0

بانک مقالات علوم قران

 
siasport23
siasport23
کاربر طلایی1
تاریخ عضویت : مرداد 1391 
تعداد پست ها : 16696
محل سکونت : آ.غربی-سولدوز

پاسخ به:بانک مقالات علوم قران
جمعه 24 شهریور 1391  1:11 AM

مقاصد القرآن و سبل الانتفاع ب «مأدبة الله»

عرفان محمود
تساؤلات مصیریة عن علاقتنا بالقرآن :

هل ثمّة شکّ فی أنّ الکتاب الذی لا ریب فیه هو من أعظم النعم الإلهیة التی خصّ بها الباری ـ جلت حکمته ـ الأُمة المحمدیة ؟ وهل ترانا ننتفع بهذه المائدة الإلهیة والنعمة الربانیة الجلیلة بما یتناسب مع عظمتها وجلالة قدرها ؟ وهل الاهتمام بختم تلاوة هذا الکتاب الإلهی مرة أو مرتین أو ثلاثا ـ بصورة سریعة ـ فی شهر رمضان تکفی فی تحقیق الانتفاع المطلوب بهذه النعمة الکریمة ؟ وهل أداء شکر هذه النعمة العظیمة یتحقق فی الاهتمام بتلاوة ما تیسر من آی الذکر الحکیم إذا سنحت الفرصة لذلک فی وسط المشاغل الیومیة ؟ وهل هذا الاهتمام وذاک کافیان فی إنقاذنا من معرة هجران کتاب اللّه‏ الموجبة لأن یشکونا یوم القیامة إلی ربه وربنا ؟ وهل الانتفاع بالحبل الممدود بین الأرض والسماء خاص بفئة مخصوصة من الناس أم أ نّه عام للجمیع ؟ وهل الانتفاع بهذا النور الإلهی والمأدبة المعروضة للناس یحتاج إلی أهلیة خاصة ؟
فکیف ننتفع بهذا الفرقان النیر بما یتناسب مع عظمته ، وکیف نتأهل لهذا الانتفاع ؟ وکیف نؤدی حق شکر هذه النعمة الجلیلة ونتخلص من کفرانها والجحود بها ؟ وکیف ننجو من معرة الغفلة عن الذکر المبین وهجرانه ؟ وکیف ینبغی أن تکون علاقتنا بهذه الصحیفة الربانیة والخطاب العزیز الحبیب ؟
هذه طائفة من الأسئلة التی ترتبط بعلاقتنا بالثقل الأکبر نراها مصیریة لاغنی لمن طلب الحق تعالی وألقی السمع لدعوته الفطریة وهو شهید للتأمل فیها بعمق والسعی للحصول علی الأجوبة الشافیة عنها ، وهذا ما نسعی إلیه فی هذه المقالة مستعینین بالمعبود ، ومستضیئین ببینات کلامه المجید وبکلمات صفوة أولیائه وعدل کتابه القرائین الناطقة ، والحجج الظاهرة محمد وآله صلوات اللّه‏ علیهم أجمعین .

عظمة النعمة القرآنیة ووجوب شکرها وسبیله :

ننطلق فی السعی للحصول علی إجابات ینابیع الوحی عن تلکم الأسئلة من قاعدة تثبیت حقیقة یقرها العقل السلیم وتؤیدها نصوص الشرع القویم وهی : أن شکر المنعم واجب ، وأن شکر اللّه‏ الغنی عن کل شیء والذی یفتقر له کل شیء یکون بالانتفاع بنعمه وتحقیق ما أراده من التفضل بها علی عباده ؛ وأن یکون الشکر متناسبا مع عظمة کل نعمة وجلالتها .
والقرآن الکریم هو من أعظم النعم الإلهیة ، فهو الکتاب الإلهی المهیمن علی الکتب السماویة الأُخری الشامل لما فیها کافة مع زیادة فی الخیر عظیمة کما یشیر إلی ذلک قول الذی أُنزل علیه النبی الخاتم صلی‏الله‏علیه‏و‏آله : « أُعطیت السور الطوال مکان التوراة وأُعطیت المئین مکان الإنجیل ، وأُعطیت المثانی مکان الزبور ، وفُضّلتُ بالمفصَّل : ثمان وستون سورة ، وهو مهیمن علی سائر الکتب ... »(1) .
وبناء علی هاتین المقدمتین نحصل علی النتیجة التالیة : أنّ ما یلزمنا لأداء شکر النعمة هو الاجتهاد للانتفاع بنعمة القرآن الجلیلة التی خصنا اللّه‏ بها من بین الأُمم السابقة بتحقیق المقاصد الکریمة التی أرادها اللّه‏ جلت حکمته من إنزال هذه الصحیفة النورانیة وبالمستوی من السعی الحثیث بما یتناسب مع عظمتها .
وفی ضوء هذه النتیجة یتضح أنّ القیام بهذا الواجب یستلزم أولاً معرفة الأهداف الإلهیة من إنزال القرآن الکریم ودوره فی حیاة الإنسان ، وذلک بالرجوع إلی کلام اللّه‏ المجید وإلی کلمات عدل القرآن ومبینی حقائقه للناس النبی وآله ـ صلوات اللّه‏ علیهم أجمعین ـ ومن خلال استقرائنا لهذه النصوص النیرة فیما یرتبط بهذا الجانب وجدنا أهم الأهداف والمقاصد لإنزال خاتم الکتب الإلهیة .

مقاصد القرآن وأهداف نزوله :
أولاً : الهدایة إلی التی هی أقوم :

قال تعالی : « إن هذا القرآن یهدی للتی هی أقوم .. »(1) ، « قد جاءکم من اللّه‏ نور وکتاب مبین * یهدی به اللّه‏ من اتبع رضوانه سبل السلام ... ویهدیهم إلی صراط مستقیم »(2) ، « هدی ورحمة لقوم یوقنون »(3) ، « ولقد جئناهم بکتاب فصلناه علی علم هدی ورحمة لقوم یؤمنون »(4) ، « نزله روح القدس من ربک ... هدی وبشری للمسلمین »(5) ، « هو للذین آمنوا هدی ... »(6) ، « هذا بلاغ للناس »(7) .

وفی الأحادیث الشریفة والسنة المطهرة :

عن النبی صلی‏الله‏علیه‏و‏آله « وهو [ القرآن ] الدلیل یدل علی خیر سبیل »(1) ، وعن الإمام علی علیه‏السلام : « استفتحوا بکتاب اللّه‏ فإنه إمام مشفق وهاد مرشد ... ودلیل یؤدی إلی جنة اللّه‏ »(2)... ومن اتخذ قوله [ تعالی ] دلیلاً هدی للتی هی أقوم »(3) ، وهو « هدی لمن ائتم به »(4)وعن الزهراء علیهاالسلام فی صفة القرآن : « قائد إلی الرضوان اتّباعه ، مؤدّ إلی النجاة استماعه »(5) .
فالهدف الأول من إنزال القرآن المجید هو « الهدایة » التی لا یستغنی عنها أحد من البشر ، فهو یهدی إلی خیر سبیل یضمن سعادة الإنسان الحقیقیة ، وأقوم صراط یحقق له کرامة الدارین ویوصله إلی السلام الحقیقی والسکینة والأمن والطمأنینة ، یوصل لذلک کل طالب فی المرتبة التی هو فیها من مراتب الکمال ، ویؤهله وینیر له الطریق إلی مرتبة أسمی ، فهو هدی للناس عامة یهدیهم إلی رحاب الإیمان ، وهدی للمؤمنین یوصلهم إلی مراتب التقوی ، وهدی للمتقین ینقلهم إلی مراتب الإیقان ، وهدی للموقنین یأخذ بأیدیهم إلی درجات الإحسان ، وهدی للمحسنین یعینهم علی بلوغ مراتب أعلی من مراتب الکمال الإنسانی .
إذن ، لا غنی للإنسان فی أی مرتبة من مراتب الکمال عن الاستهداء بالقرآن الکریم طلبا لمرتبة أسمی مما هو فیها .
والنصوص الشریفة صریحة فی انحصار الهدی ـ بمصداقه الکامل أو الحقیقی ـ فی هذا الکتاب الإلهی الکریم ، قال رسول اللّه‏ صلی‏الله‏علیه‏و‏آله : « من آثره [ القرآن ] علی ما سواه هداه اللّه‏ ، ومن طلب الهدی فی غیره أضلّه اللّه‏ »(1) ، « من ابتغی العلم فی غیره أضلّه اللّه‏ »(2) ، « ومن التمس الهدی فی غیره أضلّه اللّه‏ ، وهو حبل اللّه‏ المتین وهو الذکر الحکیم وهو الصراط المستقیم ، لا تزیغه الأهویة ولا تلبسه الألسنة ... »(3) .
وقال الإمام علی بن موسی الرضا علیهماالسلام : « کلام اللّه‏ لا تتجاوزوه ، ولا تطلبوا الهدی فی غیره فتضلّوا »(4) .
وعلیه یتضح أن علینا أن لا نستهدی بغیره ؛ لأنّ الهدی الحقیقی هو هدی اللّه‏ جلت حکمته لا غیر ، فهو المنزه من أن تتطرق إلیه الأهواء الفکریة الظاهرة والخفیة ومن أن یعتریه التلبیس فی البیان أو العی عن توضیح المراد ، وهذا ما قد یصیب أی هدی آخر تعالی کلام الرحمن عن ذلک علوا کبیرا ، فهو الذی : « لا یأتیه الباطل من بین یدیه ولا من خلفه تنزیل من حکیم حمید »(5) . وواضح أن الاستهداء بالعلماء الذین لا یفارقونه حتی یردوا الحوض هو استهداء به لا بغیره .

ثانیا : الإنقاذ من الضلالة :

قال عزّ من قائل : « ... فإما یأتینکم منّی هدی فمن اتبع هدای فلا یضل ولا یشقی »(6) ، « یبین اللّه‏ لکم أن تضلوا واللّه‏ بکل شیء علیم »(7) .
وعن النبی صلی‏الله‏علیه‏و‏آله : « إن هذا القرآن هو النور المبین والحبل المتین والعروة الوثقی ، من استضاء به نوّره اللّه‏ ومن عقد به أُموره عصمه اللّه‏ ومن تمسک به أنقذه اللّه‏ ... »(1) .
وعنه صلی‏الله‏علیه‏و‏آله قال : « أتانی جبرئیل فقال : یا محمد ، سیکون فی أُمتک فتنة . قلت : فما المخرج منها ؟ فقال : کتاب اللّه‏ ... »(2) ، « إذا التبست علیکم الفتن کقطع اللیل المظلم فعلیکم بالقرآن ، فإنه شافع مشفع ... »(3) .
وعنه صلی‏الله‏علیه‏و‏آله قال فی حدیث الثقلین المتواتر : « إنی تارک فیکم الثقلین : کتاب اللّه‏ وعترتی أهل بیتی ، ما إن تمسکتم بهما لن تضلوا أبدا من بعدی »(4) . وعنه صلی‏الله‏علیه‏و‏آله : « القرآن هدی من الضلالة وتبیان من العمی ... »(5) .
وعن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام قال : « إنما بدء وقوع الفتن أهواء تتبع وأحکام تبتدع یخالف فیها کتاب اللّه‏ »(6) .
وعن الإمام الصادق علیه‏السلام : « ... وقارئ قرأ القرآن فاستتر به تحت برنسه ، فهو یعمل بمحکمه ومتشابهه ویقیم فرائضه ویحلّ حلاله ویحرّم حرامه ، فهذا ممن ینقذه اللّه‏ من مضلات الفتن ، وهو من أهل الجنة ویشفع فیمن یشاء »(7) .
إذن ، الهدف الثانی من إنزال القرآن الکریم هو الترحم علی عباد اللّه‏ بعروة وثقی وطریقة مثلی یضمن التمسک بها نجاتهم من أشکال الضلالة وأنواع الانحرافات عن الصراط المستقیم ، وإنفاذهم من مضلات الفتن التی یختلط فیها الباطل بالحق ویخفی علی الإنسان الموقف السلیم وتشتبه علیه الأُمور ، فیکون الرجوع إلی القرآن وسیلة لأن یری اللّه‏ عبده الحق حقا فیتبعه والباطل باطلاً فیجتنبه .
ولا یخفی أن الدنیا دار بلاء والإنسان معرض فیها لأشکال الضلالات ، فأئمة الضلال کثیرون وأسالیبهم فی التضلیل والتمویه متنوعة تعرض الباطل بصورة الحق وبدرجة من الخفاء لا یمکن اکتشافها فی الکثیر من الأحیان إلاّ بالنور الذی ینور به کلام اللّه‏ المجید قلوب وبصائر العباد ، ویعرفها بمعاییر تمییز الحق عن الباطل .
ومن هنا یتضح أن الإنسان فی حاجة مستمرة للالتصاق القلبی الحقیقی بالقرآن الکریم والتمسک بعروته الوثقی للنجاة من أشکال الضلالة والفتن المضلة وأحابیل أئمة الضلال .
وحدیث الثقلین المتقدم صریح فی أن التمسک بالقرآن الکریم للنجاة من الضلالة قرین التمسک بعروة مفسریه الحقیقیین والهداة إلی حقائقه النقیة وهم عترة النبی صلی‏الله‏علیه‏و‏آله وخلفاؤه فی تلاوة آیات اللّه‏ علی عباده ، وتزکیتهم وتعلیمهم الکتاب والحکمة . وسیأتی بعون اللّه‏ مزید توضیح لهذه القضیة المهمة .

ثالثا : التبشیر والإنذار والتقریب :

قال عزّ من قائل : « وهذا کتاب مصدق لسانا عربیا لینذر الذین ظلموا وبشری للمحسنین »(1) . « ... ویبشر المؤمنین الذین یعملون الصالحات أن لهم أجرا کبیرا »(2) .
« نزله روح القدس من ربک بالحق لیثبت الذین آمنوا وهدی وبشری للمسلمین »(1) . « هذا بلاغ للناس ولینذروا به »(2) . « فإنما یسرناه بلسانک لتبشر به المتقین وتنذر به قوما لدّا »(3) . « أم یقولون افتراه بل هو الحق من ربک لتنذر قوما ما آتاهم من نذیر من قبلک لعلهم یهتدون »(4) . « وأُوحی إلیّ هذا القرآن لأُنذرکم به ومن بلغ »(5) .

وروی فی السنة المطهرة :

عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام : « ... حتی أکمل له [ النبی صلی‏الله‏علیه‏و‏آله ] ولکم فیما أنزل من کتابه دینه الذی رضی لنفسه ، وأنهی إلیکم علی لسانه محابّه من الأعمال ومکارهه ونواهیه وأوامره ، وألقی إلیکم المعذرة واتّخذ علیکم الحجة ، وقدم إلیکم بالوعید وأنذرکم بین یدی عذاب شدید »(6) ، « فالقرآن آمر زاجر ... ولم یترک شیئا رضیه أو کرهه إلاّ وجعل له علما بادیا وآیة محکمة تزجر عنه أو تدعو إلیه ... واعلموا أنه لن یرضی عنکم بشیء سخطه علی من کان قبلکم ، ولن یسخط بشیء رضیه ممن کان قبلکم »(7) ، « ... أما اللیل فصافّون أقدامهم تالین لأجزاء القرآن یرتلونها ترتیلاً ، یحزّنون به أنفسهم ... فإذا مروا بآیة فیها تشویق رکنوا إلیها طمعا وتطلعت نفوسهم إلیها شوقا وظنوا أنها نصب أعینهم ، وإذا مروا بآیة فیها تخویف أصغوا إلیها مسامع قلوبهم وظنوا أنّ زفیر جهنم وشهیقها فی أُصول آذانهم »(8) .
وعن الإمام الصادق علیه‏السلام : « القرآن کله ( ظاهره ـ ظ ) تقریع وباطنه تقریب »(9) ، « إن القرآن زاجر وآمر : یأمر بالجنة ویزجر عن النار »(1) ، « إن القرآن لا یقرأ هذرمة ولکن یرتل ترتیلاً فإذا مررت بآیة فیها ذکر الجنة فقف عندها وسل اللّه‏ الجنة ، وإذا مررت بآیة فیها ذکر النار فقف عندها وتعوذ باللّه‏ من النار »(2) .
فالهدف الثالث لإنزال القرآن الکریم کما صرحت بذلک النصوص المتقدمة هو التبشیر بالعاقبة الحسنی التی یشتمل علیها العمل الصالح والإنذار والتحذیر من سوء العاقبة ، وهذا هو الآخر من المظاهر البارزة للرحمة الإلهیة ؛ لأن من المعروف أن للتبشیر والإنذار تأثیرا مهما فی التشویق لعمل الخیر والارتداع عن السیئات إضافة إلی إتمام الحجة ، فهما یثیران فطرة حب الخیر واستجلابه وبغض السوء ودفعه فی نفس الإنسان ، ولذلک فهما عاملان مهمان بل أساسیان فی إصلاح الإنسان وحفظ سیره علی الصراط المستقیم ودفعه إلی التحلی بالفضائل والتخلی عن الرذائل .
ولا شکّ أنّ لصالحات الأعمال وسیئاتها مراتب عدة تتناسب مع مراتب الصلاح والانحراف ، لذلک فإن الإنسان بحاجة مستمرة فی أی مرتبة کان لعرض البشارات والإنذارات القرآنیة علی قلبه لکی یحصل علی ثمارها الحیاتیة المرجوة ، ولذلک نلاحظ فی الآیات الکریمة المتقدمة تصریحا بأن هذا الکتاب الإلهی الکریم یحمل البشری للمسلمین والمحسنین والمؤمنین کنماذج لمراتب الصلاح ، وأنه یحمل الإنذارات للذین ظلموا خاصة والناس عامة ومن بلغ عموما .
کما أن فی الأحادیث المتقدمة تصریحات بأن الهدف من البشارات والإنذرات القرآنیة جمیعا هو صلاح الإنسان وإصلاحه ، فهو زاجر یزجر الإنسان عن النار ویدعوه إلی التعوذ باللّه‏ منها ، وهو فی ظاهره تقریع وتحذیر وعتاب لکنه یحمل فی باطنه رحمة تقریب الإنسان إلی اللّه‏ تعالی والکمال الحق والسعادة والکرامة فی الدارین .
وفی الأحادیث الشریفة المتقدمة توجیه للمؤمنین إلی کیفیة تحقیق هذا الهدف الکریم من إنزال الکتاب المقدس من خلال طریقة تلاوته والاهتمام بها ، وسیأتی إن شاء اللّه‏ توضیح لهذه القضیة لاحقا .

رابعا : الموعظة والتذکیر وجلاء القلوب :

قال عزّ اسمه وتبارکت کلماته : « یا أیها الناس قد جاءتکم موعظة من ربکم »(1) . « اللّه‏ نزل أحسن الحدیث کتابا متشابها مثانی تقشعر منه جلود الذین یخشون ربهم ثم تلین جلودهم وقلوبهم إلی ذکر اللّه‏ »(2) . « ولقد أنزلنا إلیکم آیات مبینات ومثلاً من الذین خلوا من قبلکم وموعظة للمتقین »(3) . « کتاب أنزلناه إلیک مبارک لیدّبروا آیاته ولیتذکر أُولوا الألباب »(4) . « وجاءک فی هذه الحق وموعظة وذکری للمؤمنین »(5) . « وکتبنا له فی الألواح من کل شیء موعظة ... »(6) . « هذا بیان للناس وهدی وموعظة للمتقین »(7) . « ولقد یسرنا القرآن للذکر فهل من مدّکر »(8) .

وجاء فی السنة المطهرة :

عن النبی صلی‏الله‏علیه‏و‏آله قال : « تعلموا القرآن ... فإن القرآن نزل علی خمسة وجوه ... وأمثال ... واعتبروا بالأمثال »(1) وعنه فی وصیته لابن مسعود : « ... إذا تلوت کتاب اللّه‏ تعالی ، فأتیت علی آیة فیها أمر ونهی فرددها نظرا واعتبارا ولاتسه عن ذلک... »(2) .
وعن مولی الموحدین علیه‏السلام قال : « ... وإن اللّه‏ سبحانه لم یعظ أحدا بمثل هذا القرآن ... وفیه ربیع القلب وینابیع العلم وما للقلب جلاء غیره ، مع أنه قد ذهب المتذکّرون وبقی الناسون أو المتناسون ... »(3) ، « واعلموا أن هذا القرآن هو الناصح الذی لا یغش ... »(4)... ولکن اقرعوا به قلوبکم القاسیة ... »(5) .
ومن دعاء الإمام الصادق علیه‏السلام قبل تلاوة القرآن : « ... اللهم فاجعل نظری فیه عبادة وقراءتی تفکرا وفکری اعتبارا ، واجعلنی ممن اتعظ ببیان مواعظک فیه ... ولا تطبع عند قراءتی علی قلبی ولا علی سمعی ... »(6) .
وعنه ـ سلام اللّه‏ علیه ـ قال : « علیکم بالقرآن ، فما وجدتم آیة نجا بها من کان قبلکم فاعملوا به ، وما وجدتموه هلک من کان قبلکم فاجتنبوه »(7) ، « من قرأ القرآن ولم یخضع للّه‏ ولم یرقّ قلبه ولا یکتسی حزنا ووجلاً فی سره فقد استهان بعظیم شأن اللّه‏ تعالی ... تفکر فی أمثاله ومواعظه ... »(8) .
فالهدف الرابع من أهداف إنزال الرحمة الإلهیة الکبری ـ القرآن الکریم ـ هو توجیه الموعظة والنصح والذکری النافعة من اللّه‏ جلّ وعلا إلی خلقه وعباده مباشرة ، ولا ریب فی أن کلام اللّه‏ هو سید الکلام وفضله علی سائر الکلام کفضل اللّه‏ علی خلقه کما ورد فی الأحادیث الشریفة(1) ، ولذلک فإنّ مواعظه سیدة المواعظ وخیر المواعظ وأشدها تأثیرا فی النفوس والقلوب ، بل ولا جلاء للقلوب بدونها کما یصرح بذلک الحدیث العلوی المتقدم .
إذن ، فالمواعظ القرآنیة هی المواعظ البالغة فی أسمی مصادیقها وهی أحسن الحدیث ؛ لأنها لا تبعث الرهبة والوجل فی القلوب وتقف عند ذلک تارکة المتعظ أسیر الخوف لا یقدر علی التحرک ، بل هی توجد فیه بهذا الوجل عزم التحرک ثم تلین قسوة القلب وتجلیه بالأمل والرجاء الواثق وتأخذ بید القلوب المستعدة إلی ذکر اللّه‏ .
والمواعظ القرآنیة تذکر الإنسان بالمعارف الحقة المودعة أُصولها فی فطرته السلیمة ، وتفتح له ببرکة هذه الذکری النافعة للمؤمنین آفاق العمل الجاد علی وفق ما یقتضیه النصح الإلهی النقی من کل غش أو اشتباه ، والاعتبار بما فیه من الأمثال .
والإنسان فی حاجة مستمرة للموعظة بحکم کونه دائما فی معرض النسیان والغفلة والانزلاق فی ما لا یرضاه له مولاه ، وهذه الحاجة قائمة مهما بلغ من مراتب الکمال ، ولذلک نری الآیات الکریمة المتقدمة وغیرها تصرح بأنّ القرآن الکریم قد نزل بالمواعظ الربانیة لعموم الناس المطیع منهم والعاصی ، ولجمیع السائرین إلی لقاء اللّه‏ من المؤمنین والمتقین وغیرهم . ومن هنا فإن الإنسان فی حاجة مستمرة إلی الاجتهاد فی جلاء قلبه بالمواعظ الإلهیة وهو یطوی معارج الکمال ، والمواعظ الربانیة القرآنیة شافیة کافیة لما یرجوه منها فی أی مرتبة کان ، وهذه من خصوصیاتها البارزة وهی من مظاهر الإعجاز فی کلام اللّه‏ المجید . ونجد فی الأحادیث الشریفة إشارات إلی کیفیة الاتعاظ بالمواعظ القرآنیة وجلاء القلوب بها ، وسیأتی الحدیث عنها لاحقا إن شاء اللّه‏ بما یتسع له أصل الإیجاز الذی اعتمدناه فی هذه المقالة .

خامسا : شفاء القلوب والتزکیة :

قال اللّه‏ جلت حکمته : « وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنین ولا یزید الظالمین إلاّ خسارا »(1) . « هو للذین آمنوا هدی وشفاء والذین لا یؤمنون فی آذانهم وقر وهو علیهم عمیً »(2) . « یا أیها الناس قد جاءتکم موعظة من ربکم وشفاء لما فی الصدور »(3) . « هو الذی بعث فی الأُمیین رسولاً منهم یتلو علیهم آیاته ویزکیهم ویعلمهم الکتاب والحکمة »(4) .
وجاء فی أحادیث مزکّی الناس ومعلمیهم الکتاب والحکمة :
عن النبی الأکرم صلی‏الله‏علیه‏و‏آله قال : « إن هذا القرآن هو النور المبین ... والشفاء الأشفی »(5)علیکم بالقرآن فإنه الشفاء النافع والدواء المبارک ... »(6) ، « ... ومن استشفی به شفاه اللّه‏ ... »(7) ، « علیک بقراءة القرآن ، فإن قراءته کفارة للذنوب »(8) .
وعن الوصی المرتضی ـ سلام اللّه‏ علیه ـ قال فی وصف القرآن : « جعله اللّه‏ ریا لعطش العلماء ... ودواء لیس بعده داء ... »(9) ، « ... فاستشفوه من أدوائکم واستعینوا به علی لأوائکم ، فإنّ فیه شفاء من أکبر الداء وهو الکفر والنفاق والغی والضلال ... »(1)واستشفوا بنوره فإنه شفاء الصدور ... »(2) ، « ثم أنزل علیه الکتاب نورا لا تطفأ مصابیحه ... وشفاء لا تخشی أسقامه ... »(3) .
ومن دعاء الإمام السجاد ـ سلام اللّه‏ علیه ـ : « ... واجعل القرآن لنا فی ظلم اللیالی مؤنسا ، ومن نزغات الشیطان وخطرات الوساوس حارسا ، ولأقدامنا عن نقلها إلی المعاصی حابسا ، ولألسنتنا عن الخوض فی الباطل من غیر آفة مخرسا ، ولجوارحنا عن اقتراف الآثام زاجرا ، ولما طوت الغفلة عنا من تصفح الاعتبار ناشرا حتی توصل إلی قلوبنا فهم عجائبه وزواجر أمثاله التی ضعفت الجبال الرواسی علی صلابتها عن احتماله ... وأدم بالقرآن صلاح ظاهرنا واحجب به خطرات الوساوس عن صحة ضمائرنا ، واغسل به درن قلوبنا وعلائق أوزارنا ... وجنبنا به الضرائب المذمومة ومدانی الأخلاق واعصمنا به من هوّة الکفر ودواعی النفاق ... »(4) .
وعن الإمام الباقر ـ سلام اللّه‏ علیه ـ : « قرّاء القرآن ثلاثة ... ورجل قرأ القرآن فوضع دواء القرآن علی داء قلبه ، فأسهر به لیله وأظمأ به نهاره وقام به فی مساجده وتجافی به عن فراشه ، فبأُولئک یدفع اللّه‏ العزیز الجبار البلاء ... »(5) .
إذن ، الهدف الخامس من ترحم أرحم الراحمین علی عباده بإنزال هذه الصحیفة النورانیة هو تقدیم النسخ العلاجیة اللازمة لتزکیة النفوس وتطهیر القلوب من مختلف أشکال الأمراض التی نجد فی النصوص الشریفة المتقدمة تخصیصا للأمراض القلبیة الروحیة منها لأهمیتها ، فهی تذکر شفاء ما فی الصدور وشفاء أمراض الکفر والنفاق والغی والضلال ومساوئ الأخلاق ، وإن کنا نجد فی أحادیث شریفة أُخری ـ ستأتی لاحقا ـ تصریحا بأن فی القرآن شفاء للأمراض البدنیة أیضا ، ولکن ـ علی أی حال ـ الأولویة التی یهتم بها القرآن نفسه هی للأمراض القلبیة والروحیة ذات التأثیر الأهم فی مستقبل الإنسان وعاقبته وصلاحه .
وهذه النسخ العلاجیة صادرة من خالق الإنسان وهو الأعرف بما خلق وبما یصلح خلقه ، ولا ریب أ نّها ناجعة فی القضاء علی هذه الأمراض مهما کانت ، وهو القادر علی کل شیء ، ولذلک فهو قدیر علی أن یسبب الأسباب اللازمة للشفاء ویجعلها جمیعا فی کلامه المجید ، فیطهر المستشفین به من جمیع أشکال أمراضهم ـ وخاصة الروحیة والقلبیة والأخلاقیة ـ ویزیل عنهم مختلف أنواع أدرانها ویجعلهم یخرجون من هذه الدنیا خروج الأنبیاء والأولیاء ـ صلوات اللّه‏ علیهم ـ منها مطهرین طاهرین ، وهذا ما یشیر إلیه سید الأنبیاء والمرسلین صلی‏الله‏علیه‏و‏آله حیث یقول : « یا سلمان ، المؤمن إذا قرأ القرآن فتح اللّه‏ علیه أبواب الرحمة ... وإن أکرم العباد إلی اللّه‏ بعد الأنبیاء العلماء ثم حملة القرآن ؛ یخرجون من الدنیا کما یخرج الأنبیاء ویحشرون من قبورهم مع الأنبیاء ، ویمرون علی الصراط مع الأنبیاء ... »(1) .
وفی ضوء هذا الحدیث النبوی الشریف یتضح أیضا أن الدواء الذی یقدمه القرآن الکریم نافع فی معالجة جمیع مراتب الأمراض الروحیة والأخلاقیة حتی یتطهر منها الإنسان بجمیع مراتبها إلی درجة الاقتراب من طهارة الأنبیاء ، وعلیه یتضح أیضا أن الاستشفاء بالقرآن الکریم حاجة مستمرة للإنسان فی أی درجة من درجات الکمال کانت ، وأن الدواء القرآنی متوفر لجمیع طالبی التزکیة والتطهر ؛ یمکنهم الاستشفاء به باستمرار .

سادسا : ترسیخ الإیمان والتقوی وتثبیت القلوب :

قال : « نزله روح القدس من ربک بالحق لیثبت الذین آمنوا »(1) . « نحن نقص علیک أحسن‏القصص بما أوحینا إلیک هذا القرآن »(2) . « وکلاً نقص علیک من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادک»(3) . « وإذا تلیت علیهم آیاته زادتهم إیمانا وعلی ربهم یتوکلون»(4) .

وفی السنة المعصومة المطهرة :

فعن النبی الأکرم صلی‏الله‏علیه‏و‏آله : « عدد درج الجنة عدد آی القرآن ؛ فإذا دخل صاحب القرآن الجنة قیل له : ارقأ واقرأ ، لکل آیة درجة فلا تکون فوق حافظ القرآن درجة »(5) .
وعن‏أمیرالمؤمنین علیه‏السلام : « ...ثم أنزل علیه الکتاب ... فهو معدن الإیمان وبحبوحته ... »(6)... وما جالس هذا القرآن أحد إلاّ قام عنه بزیادة أو نقصان ، زیادة فی هدی ، أو نقصان فی عمی »(7) ، « ... وکتاب اللّه‏ بین أظهرکم ناطق لا یعیا لسانه ، وبیت لا تهدم أرکانه ، وعزّ لا تهزم أعوانه »(8) ، « ... ومعقلاً منیعا ذروته ، وعزا لمن تولاه ، وسلما لمن دخله »(9) .
وعن الإمام الصادق علیه‏السلام : « من قرأ القرآن وهو شاب مؤمن اختلط القرآن بلحمه ودمه وجعله اللّه‏ مع السفرة الکرام البررة ، وکان القرآن حجیزا عنه یوم القیامة »(10) .
فالهدف السادس لإنزال هذا الکتاب الإلهی المبین هو بعث الإیمان والتقوی وترسیخهما فی قلوب العباد ، وتثبیتهم علی الصراط المستقیم وتحمل صعابه فی مواجهة مختلف أشکال الإغراءات والانحرافات ، ومعالجة حالات الضعف التی یمر بها الإنسان ـ وکان الإنسان ضعیفا ـ ، ومن ثمَّ تحصین المؤمنین من الاستجابة لدعوات الأهواء النفسانیة والوساوس الشیطانیة ، من خلال بعث توکلهم الفطری ـ بالآیات والبراهین والبینات ـ علی اللّه‏ جلت قدرته .
والقرآن هو معدن الإیمان الحق النقی الذی لا تشوبه الأباطیل والخرافات ولا یعیا لسانه عن تبیانها ، ولذلک فهو یثبت الذین آمنوا به وفتحوا قلوبهم له بالقول الثابت والعقائد الحقة التی لا تهدم أرکانها ، والتی تحصن أصحابها من جمیع أشکال الهزیمة .
والذی یفتح قلبه علی القرآن ویلتصق به یزداد إیمانا بهداه باستمرار ویرقی فی درجاته التی هی بعدد مراتب الجنة ، حتی یختلط الإیمان القرآنی بلحمه ودمه ویصبح إیمانا شهودیا کاملاً ولیس عقلیا وحسب ، فیرقی بذلک إلی درجات السفرة الکرام البررة من جند اللّه‏ وملائکته ذوی الإیمان الشهودی .

سابعا : إخراج الناس من الظلمات إلی النور :

قال عزّ من قائل : « قد جاءکم من اللّه‏ نور وکتاب مبین * ... ویخرجهم من الظلمات إلی النور بإذنه »(1) . « وأنزلنا إلیکم نورا مبینا ... »(2) .
وروی فی السنة المطهرة :
عن النبی الأعظم صلی‏الله‏علیه‏و‏آله : «إن هذا القرآن هو النور المبین ... من استضاء به نوّره اللّه‏ ...»(3) « حملة القرآن هم المحفوفون برحمة اللّه‏ الملبوسون نور اللّه‏ ... »(1) ، « نوّروا بیوتکم بتلاوة القرآن ... فإنّ البیت إذا کثر فیه تلاوة القرآن کثر خیره واتسع أهله وأضاء لأهل السماء کما تضیء نجوم السماء لأهل الدنیا »(2) . « فیه مصابیح الهدی ومنار الحکمة »(3) .
وعن أمیرالمؤمنین ـ سلام اللّه‏ علیه ـ قال : « ثم أنزل علیه الکتاب لا تطفأ مصابیحه وسراجا لایخبو توقده ... وشعاعا لا یظلم ضوؤه ... »(4) ، « ولا تکشف الظلمات إلاّ به »(5) .
وعن سیدة نساء العالمین علیهاالسلام : « کتاب اللّه‏ الناطق والقرآن الصادق والنور الساطع والضیاء اللامع ، بینة بصائره منکشفة سرائره منجلیة ظواهره ... به تنال حجج اللّه‏ المنوّرة ... »(6) .
وعن الإمام الصادق علیه‏السلام : « إن هذا القرآن فیه منار الهدی ومصابیح الدجی ، فلیجل جالٍ بصره ویفتح للضیاء نظره ، فإن التفکر حیاة قلب البصیر کما یمشی المستنیر فی الظلمات بالنور »(7) .
وهذا هو الهدف السابع لإنزال القرآن وإخراج الناس من الظلمات وتنویرهم بالنور الإلهی ، وهذا ما لا یتحقق إلاّ بالقرآن الکریم کما یصرح الحدیث العلوی المتقدم ، کما أن الاستضاءة به متحققة حتما لمن یطلبها ، فهو نور محض ونوره ینتقل إلی طالبه فینوره ویجعل له نورا یمشی به بین الناس ، فیکون منیرا للآخرین منورا لمحیطه وما حوله یتواصل إشعاعه ما دام ملتصقا بمصدر هذا النور الإلهی الذی لا یخبو توقده .
وقد نزل القرآن الکریم لإخراج الناس من الظلمات بمختلف أشکالها وأنواعها ومراتبها ویجعل لهم مراتب من النور والنورانیة تتناسب مع مرتبة استضاءتهم به ، أی أن الإنسان لا یمکن أن یستغنی عن الاستضاءة بالقرآن فی أی مرتبة وفی أی حالة کان .
ولا یخفی أن الاستضاءة والتنور بالقرآن الکریم هی مرتبة متقدمة علی مرتبة الاستهداء به ؛ لأن آثار التنور بالنور القرآنی قهریة لا دخل حتی لإرادة المتنور فیها ، فهو یضیء لأهل السماء کما تضیء نجوم السماء لأهل الدنیا ، کما أن المتنور به یری حقائق الأشیاء بالنور القرآنی مباشرة .

ثامنا : مرجع حل الاختلاف والحکم بالحق :

قال عزّ من قائل : « إنا أنزلنا إلیک الکتاب بالحق لتحکم بین الناس بما أراک اللّه‏ »(1) . « وأنزلنا إلیک الذکر لتبین للناس ما نزل إلیهم ولعلهم یتفکرون »(2) . « وما أنزلنا إلیک الکتاب إلاّ لتبین لهم الذی اختلفوا فیه »(3) . « وقرآنا فرقناه لتقرأه علی الناس علی مکث »(4) . « وأن احکم بینهم بما أنزل اللّه‏ ولا تتبع أهواءهم »(5) .
وروی فی أحادیث أهل بیت النبوة صلوات اللّه‏ علیهم أجمعین :
عن النبی صلی‏الله‏علیه‏و‏آله قال : « وفیه بیان ما قبلکم من خبر ... وحکم ما بینکم ... »(6) ، « إن أردتم عیش السعداء وموت الشهداء والنجاة یوم الحسرة والظل یوم الحرور فادرسوا القرآن ، فإنه کلام الرحمن وحرز من الشیطان ... »(7) ، وقال فی وصیته لمعاذ عندما بعثه إلی الیمن : « علّمهم کتاب اللّه‏ وأحسن أدبهم علی الأخلاق الصالحة ... وأُوصیک بتقوی اللّه‏ ... والفقه فی القرآن »(1) .
وعنه صلی‏الله‏علیه‏و‏آله : « ... وهو حبل اللّه‏ المتین وهو الذکر الحکیم وهو الصراط المستقیم ، لا تزیغه الأهویة ولا تلبسه الألسنة ... »(2) .
وعنه صلی‏الله‏علیه‏و‏آله : «القرآن هدی من الضلالة ... وضیاء من الأحزان وعصمة من الهلکة ورشد من‏الغوایة وبیان من الفتن ...»(3)، «... ومن عقد به أُموره عصمه اللّه‏ .. ومن لم یفارق أحکامه رفعه اللّه‏ ... »(4) .
وروی عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام : « ... وفی القرآن ... حکم ما بینکم ... »(5) ، « ذلک القرآن فاستنطقوه ولن ینطق ، ولکن أُخبرکم عنه ، ألا إنّ فیه علم ما یأتی والحدیث عن الماضی ودواء دائکم ونظم ما بینکم »(6) .
ومن دعاء للإمام زین العابدین علیه‏السلام : « اللهم صل علی محمد وآله واجعلنا ممن یعتصم بحبله ( القرآن ) ، ویأوی من المتشابهات إلی حرز معقله ، ویسکن فی ظل جناحه ویهتدی بضوء صباحه، ویقتدی بتبلج أسفاره، ویستصبح بمصباحه ولایلتمس الهدی فی غیره»(7) .
وقال الإمام الباقر ـ سلام اللّه‏ علیه ـ فی وصیته لجابر بن زید الجعفی : « ... واعلم بأنک لا تکون لنا ولیّا حتی لو اجتمع علیک أهل مصرک وقالوا : إنک رجل سوء لم یحزنک ذلک ؛ ولو قالوا : إنک رجل صالح لم یسرک ذلک ، ولکن اعرض نفسک علی کتاب اللّه‏ ، فإن کنت سالکا سبیله زاهدا فی تزهیده راغبا فی ترغیبه خائفا من تخویفه فاثبت وأبشر ، فإنه لا یضرک ما قیل فیک »(1) .
وعن الإمام الرضا ـ سلام اللّه‏ علیه ـ قال : « کلام اللّه‏ لا تتجاوزوه ولا تطلبوا الهدی فی غیره فتضلوا »(2) .
فالهدف الثامن من إنزال الذکر الإلهی المبین هو التفضل والترحم علی الناس بالقول الفصل الخالی من الهزل والنقی من الباطل المبین ، الواضح الذی لا تشوبه الشبهات ولا تزیغه الأهواء النفسانیة فتبعده عن جادة الصواب ، لیکون هذا القول هو الفصل والمعیار الواضح لحل ما اختلف فیه الناس من شؤون دنیاهم وأُخراهم ، والمرجع العدل للتحاکم إلیه فیما یشجر بینهم فی ضوء ما یریه ویعرضه اللّه‏ العالم بکل شیء والمحیط بما فی الصدور وحقائق الأُمور ، فیکون الحکم عدلاً محضا نقیا من التأثر بالأهواء والخضوع للأوهام أو التضلیلات ؛ فیکون بذلک المصدر الحق لتنظیم العلاقات الاجتماعیة ، ونظم ما بین الناس علی وفق ما یصلحهم ویوفر لهم الحیاة الکریمة السعیدة القائمة علی أُسس العدل والقسط ، البعیدة عن ظلمات الجور والظلم والفساد .
ولیکون کذلک دستور تنظیم الحیاة الفردیة أیضا فی ضوء تلک الأُسس الکریمة التی تحقق النجاة والعصمة للفرد والمجتمع الإنسانی کافة ، وتبعد عنه الغوایة والفتن وتوفر له المعقل الحصین الذی یلجأُ إلیه من الشبهات ، وتسوقه إلی حیاة السکینة والرفعة والسمو والرقی بمختلف أشکاله .
وفی حدیث الإمام الباقر سلام اللّه‏ علیه لجابر تنبیه إلی لزوم عرض الإنسان المؤمن لنفسه وسلوکه علی القرآن الکریم کتجسید عملی للاعتقاد بأنه القول الفصل الثابت وعدم طلب الهدی من غیره ، وهذا ما یؤکده الإمام علی علیه‏السلام فی وصیة عامة حیث یقول عن القرآن : « ... إنه ما توجه العباد إلی اللّه‏ بمثله ، واعلموا أنه شافع ومشفّع وقائل ومصدّق ، ومن محل به القرآن یوم القیامة صدّق علیه ، فإنه ینادی منادٍ یوم القیامة : ألا إنّ کلّ حارث مبتلی فی حرثه وعاقبة عمله غیر حرثة القرآن ، فکونوا من حرثته وأتباعه ... واستنصحوه علی أنفسکم ، واتهموا علیه آراءکم ، واستغشوا فیه أهواءکم ... »(1) .

تاسعا : خزائن التوعیة علی حقائق الوجود :

قال الحکیم الخبیر : « إنا أنزلناه قرآنا عربیا لعلکم تعقلون »(2) ، « ولقد جئناهم بکتاب فصلناه علی علم هدی ورحمة لقوم یؤمنون »(3) ، « کتاب أنزلناه إلیک مبارک لیدبروا آیاته ... »(4) ، « یا أیها الناس قد جاءکم برهان من ربکم ... »(5) ، « هذا بصائر للناس وهدی ورحمة لقوم یوقنون ... »(6) ، « هذا بصائر من ربکم ... »(7) ، « کذلک یبین اللّه‏ لکم الآیات لعلکم تتفکرون »(8) ، « ولو أن قرآنا سیرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو کلم به الموتی ... »(9) ، « لنجعلها لکم تذکرة وتعیها أُذن واعیة »(10) ، « علّم الإنسان ما لم یعلم »(11) .
وروی فی أحادیث المطهرین أُولی الأُذن الواعیة والراسخین فی العلم : عن سید الرسل صلی‏الله‏علیه‏و‏آله قال فی صفة القرآن : « ... وله ظهر وبطن ؛ فظاهره حکم وباطنه علم ، ظاهره أنیق وباطنه عمیق ، له نجوم وعلی نجومه نجوم [ له تخوم وعلی تخومه تخوم ] ، لا تحصی عجائبه ولا تبلی غرائبه ، فیه مصابیح الهدی ومنار الحکمة ... »(1) ، « ... التمسوا غرائبه »(2) ، « لا یعذب اللّه‏ قلبا وعی القرآن »(3) .
وعن أمیرالمؤمنین ـ سلام اللّه‏ علیه ـ : « کتاب اللّه‏ تبصرون به وتنطقون به وتسمعون به ، وینطق بعضه ببعض ویشهد بعضه علی بعض ... ولا یختلف فی اللّه‏ ولا یخالف بصاحبه عن اللّه‏ »(4) ، « ... فهو ... ینابیع العلم وبحوره ... وبحر لا ینزفه المستنزفون ، وعیون لا ینضبها الماتحون ... جعله اللّه‏ ریّا لعطش العلماء وربیعا لقلوب الفقهاء ... وبرهانا لمن تکلم به وشاهدا لمن خاصم به ... وآیة لمن توسم ... وعلما لمن وعی ... »(5) ، « اقرؤوا القرآن واستظهروه ، فإن اللّه‏ تعالی لا یعذب قلبا وعی القرآن »(6) ، وقال فی صفة أولیاء اللّه‏ : « بهم علم الکتاب ، وبه علموا ، وبهم قام الکتاب وبه قاموا »(7) ، « ألا إن فیه علم ما یأتی والحدیث عن الماضی »(8) .
وعن الزهراء الزکیة علیهاالسلام : « ... زعیم حق له [ تعالی ] فیکم وعهد قدمه إلیکم وبقیة استخلفها علیکم ، کتاب اللّه‏ الناطق ... به تنال حجج اللّه‏ المنورة وعزائمه المفسرة ، ومحارمه المخدّرة وبیناته الجالیة وبراهینه الکافیة ... »(9) .
وعن الإمام الحسین ـ سلام اللّه‏ علیه ـ قال : « کتاب اللّه‏ علی أربعة أشیاء : علی العبارة والإشارة واللطائف والحقائق ، فالعبارة للعوام والإشارة للخواص واللطائف للأولیاء والحقائق للأنبیاء »(1) .
وعن الإمام السجاد علیه‏السلام قال : « آیات اللّه‏ خزائن ، فکلما فتحت خزانة ینبغی لک أن تنظر ما فیها »(2) .
وعن الإمام الصادق ـ سلام اللّه‏ علیه ـ قال : « إن العزیز الجبار أنزل علیکم کتابه ، وهو الصادق البار ، فیه خبرکم وخبر من قبلکم ، وخبر من بعدکم ، وخبر السماء والأرض ، ولو أتاکم من یخبرکم عن ذلک لتعجبتم »(3) ، « ... فیه خبر السماء وخبر الأرض ، وخبر ما یکون وخبر ما هو کائن ... »(4) .
إذن ، الهدف التاسع من أهداف تفضل أکرم الأکرمین بنعمة إنزال الکتاب المبین وتیسیره للناس هو فتح أبواب معرفة حقائق الوجود وما یحتاجونه من المعارف والحکمة ، وتوفیر أزکی الطعام المعرفی لعقولهم وأرواحهم فی مأدبة عامة للناس هی « مأدبة اللّه‏ » ، کما ورد فی الحدیث النبوی الشریف : « هذا القرآن مأدبة اللّه‏ فتعلموا مأدبته ما استطعتم ... » ، وسیأتی کامله لاحقا .
فی هذه المأدبة الإلهیة تبیان لکل شیء ، وبیانه لحقائق الوجود وأسراره مفصل علی علم کافٍ وشافٍ فی الهدایة إلی الحق الذی لا ریب فیه ولا شبهة ، برهان یحمل فی باطنه أدلته الملبیة لحاجات تعقل حقائقه ، ینور المتدبر فی آیاته ببصائر الهدایة والرحمة المؤدیة إلی الإیقان والإیمان .
وهذه المأدبة الإلهیة تأخذ بید المتفکر فیها والمتدبر فی خزائنها التی لا تحصی وتنقله إلی بحور المعارف التی لا تنزف ولا تنضب ، وتسمع أُولی الألباب وأصحاب الأُذن الواعیة فتروی عطشهم وتنفذ إلی قلوبهم وتجعل المتوسمین منهم ینطقون بالقرآن حقا لا ریب فیه ، ویرون به الأشیاء کما هی بلا حجب الأوهام ، ویسمعون به الأقوال ویمیزون أحسنها استنادا إلی معاییره الفاصلة بین الحق والباطل .
وهذه المأدبة الإلهیة مبارکة لا یستغنی عنها أحد ، لآیاتها ظاهر یقود إلی بواطن عمیقة من المعارف لا حدّ لعجائبها وحقائقها النیرة ، تضمن لمن وعاها النجاة من مختلف مراتب العذاب .
فمأدبة اللّه‏ مفتوحة أبوابها بالرحمة للجمیع ، ینتفع العامة من عبارات ظواهرها المفصلة البینة ، ویحظی الخاصة الذین عبروا ـ ببراق التطهر والتزکیة ـ الظواهر بالانتفاع من برکات إشاراتها ، أما الأولیاء الذین سلّموا أُمورهم لمولاهم الحق تبارک وتعالی ولم یعودوا یریدون إلاّ ما یرید فهم یختصون بفهم لطائفها ، وتبقی حقائقها فی مراتبها العلیا من مواریث الأنبیاء صلوات اللّه‏ علیهم أجمعین .
وفی هذه المأدبة الإلهیة المبارکة علم ما لم یعلمه الإنسان ولا یحصل علیه من غیرها ، فهی تعلم الناس ما لا تستطیع عقولهم الوصول إلیه بذاتها ، ومن برکات معارفها الحصول علی ما فیه خبر السماء والأرض وخبر الماضی والحاضر والمستقبل ، وما فیه معرفة أسرار ما تسیر به الجبال وتقطع به الأرض وتکلّم به الموتی ، وامتلاک زمام الأسباب والحصول علی قوانین عالم الملکوت .
عاشرا : حبل التوحید الخالص والقرب الإلهی :
قال عزّ من قائل : « وإنه لتنزیل رب العالمین »(1) . « ... فاعلموا أنما أُنزل بعلم اللّه‏ وأن لا إله إلاّ هو فهل أنتم مسلمون »(1) . « هذا بلاغ للناس ولینذروا به ولیعلموا أنما هو إله واحد »(2) .
وروی فی أحادیث الهداة إلی اللّه‏ بأمره :
عن النبی الأکرم صلی‏الله‏علیه‏و‏آله : « الثقل الأکبر کتاب اللّه‏ ، سبب طرفه بید اللّه‏ وطرفه بأیدیکم، فاستمسکوا به لا تضلوا ولا تبدلوا ... »(3) ، « أهل القرآن هم أهل اللّه‏ وخاصته »(4) .
وعن مولی الموحدین ـ سلام اللّه‏ علیه ـ قال فی جواب من سأله عن صفات اللّه‏ : « فانظر أیها السائل ، فما دلّک القرآن من صفته فأتم به واستضئ بنور هدایته ، وما کلفک الشیطان علمه مما لیس فی الکتاب علیک فرضه ولا فی سنة النبی صلی‏الله‏علیه‏و‏آله وأئمة الهدی أثره فکِلْ علمه إلی اللّه‏ سبحانه »(5) .
وقال علیه‏السلام فی فضل القرآن : « ... فاسألوا اللّه‏ به وتوجهوا إلیه بحبه ... إنه ما توجه العباد إلی اللّه‏ تعالی بمثله ... فکونوا من حرثته وأتباعه واستدلوه علی ربکم »(6) .
وقال ـ سلام اللّه‏ علیه ـ : « ... فتجلی لهم سبحانه فی کتابه ـ من غیر أن یکونوا رأوه ـ بما أراهم من قدرته ، وخوفهم من سطوته ، وکیف محق من محق بالمثلات ... »(7) .
وعن الإمام الصادق علیه‏السلام قال : « لقد تجلی اللّه‏ لخلقه فی کلامه ولکنهم لا یبصرون »(8) .
فالهدف العاشر من إنزال هذه الصحیفة الربانیة النیرة هو الأخذ بأیدی العباد إلی رحاب التوحید الخالص ، وتجسید مقتضیاته عملیا وقلبیا وعقلیا وفی مختلف المجالات .
فالقرآن الکریم هو کتاب معرفة التوحید الحق الخالص ، المبین لحقیقة صفات اللّه‏ الواحد الأحد الصمد ، وهو الدلیل علی حقیقة المعارف التوحیدیة بجمیع مراتبها الممکنة للخلائق ، ولکن ببیان أنیق الظاهر عمیق الباطن یفهم کل فرد منه هذه الحقائق بما یتناسب مع مرتبته فی تطهیر القلب ومع سعة وعائه الوجودی دون أن یحرم أبسط المستویات الإدراکیة ، من إدراک ظواهر حقائق التوحید ومعرفة اللّه‏ جل وعلا بما یتناسب م�%B

تشکرات از این پست
دسترسی سریع به انجمن ها