بانک مقالات زبان و ادبیات عربی
| الجمعيه الايرانيه للغه العربيه و آدابها فصيله محكمه تابستان 1389; 6(15):141-169. |
| ميرحاجي حميدرضا* |
| * گروه زبان و ادبيات عربي، دانشگاه علامه طباطبائي |
|
چکيده عربي:
چکيده فارسي: |
| كليد واژه: كليدواژه عربي: دليل البرنامج الدراسي، العربية العامة للثانوية، الغاية، المضمون (كليدواژه فارسي: عربي عمومي، راهنماي برنامه درسي، رويکرد، محتوي) |
| |
|
نسخه قابل چاپ |
| الجمعيه الايرانيه للغه العربيه و آدابها فصيله محكمه تابستان 1389; 6(15):173-200. |
| باقر عليرضا,عليپورخشاب نورمحمد* |
| * دانشگاه آزاد اسلامي، واحد تهران مرکزي |
|
چکيده عربي: جمال الدين علي بن محمدبن علي بن علي بن عبدالرحمن کناني، الدمشقي، الشافعي، المعروف بابن عراق، کان مولده سنة 907 ه و توفي سنة 963 ه في بيروت، قد تبحر في الفقه والحديث و القراءة و کثير من العلوم منها الحساب و التوقيت و نقد الشعر، کان خطيبا مبرزا و اماما للناس في المدينة، له تأليفات عديدة منها «تتزيه الشريعة المرفوعة عن الاخبار الشنيعة الموضوعة» و من آثاره الذي کان غير معروف الي الآن «التذکرة الصغري» التي تحفظ في مکتبة کوبرلي باستانبول مخطوطة، قمت بتصحيح المجلد الاول و علقت عليه.
چکيده فارسي: |
| كليد واژه: كليدواژه عربي: ابن عراق، التذکرة الصغري، الحکمة (كليدواژه فارسي: ابن عراق، التذکره الصغري، حکمت) |
| |
|
نسخه قابل چاپ |
| الجمعيه الايرانيه للغه العربيه و آدابها فصيله محكمه بهار 1389; 6(14):1-17. |
| القضاه نورمحمدعلي* |
| * گروه زبان هاي سامي و شرقي، دانشگاه يرموک - اردن |
|
چکيده عربي:
چکيده فارسي: |
| كليد واژه: كليدواژه عربي: نقد أدبي، تقليد، تجديد، نقد عربي، نقد فارسي، نقاد (كليدواژه فارسي: نقد ادبي، تقليد، نوآوري، نقد عربي، نقد فارسي، ناقدان) |
| |
|
نسخه قابل چاپ |
| الجمعيه الايرانيه للغه العربيه و آدابها فصيله محكمه بهار 1389; 6(14):19-35. |
| عظيمي كاظم*,صدقي حامد,حريرچي فيروز |
| * دانشگاه آزاد اسلامي خرم آباد |
|
چکيده عربي:
چکيده فارسي: |
| كليد واژه: كليدواژه عربي: القصة القصيرة، محمود شقير، عناصر القصة، «مقعد رونالدو» (كليدواژه فارسي: داستان کوتاه عربي، محمود شقير، عناصر داستان، سياست) |
| |
|
نسخه قابل چاپ |
| الجمعيه الايرانيه للغه العربيه و آدابها فصيله محكمه بهار 1389; 6(14):37-53. |
| فوزي ناهده* |
| * دانشگاه آزاد اسلامي، واحد تهران مرکزي |
|
چکيده عربي:
چکيده فارسي: |
| كليد واژه: كليدواژه عربي: البياتي، الاغتراب، الوطن، الترحال (كليدواژه فارسي: عبدالوهاب بياتي، غم غربت، مهين، سفر) |
| |
|
نسخه قابل چاپ |
| الجمعيه الايرانيه للغه العربيه و آدابها فصيله محكمه بهار 1389; 6(14):55-80. |
| پرويني خليل* |
| * گروه زبان و ادبيات عربي، دانشگاه تربيت مدرس |
|
چکيده عربي:
چکيده فارسي: |
| كليد واژه: كليدواژه عربي: الأدب المقارن، الأدب الإسلامي المقارن، المدارس الأدبية (كليدواژه فا رسي: ادبيات تطبيقي، ادبيات تطبيقي اسلامي، مکاتب ادبي) |
| |
|
نسخه قابل چاپ |
| الجمعيه الايرانيه للغه العربيه و آدابها فصيله محكمه بهار 1389; 6(14):81-102. |
| محسني نيا ناصر* |
| * دانشگاه شهيد باهنر کرمان |
|
چکيده عربي:
چکيده فارسي: |
| كليد واژه: كليدواژه عربي: الأدب المقارن، الأدب الفارسي المقارن، الأدب العربي المقارن (كليدواژه فارسي: ادبيات تطبيقي، ادبيات فارسي تطبيقي، ادبيات تطبيقي عربي) |
| |
|
نسخه قابل چاپ |
| الجمعيه الايرانيه للغه العربيه و آدابها فصيله محكمه بهار 1389; 6(14):103-118. |
| سيدي سيدحسين* |
| * دانشگاه فردوسي مشهد |
|
چکيده عربي:
چکيده فارسي: |
| كليد واژه: كليدواژه عربي: التاريخ، الأدب، النظرية الأدبية، تاريخ الأدآب (كليدواژه فارسي: تاريخ، ادبيات، نظريه ادبي، تاريخ ادبيات) |
| |
|
نسخه قابل چاپ |
| الجمعيه الايرانيه للغه العربيه و آدابها فصيله محكمه بهار 1389; 6(14):119-137. |
| ميرزايي فرامرز*,سليمي علي |
| * دانشگاه بو علي سينا |
|
چکيده عربي:
چکيده فارسي: |
| كليد واژه: كليدواژه عربي: التقدم العلمي، التنمية الثقافية، اللغة العربية (كليدواژه فارسي: پيشرفت علمي، توسعه فرهنگي، زبان عربي) |
| |
|
نسخه قابل چاپ |
| الجمعيه الايرانيه للغه العربيه و آدابها فصيله محكمه بهار 1389; 6(14):139-173. |
| عارفي فرد فاطمه*,روشنفكر كبري |
| * دانشگاه تربيت مدرس |
|
چکيده عربي:
چکيده فارسي: نثر فني که در ادب عربي سابقه اي ديرينه دارد، با ظهور اسلام به جايگاه درخور و حتي برتر از جايگاه شعر دست يافت، چرا که با نزول قرآن کريم و رواج تفسير آن و نيز استماع حديث نبوي، نثر و به تبع آن خطابه اهميت يافت و به مرور شاخه هاي آن متنوع شد. با ظهور جريان تصوف و رواج آن در جامعه اسلامي، بسياري براي دفاع از مباني فکري و عقيدتي و تشريح ديدگاه هاي آن، زبان نثر را برگزيدند، زيرا به خاطر ظاهر آيه شريفه «والشعرا يتبعهم الغاوون.» [شعرا/???] چندان به شعر و شاعري رغبت نداشتند. از اين رو بيشتر آثار متصوفه به زبان نثر نگاشته شد. از آنجا که نثر صوفيانه ظرف معاني عميق عرفاني و احساسات لطيف آسماني شد به مرور شاخه هاي آن، متعدد و متنوع گشت. به اين ترتيب نثر صوفيانه شامل شاخه هايي چون: نثر تعليمي، رسائل، مواعظ و حکم، سيره مشايخ، حکايات و قصص، اقوال، ادعيه و مناجات، شطحيات و تفسيرهاي صوفيانه و فرهنگ هاي مصطلحات صوفيانه گرديد. |
| كليد واژه: كليدواژه عربي: الأدب العربي، العصر العباسي، النثر الصوفي، فروع النثر (كليدواژه فارسي: ادبيات عربي، عصر عباسي، نثر صوفيانه، شاخه هاي نثر) |
| |
|
نسخه قابل چاپ |
| اللغه العربيه و آدابها ربيع و صيف 1432; 7(12):5-18. |
| اصغري جواد* |
| * في قسم اللغة العربية، جامعة طهران |
|
في هذا البحث، تمت دراسة الفن الروائي لدي جبرا إبراهيم جبرا في روايته الشهيرة «البحث عن وليد مسعود» إذ برز فيها التياران، «الحداثة» و «ما بعد الحداثة» الثقافية و الاجتماعية والأدبية - شكلا و مضمونا - أكثر من رواياته الأخري و رسم جبرا في روايته هذه حركته الفنية من الحداثة باتجاه مابعدالحداثة رسما واضحا. نري في هذه الرواية ميزات هامة للرواية الحداثية كالمونولوج الداخلي وتيار الوعي والزمن النفسي أوغيرالخطي، وميزات أساسية للرواية الـ «مابعد حداثية» كغياب الحبكة والرواية المضادة والبطل المضاد، وتناولت هذه الدراسة تلك الميزات. ايضا أشرنا في هذا المقال إلي الاشكاليات المطروحة في الفكر الحداثي والـ «مابعد حداثي» وتجسيد هذه الإشكاليات في رواية «البحث عن وليد مسعود» كما أننا نريد إثبات وجود ملامح حداثة و ما بعد الحداثة في هذه الرواية. |
| كليد واژه: جبرا إبراهيم جبرا، الرواية العربية الحداثية، الرواية العربية الـ «مابعد حداثية»، البحث عن وليد مسعود |
| |
|
نسخه قابل چاپ |
| اللغه العربيه و آدابها ربيع و صيف 1432; 7(12):19-42. |
| دلشاد جعفر*,منتظري آزاده |
| * في قسم اللغة العربية، بجامعة أصفهان |
|
لقد احتلت شخصية الإمام علي بن أبي طالب (ع) منذ صدر الإسلام مكانة مرموقة في الأدب العربي وخاصة الأدب الاسلامي وعلي الخصوص الأدب الشيعي، هذا من جانب ومن جانب آخر فقد كانت هذه الشخصية موضع اهتمام أدباء غير العرب أيضا، ومن أشهر هولاء هو مهيار الديلمي الفارسي الأصل الذي عاصر الدولة البويهية. |
| كليد واژه: الإمام علي (ع)، مهيار الديلمي، السقيفة، الخلفاء الراشدون |
| |
|
نسخه قابل چاپ |
| اللغه العربيه و آدابها ربيع و صيف 1432; 7(12):43-59. |
| رحماني اسحاق* |
| * في قسم اللغة العربية، بجامعة شيراز |
|
يعتبر فن المقامة الفن الخامس من فنون الأدب و هو من أهم الفنون الأدب العربي وهي عبارة عن كتابة مسجوعة حسنة التأليف، تتضمن نكته أدبية، تدور علي رواية لطيفة مختلقة تنسب إلي بعض الرواة. وقد راجت سوقها بين الأدباء في القرون التي تلت عصر مخترعها بديع الزمان الهمذاني حيث كان أول من فتح بابها، وسلك طريقها، واشتهر من بعده الحريري واقتبس في مقامته من المواطن المختلفة منها الأمثال العربية لأن الأمثال أصدق شيء الذي يتحدث عن أخلاق الأمة وتفكيرها وعقليتها، وتقاليدها وعاداتها، ويصور المجتمع وحياته وشعوره أتم تصوير فهي مرآة للحياة الاجتماعية والعقلية والسياسية والدينية واللغوية. وفي هذه المقالة نحاول بإذن الله تعالي أن نذكر بعض الأمثال العربية ودورها في مقامات الحريري. |
| كليد واژه: الاقتباس، المقامات، الحريري، الأمثال |
| |
|
نسخه قابل چاپ |
| اللغه العربيه و آدابها ربيع و صيف 1432; 7(12):61-78. |
| فتحي دهكردي صادق*,محمدي مهدي |
| * في قسم اللغة العربية، بجامعة كردستان |
|
يعتبر صلاح عبدالصبور من رواد الشعر العربي الحر في مصر وقد ترك آثارا أدبية قيمة من أهمها مسرحية «مأساة الحلاج». تستهدف هذه المسرحية إلي تبيين جوانب الحياة السياسية والاجتماعية للحلاج والعصر الذي كان يعيشه و تطبيقها علي حياة عبدالصبور و عصره حيث يمكننا تسمية هذه المسرحية «مأساة عبدالصبور». يحاول عبدالصبور في هذه المسرحية في قسمي «الكلمة» و «الموت» وضمن خمسة مناظر أن يتناول بالبحث عددا من المواضيع بما فيها الالتزام والفساد والفقر وفقد العدالة وكذلك الصراع بين العزلة الصوفية والحضور في المجتمع من جانب، والصراع بين السيف والكلمة من جانب آخر. تحاول هذه المقالة إلقاء الضوء علي وجهات نظر عبدالصبور تجاه المواضيع أعلاها والتي يرمي الشاعر من ورائها إلي التلميح إلي الأوضاع السياسية والاجتماعية السائدة في البلدان العربية و لاسيما مصر. |
| كليد واژه: القناع، المسرحية، المأساة، الحلاج، عبدالصبور |
| |
|
نسخه قابل چاپ |
| اللغه العربيه و آدابها ربيع و صيف 1432; 7(12):79-102. |
| نعمتي قزويني معصومه*,روشنفكر كبري,نيازي شهريار,پرويني خليل |
| * في قسم اللغة العربية، بجامعة إعداد المدرسين |
|
لقد كان الواقع الذي يعيش فيه الشعراء العرب المعاصرون يقدم تناقضات شديدة تنعكس في نفوسهم ومن ثم في أشعارهم. كان ثمة التناقض الذي وقع بين المدينة والريف، وما يخلفه من اهتزاز القيم الفكرية والإجتماعية. وكان التناقض الناجم عن الإنتماء السياسي بين الفردية والجماعية بين الفكر والعاطفة. ولقد زادت الأحداث السياسية الضخمة والقاسية من حدة التناقض في نفوس هولاء الشعراء. وكان بدر شاكر السياب من هولاء الشعراء الذين يعيشون في مرحلة اشتد فيها الصدام بين المثل العليا والواقع، بين الماضي والحاضر، بين الإستغلال والتحرر، بين التشرد والإقطاع، بين الفقر والثراء ... وهذا ما حداه لأن يبحث عن مثل أعلي لنفسه وللعربي وللإنسان إلا أنه وصل في النهاية إلي النتيجة: أن كل ذلك غير موجود. فهذا اليأس والخيبة والتشاوم، والأحداث المحزنة التي مرت به وبنفسه التي تطمح إلي السرور والبشر خلقت عنده ازدواجية في شعره. فيهدف هذا المقال، البحث عن أنواع التناقاضات في شعر السياب ودراستها بالمنهج الوصفي - التحليلي لتبيين ظاهرة الإزدواجية في شعره. |
| كليد واژه: الشعر العربي المعاصر، الإزدواجية، بدر شاكر السياب |
| |
|
نسخه قابل چاپ |