في هذا البحث، تمت دراسة الفن الروائي لدي جبرا إبراهيم جبرا في روايته الشهيرة «البحث عن وليد مسعود» إذ برز فيها التياران، «الحداثة» و «ما بعد الحداثة» الثقافية و الاجتماعية والأدبية - شكلا و مضمونا - أكثر من رواياته الأخري و رسم جبرا في روايته هذه حركته الفنية من الحداثة باتجاه مابعدالحداثة رسما واضحا. نري في هذه الرواية ميزات هامة للرواية الحداثية كالمونولوج الداخلي وتيار الوعي والزمن النفسي أوغيرالخطي، وميزات أساسية للرواية الـ «مابعد حداثية» كغياب الحبكة والرواية المضادة والبطل المضاد، وتناولت هذه الدراسة تلك الميزات. ايضا أشرنا في هذا المقال إلي الاشكاليات المطروحة في الفكر الحداثي والـ «مابعد حداثي» وتجسيد هذه الإشكاليات في رواية «البحث عن وليد مسعود» كما أننا نريد إثبات وجود ملامح حداثة و ما بعد الحداثة في هذه الرواية.