرا من هذا،بل لعلها ان تکون اشد منه تکلفا. و المختار ان(لما)فی الایة هی الجازمة،حذف الفعل الذی بعدها،و الاصل: و ان کلا لما یوفوا اعمالهم،و قوله تعالی بعد(لما):لیوفینهم یدل علی المحذوف. و حذف الفعل بعد لما جائزا اذا دل علیه دلیل،کقوله:
فجئت قبورهم بدءا و لما فنادیت القبور فلم یجبنه
ای:و لما اکن بدءا،یعنی سیدا او شابا عاقلا.
و من القراءات التی قرئت بها الایة ایضا:تشدید النون و تخفیف المیم،فتکون‏ (ان)عاملة مع انها مخففة،و تکون لام(لما)للابتداء،و ما زائدة للفصل بینها و بین لام القسم کما تزاد الالف للفصل بین النونات فی نحو تعلمنان یافتیات.3
3-قوله تعالی فی سورة یوسف:80
(قال کبیرهم الم تعلموا ان اباکم قد اخذ علیکم موثقا من اللّه و من قبل ما فرطتم من یوسف)؛
فـ(ما)فی الایة یصح ان‏ تکون صلة،ای:و من قبل هذا قصرتم فی شأن یوسف و لم تحفظوا عهد ابیکم، و یصح ان تکون مصدریة،علی ان محل المصدر الرفع علی الابتداء و خبره الظرف،و هو من قبل.و معناه:و و وقع من قبل تفریطکم فی یوسف،او النصب عطفا علی مفعول‏ (الم تعلموا)،و هو(ان اباکم)،کأنه قیل:الم تعلموا أخذ ابیکم علیکم موثقا و تفریطکم من قبل فی یوسف‏4.
4-قوله تعالی فی سورة یس:32
(و ان کل لما جمیع لدینا محضرون)،
فقد قرئت(لما)بالتخفیف،فتکون(ان مخففة من الثقیلة،و اللام فی«لما»هی الفارقة و ما زائدة).و قرئت بالتشدید،فتکون(ان)نافیة،و(لما)بمعنی الا.و المعنی أنهم‏ جمیعا سیحضرون للحساب یوم القیامة.
5-قوله تعالی فی سورة الذاریات:17
(کانوا قلیلا من اللیل ما یهجعون)
فـ(ما)هنا اما زائدة،و المعنی کانوا یهجعون فی طائفة قلیلة من اللیل،فتکون(قلیلا) ظرفا و ان جعلت صصفة للمصدر کأن المعنی:کانوا یهجعون هجوعا قلیلا.و اما ان‏ تکون(ما)مصدریة فیکون المصدر فاعلا ا(قلیلا)،و یکون المعنی کانوا قلیلا من‏ اللیل هجوعهم‏1.
6-قوله تعالی فی سورة الذاریات ایضا:23
(فورب السماء و الارض انه‏ لحق مثل ما أنکم تنطقون)
فـ(ما)فی الایة زائدة،و قری‏ء(مثل)بالرقع و النصب‏ فالرفع علی انه صفة ا(لحق)و المعنی:انه لحق مثل نطقکم،و هذا کقول الناس: ان هذا لحق کما أنک تری و تسمع.و النصب علی انها صفة للمصدر المقدر.و المعنی: انه لحق حقا مثل نطقکم.و قد تکون فتحة مثل فتحة بناء،لانها مضافة الی غیر متمکن‏2. تراد لا فیستغنی الکلام عنها کغیرها من الا حرف الزائدة،و من امثلة زیادتها قول‏ أبی النجم:
و لا ألوم البیض ألا تسخرا و قد رأین الشمط القفندرا
فالمعنی:لا ألوم البیض ان تسخر و قد رأین الشیب القبیح المنظر3.و تزاد(لا) بعد واو العطف اذا سبقت بنفی أو نهی.نحو:ما زادنی زید و لا عمرو،و لا یقم زید و لا عمرو.لان الواو جمعت بین زید و عمرو فی نفی المجی‏ء عنهما فی المقال الاول،و فی‏ نهیهما عن القیام فی الثانی.
و الصحیح انها فی الحالین لیست زائدة للتوکید،لاحتمال ان یکون النفی‏ او النهی موجها الی اجتماع المعطوف علیه فی الحکم،و لیس موجها الی کل منهما.
و اذا تکون لافی الاسلوب لمعنی یفوت بحذفها منه.اما الزائدة المفیدة للتوکید بعد الواو فالتی تسبق بما لا یقع الا من متعدد کما فی قوله تعالی:
(و لا تستوی الحسنة و لا السیئة)
1فالمعنی لا تستوی الحسنة و السئیة،لان الاستواء و ما یشبهه کالاصطلاح‏ و الاختصام یستوجبان المشارکة،فذکر لامعهما حین یسبقان بالنفی أو النهی تزید الحکم‏ قوة و توکیدا2.و یعجب الرضی لجعل(لا)زائدة اذا أفادت رفع الاحتمال فی‏ الکلام‏3.
و تزاد(لا)ایضا بعد ان المصدریة اذا صح الاستغناء عنها فی الکلام،نحو
(ما منعک الا تسجد)
4بدلیل الایة الاخری
(ما منعک أن تسجد)
5و یجعل البصریون‏ (لا)التی تعترض بین الجار و المجرور زائدة،نحو غضبت من لا شی‏ء،و هذا یقتضی‏ ان یکون من انواع الزائد ما یعترض بین المتلازمین و ان أدی فی الکلام معنی یفوت‏ بحذفه.اما الکوفیون فیرون انها هنا اسم،و ان الجار دخل علیها نفسها،و ان‏ ما بعدها مخفوض باضافتها الیه‏6و هو رای لا تکلف فیه،و لا یستوجب توسعا غیر مفهوم فی تعیین المراد بالحرف الزائد.و تقدم فی الحدیث عن القسم ذکر لا التی‏ تزاد فیه،فأغنی ذکرها هناک عن اعادتها هنا.

«زیادة لا فی القرآن»

ذکرت(لا)بعد واو العطف المسبوقة بنفی فی ست و ثمانین آیة،کقوله‏ تعالی فی سورة التوبة:55
(فلا یعجبنک اموالهم و لا اولادهم)،
و ذکرت فی‏ ست آیات بعد الواو المسبوقة بنهی،کقولة تعالی فی سورة المائدة:2
(یا أیها الذین آمنوا لا تحلو شعائر اللّه و لا الشهر الحرام و لا الهدی و لا القلائد)
و ذکرت‏ زائدة بعد ان فی أربع آیات،منها قوله تعالی فی سورة الحجر:32
(قال یا ابلیس‏ مالک ألا تکون مع الساجدین).
و ذکرت فی فعل من الاستواء فی اربع آیات، منها قوله تعالی فی سورة فاطر،:34
(و ما یستوی الاحیاء و لا الاموات).
و من الایات التی تناولها العلماء بالبحث فی هذا المقام و اختلفت آراؤهم فیها: أ-قوله تعالی فی سورة الفاتحة:7
(صراط الذین أنعمت علیهم غیر المغضوب‏ علیهم و لا الضالین)
فقد نقل ابن فارس عن ابی عبیدة ان(لا)زائدة لتتمیم الکلام، و المعنی الغاؤها،و لم یوافق ابن فارس علی رأی ابی عبیدة،فقال:«أما قوله:ان‏ (لا)فی(و لا الضالین)زائدة فقد قیل فیه:ان لا انما دخلت هاهنا مزیلة لتوهم متوهم‏ ان الضالین هم المغضوب علیهم.و العرب تعطف بالواو،یقولون:مررت بالظریف‏ و العاقل.فدخلت لا مزیلة لهذا التوهم و معلمة ان الضالین هم غیر المغضوب علیهم‏ 1و الظاهر ان ابا عبیدة ممن یذهبون الی زیادة لا بعد الواو و العاطفة المسبوقة بنفی و یشرح الزمخشری دلالد غیر علی النفی فیقول:ان قلت:لم دخلت لا فی‏ (و لا الضالین)؟قلت:لما فی غیر من معنی النفی،کأنه قل لا المغضوب علیهم‏ و لا الضالین‏2.
ب)-قوله تعالی فی سورة آل عمران:79،80
(ما کان لبشر أن یؤتیه‏ اللّه الکتاب و الحکم و النبوة ثم یقول للناس کونوا عبادا لی من دون اللّه،ولکن‏ کونوا ربانیین بما کنتم تعلمون الکتاب و بما کنتم تدرسون،و لا یأمرکم ان تتخذوا الملائکة و النبیین اربابا)،
علی قراءة(و لا یأمرکم)بالنصب عطفا علی(ان یؤتیه)، او(ان یقول)،و المعنی ما کان لبشر أن یتخذه اللّه رسولا یدعو الناس الی افراد اللّه‏ بالعبادة،ثم یأمر هم بأن یکونوا عبادا له.و تکون(لا)علی هذا زائدة لتوکیدا النفی‏3. اما علی قراءة(و لا یأمرکم)بالرفع فالکلام مستأنف،و فاعل یأمر ضمیر اللّه تعالی. و لا،حینئذ لیست زائدة.
ج)قوله تعالی فی سورة الانعام:109
(و أقسموا باللّه جهد ایمانهم لئن جاءتهم‏ آیة لیؤمنن بها،قل انما الایات عند اللّه و ما یشعرکم انها اذا جاءت لا یؤمنون).
فالمعنی:و ما یدریکم ایها المؤمنون ان الکفار یؤمنون اذا جاءتهم الایة التی‏
یطلبونها.و لو جعلت لا أصلیة لکان المعنی:و ما یدریکم انهم لا یؤمنون اذا جاءتهم‏ الایة،أی انه ینتظر منهم الایمان اذا جاءتهم و هو خلاف المراد.فقد قال تعالی:
(و لو اننا نزلنا الیهم ملائکة و کلمهم الموتی و حشرنا علیهم کل شی‏ء قبلا ما کانوا لیؤمنوا)
1،و قیل ان المعنی:و ما یشعرکم لعلها اذا جاءتهم لا یؤمنون فتکون ان‏ من(أنها)بمعنی لعلها من قول العرب:ائت السوق انک تشتری لحما،و قال امرؤ القیس:
عوجا علی الطلل المحیل لاننا نبکی الدیار کما بکی ابن خذام
و هو کلام لا یمکن ان یستساغ فی الشعر و تفسیر معناه،اما فی القرآن الکریم‏ فهیهات.و یذهب الزمشخری فی تفسیر الایة مذهبا لا یکون(لا)فیه زائدة،فیقول: «یعنی انا اعلم انها اذا جاءت،لا یؤمنون بها و انتم لا تدرون بذلک،و ذلک ان المؤمنین‏ کانوا یطمعون فی ایمانهم اذا جاءتهم تلک الایة،و یتمنون مجیئها،فقال عز و جل: و ما یدریکم انهم لا یؤمنون،علی معنی انکم لا تدرون ما سبق علمی به من انهم لا یؤمنون‏ به.الا تری الی قوله:
(کما لم یؤمنوا به أول مرة)
»2،و قیل:ان اللام مقدرة قبل(أن)و المعنی:انما الأیات التی یقترحونها عند اللّه لانها اذا جاءت لا یؤمنون‏ و ما یشعرکم اعتراض بین العلة و المعلول‏3.
د)قوله تعالی فی سورة الانعام:151
(قل تعالوا أتل ما حرم ربکم علیکم‏ الا تشرکوا به شیئا)
فقد قیل:(ان)مصدریة،و لا یصح ان تکون نافیة،لان‏ المحرم هو الشرک أن مفسرة لفعل التلاوة و هو معلق بـ(ما حرم)وجب أن یکون ما- بعده منهیا عنه محرما کله کالشرک و ما بعده مما دخل علیه حرف النهی،فما الرأی‏ فی الاوامر التی ذکرت مع المحرمات المنهی عنها کالامر بالحسان الی الوالدین؟ لان هذه الاوامر لما وردت مع النواهی و تقدمهن جمیعا فعل التحریم و اشترکن‏ فی الدخول تحت حکمه علم ان التحریم راجع الی اضدادها و هی الاساءة الی الوالدین.
و قیل ان الکلام تم عند قوله(حرم ربکم)،ثم ابتدا فعدد المحرمات‏1و جعل‏ لا زائدة فی الایة یضع حدا لهذه التأویلات التی لا تخلو من تکلف.
هـ)-و قوله تعالی فی سورة الانبیاء:95
(و حرام علی قریة اهلکناها انهم‏ لا یرجعون)
فلافی الایة زائدة،و المعنی ممتنع علی قریة قدرنا اهلاکهم لکفرهم‏ انه لا یرجعون علی الکفر الی القیام الساعة.فحرام خبر مقدم و ان وصلتها مبتدأ مؤخر2.
و)-و قوله تعالی فی سورة الحدید:28
(یا ایها الذین آمنوا اتقو اللّه و اللّه غفور رحیم لئلا یعلم أهل الکتاب ألا یقدرون علی شی‏ء من فضل اللّه)،
و عبارة الطبری‏ فی تفسیر الایة علی زیادة لا:«یقول تعالی:ذکره للمؤمنین به و بمحمد صلی اللّه‏ علیه و سلم،من أهل الکتا:یفعل ربکم ربکم هذا لکی یعلم أهل الکتاب أنهم‏ لا یقدرون علی شی‏ء من فضل اللّه الذی آتاکم و خصکم به،لانهم کانوا یرون أن‏ اللّه فضلهم علی جمیع الخلق،فأعلمهم اللّه جل ثناؤه انه قد آتی امة محمد صلی‏ اللّه علیه و سلم من الفضل و الکرامة ما لم یؤتهم‏33».
و یؤید زیادة لافی الایة قراءة ابن عباس و عاصم و الحمیدی:(لیلعم اهل الکتاب) و قرأ ابن مسعود و ابن جبیر(لکی یعلم)4و القراءتان تفسیر لقراءة الایة علی زیادة لا.
و للاستاذ الکبیر الشیخ عبد الرحمن تاج‏5بحث فی زیادة لا،یقرر فیه انه لا یمنع‏ ان تقع فی القرآن کلمات زائدة،یقصد بها معنی خاص کتوکید حکم بنفی او اثبات‏ و مثل کذلک بقوله تعالی:
(فلما ان جاء البشیر القاه علی وجهه) 6،لکنه-مع‏ ذلک-یری ان لالیست زائدة فی الایات الاتیة: أ-قوله تعالی:
(فلا و ربک لا یؤمنون حتی یحکموک فیما شجر بینهم) 7، و قد سبق أن تکلمنا عن هذه الایة فی القسم فلا داعی لتکرار الکلام عنها هنا.
ب-قوله تعالی:
(ما منعک الا تسجد اذ أمرتک) 1فعنده ان فی الایة عبارتین حذف من کل منهما ما ترشد الیه الاخری،و العبارتان هما:ما منعک ان تسجد، و ما دعاک الا تسجد فحذف من العبارة الاولی(ان تسجد)لان العبارة الثانیة-و هی‏ للتوبیخ-تدل علی المحذوف الذی سئل عن المانع منه فی العبارة الاولی یدل علی ان عدم‏ السجود فی العبارة الثانیة لا بدان یکون له داع و سبب فهو المسؤول عنه فی الثانیة.و هو تکلف یغنی عنه ان تجعل لا زائدة ما دامت الزیادة فی القرآن عند فضیلته امرا واقعا.
ج-الایات التی اقترنت فیها لا بالفاء،نحو
(فلا أقسم بمواقع النجوم) 2، و قد سبق ایضا الحدیث عن لا هذه فی القسم،و نکتفی بما قلناه عنهات هناک.
د-قوله تعالی:
(لئلا یعلم أهل الکتاب) 3،و هو یری فیها رأیا رآه الفخر الرازی،و مقتضاه أن ضمیر(ألا یقدرون)عائد علی رسول صلی اللّه علیه و سلم‏ و المؤمنین،و یکون معنی عدم القدرة علی فضل اللّه عدم نیل هذا الفضل،ثم یکون‏ معنی الایة مع التی قبلها ان اللّه وعد المؤمنین المتقین بذلک الاجر العظیم لئلا یعتقد اهل الکتاب ان الرسول و المؤمنین محرومون من فضل اللّه و انهم لا یقدرون علی‏ شی‏ء من ذلک الفضل،ای ینالون شیئا منه.و هو کالتأویل فی الایة السابقة لا یسلم‏ من التکلف.و خاصة فی تفسیر القدرة،و الذهاب بها الی معنی بعید.
هـ-الایات التی کررت فیها لا مع فعل التسویة،نحو قوله تعالی:
(و لا- تستوی الحسنة و لا السیئة)
4،فهو یقرر ان لا الثانیة لیست زائدة لتأکید النفی‏ کما یقول الاخرون،بل انها کررت لافادة نفی استواء السیئة بعد ما نفی بالاولی‏ استواء الحسنة،و المقصود بالایة نفی استواء افراد الحسنة نفسها ثم نفی استواء افراد السیئة کذلک.فان لکل من الحسنة و السیئة افرادا متفاوتة فی القوة و الاثر، و هو معنی حسن یعد بمثابة شرح لتفسیر الزمخشری الایة اذ یقول:«یعنی ان الحسنة و السیئة متفاوتتان فی انفسهما،فخذ بالحسنة التی هی احس من اختها اذا اعترضتک‏ حسنتان فادفع بها السیئة التی یرد علیک من بعض اعدائک و مثال ذلک رجل اساء الیک اساءة فالحسنة ان تعفو عنه،و التی هی احسن ان تحسن الیه مکان اساءته الیک‏ مثل ان یذمک فتمدحه،و یقتل ولدک فتفدی ولده من یدعوه،فانک ان فعلت ذلک‏ انقلب عدوک المشتاق لک مثل الولی الحمیم مصافاة لک».
ولکن هذا الرأی لا یغض من الرای القائل بزیادة لا،و تفسیر الایة علی الزیادة،و تدخل‏ حینئذ علی الجمل الفعلیة کقول امرء القیس:
حلفت لها باللّه حلفة فاجر لناموا فما ان من حدیث و لا صالی
و علی الجملة الاسمیة،کقول فروة بن مسبک:
فما ان طبنا جبن ولکن‏ منایانا و دولة آخرینا
و تکف ما الحجازیة عن العمل.و قد تزاد بعد ما الموصولة الاسمیة،کقول‏ جابر بن الان الطائی:
یرجی المراه ما ان لا یراه‏ و تفرض دون أدناه الخطوب
و بعد ما المصدریة،کقول المعلوط القریعی:
ورج الفتی للخیر ما ان رأیته‏ علی السن خیرا لا یزال یزید
و بعد الا الاستفتاحیة:
الا ان سری لیلی فبت کئیبا احاذر ان تنأی النوی بغضوبا1

«ان فی القرآن الکریم»

وردت ان زائدة مرد واحدة،و کانت زیادتها بعد ما النافیة فی قوله تعالی فی‏ سورة الاحقاف:26
(و لقد مکناهم فیما ان مکناکم فیه)،
و المعنی مکنا قومهم‏ فی مثل الذی مکناکم فیه،و یرون آخرون انها فی الایة نافیة لا زائدة،و المعنی‏ مکناهم فی الذی لم نمکنکم فیه.و استدلوا لذلک بقوله تعالی فی سورة الانعام:6
(الم یروا کم اهلکنا قبلهم من قرن مکناهم فی الارض ما لم نمکن لکم)،
فالمعنی‏ لم تعط أهل مکة ما اعطیناه عادا و ثمود و غیرهم من البسطة فی الاجسام و السعة فی‏ الاموال و غیر ذلک من النعم،و قوله فی سورة مریم:74
(و کم اهلکنا قبلهم من قرن‏ هم احسن اثاثا و روأیا)،
و قوله فی سورة غافر:82
(افلم یسیروا فی الارض فینظروا کیف کان عاقبة الذین من قبلهم کانوا اکثر منهم و اشد قوة و آثارا فی الارض).
و المعنی علی النفی بعد ذلک أبلغ فی التوبیخ و أدخل فی الحث علی الاعتبار1.

«اللام»

تزاد اللام فی المواضع الاتیة: 1-ان تفصل بین الفعل المتعدی و مفعوله،کقول بن میادة یمدح عبد الواحد بن سلیمان بن عبد الملک:
و ما ملکت ما بین العراق و یثرب‏ ملکا أجار لمسلم و معاهد
2-ان تقع بعد فعل متعد واقع بعدها ان المصدریة ظاهریة او مضمرة نحو قوله تعالی:و أمرت لان اکون أول المسلمین،و قول کثیر:
أرید لانسی ذکرها فکأنما تمثل لی لیلی بکل سبیل
فالاصل:أرید ان اکون و ارید ان أنسی،بدلیل حذفها فی نحو قوله تعالی:
(یریدون ان یطفئوا نور اللّه بأفواههم)،
و قیل ان اللام هنا للتعلیل و المفعول محذوف، و تقدیره فی البیت ارید النسیان لانسی ذکرها.و قیل ان الفعل لا مفعول له،و انه‏ مقدر بمصدر مرفوع بالابتداء،و اللام و ما بعدها خبر له،و التقدیر ارادتی للنسیان.
3-ان تعترض بین المتضایفین نحو قول سعد بن مالک بن ضبیعة:
یا بؤس للحرب التی‏ وضعت أراهط فاستراحوا
فالاصل فیما یقولون یا بؤس الحرب،ثم اقحمت اللام لتقویة اختصاص البؤس‏ (1)الکشاف:3:526.ط الحلبی،و البرهان:3:75.
بالحرب،و الجر حینئذ باللام لا باالمضاف علی الارجح،لان اللام اقرب الی المضاف‏ الیه،و لان حروف الجر لا یعلق عن العمل.و من هذا القبیل قول العرب:لا أبالک،و لا غلامی لک و لا مسلمی لک.و یقول الخلیل فی ذلک:«ان النون أنما ذهبت للاضافة و لذلک الحقت الالف التی لا تکون الی فی الاضافة».و یزید سیبویه القضیة شرحا فیقول:و انما کان ذلک من قبل ان العرب قد تقول:لا أباک فی معنی لا ابالک. فعلموا انهم لو لم یجیئوا باللام لکان التنوین ساقطا،کسقوطه فی لا مثل زید،فلما جاؤا بلام الاضافة ترکوا الاسم علی حاله قبل ان تجی‏ء اللام اذ کان المعنی واحدا.
4-ان تدخل علی عامل ضعف لتأخره عن معموله او لکونه فرعا فی العمل‏ فتکسبه قوة مثال الاول قوله تعالی:
(ان کنتم للرؤیا تعبرون) 1.و مثال الثانی‏ قوله تعالی:
(فعال لما ترید) 2.
5-ان تکون للابتداء و قد سبق الکلام علیها حین الکلام علی ان.
و لا یبدو ان اللام التی لتقویة العامل اذا ضعفت مفیدة للتوکید،و انما هی‏ لتکسب مزیدا من الاتساق،و یحسن الانسان بالفرق بین التعبیر مع اللام و التعبیر بدونها حین تحذف الام اذ تصیر الایة الاولی:ان کنتم الرؤیا تعبرون و این هذا من«ان کنتم للرؤیا تعبرون»فی استواء العبارة و اتساق صیاغتها.3

«زیادة اللام فی القرآن»

لم نعثر فی القرآن علی زیادة اللام بین المتضایفین،و ذکرت اللام بین ردف‏ فی قوله تعالی فی سورة النمل:72
(قل عسی ان یکون ردف لکم بعض الذی‏ یستعجلون)
و ینسب الی المبرد انه جعل اللام فی الایة زائدة قبل المفعول به‏4و نورد هنا نص عبارته لتتضح الحقیقة قال:«و قال بعض المفسرین قی قوله تعالی(قل‏ عسی ان یکون ردف لکم)معناه ردفکم‏5»فالمبرد لم یزد علی ان نقل قول بعض‏ المفسرین عن اللام،و کأنهم نسبوا الیه القول بزیادتها قبل المفعول لانه لم یعقب‏ علی قول هؤلاء المفسرین.و مهما یکون الامر فالفعل ردف فی رأی الاکثرین مضمن‏ معنی اقترب و ذکرت باللام کما عدی اقترب بها فی قوله تعالی فی سورة الانبیاء:1
(اقترت للناس حسابهم).
و ذکرت للام بعد امرت و امرنا فی سبعة مواضیع ظهرت ان بعدها فی موضع‏ واحد منها و هو قوله تعالی فی سورة الزمر:12
(و أمرت لان اکون اول المسلمین)،
و اضمرت فی المواضع الاخری و منها قوله تعالی فی سورة البینة:5
(و ما امروا الا لیعبدوا اللّه مخلصین له الدین)
و کلما یتعلق بالامر بالاسلام للّه او الامر بعبادته‏ او بالعدل بین الناس.

الهوامش:

(1):سورة النساء 155 و المائدة:13.
(2):الکتاب:1:92.
(3):الخصائص:2:279،284.
(4):المغنی و حاشیة الامیر علیه:1:30.
(5):المغنی:1:183.
(1):سورة البقرة:127.
(2):المغنی:1:143.
(3):البرهان:جـ 3:72.
(1):سورة آل عمران:159.
(2):البرهان ج 3:74.
(3):سورة یس:20.
(1)الهمع:ج 2:4.
(2)المحتسب:2:208-210.
(3)سورة الصافات:147.
(1)شرح ابن یعیش للمفصل:8:128،129.
(2)الاتقان تحقیق ابی الفضل ابراهیم:3:196-197.
(3)سورة ابراهیم:27.
(4)الهمع:1:205:207 و ج 2:20،30،31،32،131،134 و الدرر اللوامع:2:26.
(1)سورة الملک:3.
(2)سورة الملک:4.
(3)سورة الانعام:59.
(4)سورة المؤمنون:91.
(5)سورة البقرة:102.
(6)سورة الانعام:34.
(7)المغنی بحاشیة الدسوئی ج 1 ص 434،و التصریح:2:9،حاشیة الصبان علی‏ الاشمونی:2:204.
(1)البقرة:107.
(2)الرعد:11.
(3)العنکبوت:22.
(1)البقرة:270.
(2)آل عمران:22.
(3)آل عمران:56.
(4)المائدة:72.
(5)التوبة:74.
(6)آل عمران:62.
(7)المؤمنون:91.
(8)ص:65.
(9)یونس:27.
(10)فاطر:3.
(11)ق:38.
(12)فاطر:41.
(13)ق:38.
(14)یونس:61.
(1)یونس:72.
(2)هود:61.
(3)المؤمنون:23.
(4)العنکبوت:28.
(5)الانعام:24.
(6)غافر:78.
(1)الانعام:34.
(2)البحر المحیط 4:113.
(3)المائدة:5.
(4)النحل:61.
(5)البقرة:282.
(6)الکهف:31.
(7)الاحقاف:31.
(8)الکشاف ج 1:568،2:274.
(9)نوح:2.
(10)الانسان:21.
(11)الاحزاب:71.
4 (1)الانعام:34.
(2)المغنی:2:16.
(3)الانبیاء 47.
(4)الاحزاب:25.
(1)سورة القیامة:10.
(2)فصلت:46.
(3)المغنی:112-18-70.ط بیروت،و شرح المفصل‏ 8:138،197.
(1)الاحزاب:39.
(2)البحر المحیط:2:71،و الکشاف:1:343،و المغنی:1:93.
(1)انظر الکشاف فی الایتین الاخیرتین:ج 2:10 ص 39 ط الحلبی.
(2)تفسیر القرطبی:6:87 و البحر المحیط:3:436،437،و الکشاف:1:597 .ط.الحلبی.
(1)الکشاف:1:315.ط.الحلبی.
(2)الکشف عن وجوه القراءات السبع،لمکی بن‏ ابی طالب:329 نسخة بالالة الکاتبة فی مکتبة الاداب بجامعة عین شمس.
(3)البرهان:3: 84،و الکشاف:4:141.ط.الحلبی.و شرح الکافیة 2:305.
(1)سورة النساء:171.
(2)سورة الانفال:6.
(3)الاعراف:200.
(4)آل عمران:159.
(1)یوسف:80.
(2)شرح الکافیة:2:358،و شرح المفصل:8:131 و ما بعدها، و المغنی.
(3)البحر المحیط:4:378.
(1)البحر المحیط:1:122،123.
(2)الکشاف:1:264.ط الحلبی.
(1)الهمع:1:91.
(2)حاشیة الامیر علی المغنی:1:203.
(3)الکشاف:2:395 ط. الحلبی.و المغنی بحاشیة الدسوقی.:1:388.
(4)الکشاف:2:337.ط.الحلبی.
(1)المصدر نفسه:15،16.
(2)المصدر نفسه:17.
(3)الخصائص:2:283.
(1)سورة فصلت:34.
(2)شرح المفصل:8.
(3)شرح الکافیة:2:358.
(4)سورة الاعراف:12.
(5)سورة ص:75.
(6)البرهان:3:59،المغنی و حاشیة الدسوقی علیه 1:346.
(1)الصاحبی:137-139.
(2)الکشاف:1:72.ط.الحلبی.
(3)البرهان:3:82.
(1)سورة الانعام:111.
(2)الکشاف:2:44.ط.الحلبی.
(3)اتحاف فضلاء البشر:129.
(1)البرهان:3:81،و الکشاف:2:61 ط الحلبی.
(2)البرهان:3:81.
(3)تفسیر الطبری:27.142،143.
(4)البرهان:3:79.
(5)انظر بحوث و محاضرات مجمع اللغة العربیة بالقاهرة لسنة 1967.
(6)سورة یوسف:96.
(7)سورة النساء:65.
(1)سورة الاعراف:12.
(2)سورة الواقعة:75.
(3)سورة الحدید:29.
(4)سورة فصلت(34).
(1)مغنی اللبیب بحاشیة الامیر:1:24.
(1)سورة یوسف:42.
(2)سورة البروج:16.
(3)المغنی:1:310 و سیبویه:1: 345،346 و شرح الکافیة:2:306،و الهمع:2:32،33.
(4)البرهان:3/85.
(5)المقنضب:2:7 م و البرهان:3/85 و المغنی بحاشیة الدسوقی:1:310.