0

اشعار زیبای عربی

 
salamat
salamat
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : بهمن 1387 
تعداد پست ها : 324
محل سکونت : اصفهان

اشعار زیبای عربی

لا شيءَ يعجبني 

 

  محمود درویش
 
 



 «لاشيءَ   يعجبني»                                                                                          

 

يقول مسافر في الباص-

 

لا الراديو و لا الصحف الصباحِ

 

و لا القلاعُ علي التلال،

 

أريد أن أبكي.

 

يقول السائق انتظرِالوصول الي المحطة

 

و ابكِ وحدك مااستطعت.

 

تقول سيدةٌ : أنا أيضاً .

 

أنا لاشيء يعجبني .

 

دللتُ ابني علي قبري،

 

فأعجبه و نام، ولم يودّعني.

 

يقول الجامعي : و لا أنا ، لا شيءَ يعجبني .

 

درستُ الأركولوجيا

 

دون أن أجد الهويةَ في الحجارة .

 

هل أنا حقا أنا ؟

 

و يقول جندي : أنا أيضاً .

 

أنا لا شيء يعجبني .

 

أحاصر دائماً شبحاً يحاصرني .

 

يقول السائق العصبي : ها نحن

 

اقتربنا من محطتنا الأخيرة ،

 

فاستعدّوا للنزول...

 

فيصرخون : نريد ما بعد المحطةِ ،

 

فانطلق !

 

أما أنا فأقول : أنزِلني هنا .

 

 أنا مثلهم لا شيء يعجبني ،

 

 و لكني تعبتُ من السفرْ!

یک شنبه 23 فروردین 1388  12:01 PM
تشکرات از این پست
salamat
salamat
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : بهمن 1387 
تعداد پست ها : 324
محل سکونت : اصفهان

پاسخ به:اشعار زیبای عربی


با توجه به اینکه سعی میشود قصاید و اشعار کاملا عربی آورده شود در صورت تمایل می توانید از
 
ترجمه لغات مشکل و یا قسمتی از ابیات آن سوال نموده و به ایمیل سایت و یا در همین بخش ارسال نمایید.
 

    با تشکر مدیر بخش زبان عربی
دوشنبه 24 فروردین 1388  1:34 PM
تشکرات از این پست
salamat
salamat
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : بهمن 1387 
تعداد پست ها : 324
محل سکونت : اصفهان

پاسخ به:اشعار زیبای عربی

يوسف
 
 یا یوسف الفرج استمع لحواري         وارفق بهــذا المخلـــص العيّـــار
 
أنت السميّ ليوسف الصــدّيق          والصدق شيـمة معشر الأبـــرار
 
هل أنت یوسف والزليخا روادتـ           ـک وأقبلت وهممت بالإدبــــار؟
 
ماإن وجدتک أمس حتی قدرأيـ          ـت نديم حبّ عاش في أسهاري
 
ماإن عرفتک أمس حتی قدوجد         ت بک الذي فتّشت في أسماري
 
ورأيــت فيـــک مرايــة مجلــــوّة         عکست وجوه الحبّ من أسراري
 
الصــبّ مـــرآة لصـــبّ عاشــق         هـــذي المــراية لم تصب بغـــبار
 
لجوارک الحامي لـــجأت فإنني          اخترت جــاري ثم عشت بــداري
 
ادخل بقلبي کي تلامس عاشقاً           رشف المــحبّة من مدام البــاري
 
وارفق بخـاقــاني فإنک ها هــنا        مخـــتاره في قلــــبه المحــــــتار

القصیدة لأستاذ الدکتور محمد الخاقانی
 
 
دوشنبه 31 فروردین 1388  11:29 AM
تشکرات از این پست
salamat
salamat
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : بهمن 1387 
تعداد پست ها : 324
محل سکونت : اصفهان
چهارشنبه 2 اردیبهشت 1388  10:19 AM
تشکرات از این پست
salamat
salamat
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : بهمن 1387 
تعداد پست ها : 324
محل سکونت : اصفهان

پاسخ به:اشعار زیبای عربی

  ابیات منسوب به امام علی علیه السلام که بر قبر سلمان رحمة الله علیه مرقوم نمودند :
 
وفدت علی الکریم بغیر زاد       من الاعمال و القلب السلیم
 
وحمل الزاد أقبح کل شیء        إذا کان الوفود علی الکریم
 
ترجمه :   بر بزرگوار و کریمی وارد شدم در حالی که زاد و توشه ای از اعمال و قلب سلیم ندارم . و حمل زاد زشترین چیزی است ،
 
اگر که انسان بر کریم و بزرگواری وارد می شود
.
یک شنبه 27 اردیبهشت 1388  3:32 PM
تشکرات از این پست
salamat
salamat
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : بهمن 1387 
تعداد پست ها : 324
محل سکونت : اصفهان

پاسخ به:اشعار زیبای عربی


شربنا على ذكرِ الحبيبِ مدامة

 

شربنا على ذكرِ الحبيبِ مدامة ً                                 سَكِرْنا بها، من قبلِ أن يُخلق الكَرمُ  
 
هِلالٌ، وكم يبدو إذا مُزِجَتْ نَجمُ                                      لها البدرُ كأسٌ وهيَ شمسٌ يديرها
 
ولولا شذاها ما اهتديتُ لحانها                                          ولو لا سناها ما تصوَّرها الوهمُ
 
ولم يُبْقِ مِنها الدَّهْرُ غيرَ حُشاشَة ٍ                                كأنَّ خَفاها، في صُدورِ النُّهى كَتْمُ
 
فإنْ ذكرتْ في الحيِّ أصبحَ أهلهُ                                       نشاوى ولا عارٌ عليهمْ ولا إثمُ
 
ومنْ بينِ أحشاءِ الدِّنانِ تصاعدتْ                                   ولم يَبْقَ مِنْها، في الحَقيقَة ِ، إلاّ اسمُ
 
أقامَتْ بهِ الأفْراحُ، وارتحلَ الهَمُ                                               وإنْ خَطَرَتْ يَوماً على خاطِرِ امرِىء ٍ       
       
ولو نَظَرَ النُّدمانُ ختْمَ إنائِها،                                        لأسكرهمْ منْ دونها ذلكَ الختمُ
 
ولو نَضَحوا مِنها ثَرى قَبْرِ مَيتٍ،                                     لعادَتْ إليهِ الرُّوحُ، وانْتَعَشَ الجسْمُ
 
ولو طرحوا في فئِ حائطِ كرمها                                         عليلاً وقدْ أشفى لفارقهُ السُّقمُ
 
ولوْ قرَّبوا منْ حلها مقعداً مشى                                       وتنطقُ منْ ذكري مذاقتها البكمُ
 
ولوْ عبقتْ في الشَّرقِ أنفاسُ طيبها                                   وفي الغربِ مزكومٌ لعادَ لهُ الشَّمُّ
 
ولوْ خضبتْ منْ كأسها كفُّ لامسٍ                               لما ضلَّ في ليلٍ وفي يدهِ النَّجمُ

وفوقَ لِواء الجيشِ لو رُقِمَ اسمُها،                                    لأسكرَ منْ تحتَ الِّلوا ذلكَ الرَّقمُ
 
تُهَذّبُ أخلاقَ النّدامى ، فيَهْتَدي،                                    بها لطريقِ العزمِ منْ لالهُ عزمُ
 
ويَكْرُمُ مَنْ لم يَعرِفِ الجودَ كَفُّهُ،                                ويَحلُمُ، عِندَ الغيظِ، مَن لا لَهُ حِلْمُ
 
ولو نالَ فَدْمُ القَوْمِ لَثْمَ فِدامِها،                                           لَأكسَبَهُ مَعنى شَمائِلِها اللّثْمُ
 
يقولونَ لي صفها فأنتَ بوصفها                                   خَبيرٌ، أجَلْ! عِندي بأوصافِها عِلْمُ
 
صفاءٌ، ولا ماءٌ، ولُطْفٌ، ولاهَواً،                                             ونورٌ ولا نارٌ وروحٌ ولا جسمُ
 
  تقدَّمَ كلَّ الكائناتِ حديثها   قديماً،                                      ولا شَكلٌ هناكَ، ولا رَسْمُ
 
وقامَتْ بِها الأشْياءُ، ثَمّ، لحِكْمَة ٍ،                                   بها احتجبتْ عنْ كلِّ منْ لالهُ فهمُ
 
وهامتْ بها روحي بحيث تمازجا اتّـ                                        حاداً ولا جرمٌ تخلَّلهُ جرمُ
 
وكَرْمٌ ولا خَمْرٌ، ولي أُمُّها أُمُّ                                              وكرمٌ ولا خمرٌ وفي أم‍ِّها أمُّ
 
ولُطْفُ الأواني، في الحَقيقَة تابِعٌ                                      للطفِ المعاني والمعاني بها تنمو
 
وقدْ وقَعَ التَّفريقُ، والكُلُّ واحِدٌ،                                        فأرواحنا خمرٌ وأشباحنا كرمُ
 
ولا قبلها قبلٌ ولا بعدَ بعدها                                             وقبليَّة ُ الأبعادِ فهيَ لها حتمُ
 
وعَصْرُ المَدى منْ قَبْلِهِ كان عصْرها،                                    وعهدُ أبينا بعدها ولها اليتمُ
 
محاسِنُ، تَهْدي المادِحينِ لِوَصْفِها،                                فَيَحسُنُ فيها مِنهمُ النَّثرُ والنّظمُ
 
ويَطرَبُ مَن لم يَدرِها، عندَ ذِكرِها،                                   كمُشْتاقِ نُعْمٍ، كلّما ذُكِرَتْ نُعْمُ
 
وقالوا شربتَ الإثمَ كلاَّ وإنَّما                                   شَرِبتُ التي، في تَرْكِها، عندي الإثمُ
 
هنيئاً لأهلِ الديرِ كمْ سكروا بها                                         وما شربوا منها ولكنَّهمْ همُّوا
 
وعنديَ منها نشوة ٌ قبلَ نشأتي                                  معي أبداً تبقي وإنْ بلى َ العظمُ
 
عليكَ بها صرفاً وإنْ شئتَ مزجها                              فعدلكَ عنْ ظلمِ الحبيبِ هوَ الظُّلمُ
 
فدونَكَها في الحانِ، واسْتَجلِها بهِ،                                    على نغمِ الألحانِ فهيَ بها غنمُ
 
ذلِكَ لم يَسكُنْ، معَ النّغْمِ، الغَمُّ                                            فما سَكَنَتْ والهَمّ، يوماً، بِمَوضِعٍ،
 
وفي سكرة ٍ منها ولو عمرَ ساعة ٍ                               تَرى الدَّهْرَ عَبداً طائِعاً، ولَكَ الحُكْمُ
 
فلا عيشَ في الدُّنيا لمنْ عاشَ صاحياً                              ومنْ لمْ يمتْ سكراً بها فاتهُ الحزمُ
 
على نفسهِ فليبكِ منْ ضاعَ عمرهُ                                   وليسَ لهُ فيها نصيبٌ ولا سهمُ
 

القصیدة لابن الفارض المصری

 

 

 
دوشنبه 4 خرداد 1388  3:40 PM
تشکرات از این پست
salamat
salamat
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : بهمن 1387 
تعداد پست ها : 324
محل سکونت : اصفهان

محمود سامی البارودی

قصيده : دارِ الصديقَ ، وَ لاَ تأمنْ بوادرهْ 

دارِ الصديقَ ، وَ لاَ تأمنْ بوادرهْ       

فَرُبَّمَا عَادَ بَعْدَ الصِّدْقِ خَوَّانَا

يُفْضِي بِسِرِّكَ، أَوْ يَسْعَى بِأَمْرِكَ أَوْ         

يَقُولُ عَنْكَ حَدِيثَ السُّوءِ بُهْتَانَا

فإنْ تنصلتَ قالوا فيكَ معرفة ً       

تَنْفِي الْمِرَاءَ مَعَ الْوُدِّ الَّذِي كَانَا

وَأَكْثَرُ الْخَلْقِ مَطْبُوعٌ عَلَى ظِنَنٍ       

تقضي عليهِ بلبسِ الحقَّ أحيانا

و قلَّ في الناس منْ جربتهُ ، فرأى        

بَيْنَ الْحَقِيقَة ِ وَالْبُهْتَانِ فُرْقَانَا   
 

********************

قصيدة : آهٍ من غربَة ٍ وفقد حبيبٍ 

آهٍ من غربَة ٍ وفقد حبيبٍ       

أَوْرَثَا مُهْجَتِي عَذاباً مَكِيثَا

لا تسلنى عمَّا أقاسى ، فإنِّى       

بينَ قومٍ لا يفقهونَ حديثا

********************
قصيدة : ألا ، إنَّ أخلاقَ الرجالِ وَ إنْ نمتْ 
 

ألا ، إنَّ أخلاقَ الرجالِ وَ إنْ نمتْ       

فأربعة ٌ منها تفوقُ على الكلَّ :

وَقَارٌ بِلاَ كِبْرٍ، وَصَفْحٌ بِلاَ أَذى ً

وَجُودٌ بِلاَ مَنٍّ، وَحِلْمٌ بِلاَ ذُلِّ

 
********************
قصيدة : أتُرى الحمامَ ينوحُ من طربٍ معى  

     

أتُرى الحمامَ ينوحُ من طربٍ معى       

وَنَدَى الْغَمَامَة ِ يَسْتَهِلُّ لِمَدْمَعِي؟

مَا لِلنَّسِيمِ بَلِيلَة ٍ أَذْيَالُهُ؟       

أَتُرَاهُ مَرَّ عَلَى جَدَاوِلِ أَدْمُعِي؟

بل ما لِهذا البرقِ مُلتهِبَ الحشا ؟       

أَسَمَتْ إِلَيْهِ شَرَارَة ٌ مِنْ أَضْلُعِي؟

لم أدرِ هل شعرَ الزمانُ بِلوعتى       

فرثى لَها ، أم هاجتِ الدُنيا مَعى ؟

فالغيثُ يَهمى رِقَّة ً لِصبابتى       

وَالطَّيْرُ تَبْكِي رَحْمَة ً لِتَوَجُّعِي

خَطَرَاتُ شَوْقٍ، أَلْهَبَتْ بَجَوَانِحِي       

نَاراً يَدِبُّ أَزِيزُهَا فِي مِسْمَعِي

وَجَوًى كَأَطْرَافِ الأَسِنَّة ِ، لَمْ يَدَعْ       

لِلصَّبْرِ بَيْنَ مَقِيلِهِ مِنْ مَفْزَعِ

يأهلَ ذا النادى ! أليسَ بكم فتى ً       

يَرثى لويلاتِ المشوقِ المولعِ ؟

أَبْكِي، فَيَرْحَمُنِي الْجَمَادُ، وَلاَ أَرَى       

خِلاًّ يَرِقُّ إِلَى شَكَاتِي، أَوْ يَعِي

فإذا دَعوتَ بِصاحبٍ لم يَلتفِتْ       

وإذا لجأتَ إلى أخٍ لم ينفَعِ

وَمِنَ الْعَجَائِبِ أَنَّنِي أَشْكُوُ الْهَوَى       

والذنبُ لى فى كُلِّ ما أنا مُدَّعِى

قَدْ طَالَمَا يَا قَلْبُ قُلْتُ لَكَ احْتَرِسْ       

أَرَأَيْتَ كَيْفَ يَخِيبُ مَنْ لَمْ يَسْمَعِ؟

أوقعتَ نَفسكَ فى حبائلِ خُدعة ٍ       

لاَ تُسْتَقَالُ، فَخُذْ لِنَفْسِكَ أَوْ دَعِ

يا ظبية المقياس ! هذا مَدمعى       

فرِدِى ، وهذا روضُ قلبى فارتعى

إن كانَ لا يرضيكِ إلاَّ شِقوتى       

فلقد بلغتِ مُناكِ مِنها ، فاقنَعى

أنا منكِ بينَ صبابة ٍ لاتنقضِى       

أيَّامها ، وغواية ٍ لم تُقلعِ

فثِقى بِما تمليهِ ألسنة َ الهوى       

وَهْيَ الدُّمُوعُ، فَحَقُّهَا لَمْ يُدْفَعِ

لاتحسبى قولى خديعة َ ماكرٍ       

إِنَّ الْوَفِيَّ بعَهْدِهِ لَمْ يَخْدَعِ

إِنِّي لأَقْنَعُ مِنْ هَوَاكِ بنَظْرَة ٍ       

وَأَعُدُّهَا صِلَة ً إِذَا لَمْ تَمْنَعِي

هَذِي مُنَايَ، وَحَبَّذَا لَوْ نلْتُهَا       

عَنْ طِيبِ نَفْسٍ، فَهْيَ أَكْبَرُ مُقْنِعِ
 
 
********************

قصيدة : أيها المغرورُ ، مهلا 

أيها المغرورُ ، مهلا       

لَسْتَ لِلتَّكْرِيمَ أَهْلاَ

كَيْفَ صَادَفْتَ الأَمَانِي؟       

هلْ رأيتَ الصعبَ سهلا ؟

خلتها ماءً نميرا       

فاشربنْ علاًّ ، وَ نهلا

أينَ أهلُ الدارِ ؟ فانظرْ       

هَلْ تَرَى بِالدَّارِ أَهْلاَ؟

رُبَّ حُسْنٍ فِي ثِيَابٍ       

عَادَ غِسْليناً ومُهْلاَ؟

وَعُيُونٍ كُنَّ سُوداً       

صرنَ عندَ الموتِ شهلا

سَوْفَ يَلْقَى كُلُّ بَاغٍ       

فِي الْوَرَى خِزْياً وَبَهْلاَ

إِنَّمَا الدُّنْيَا غُرُورٌ       

لمْ تدعْ طفلاً وَ كهلا

كَمْ حَكِيمٍ ضَلَّ فِيهَا       

فاكتسى بالعلمِ جهلا

چهارشنبه 20 خرداد 1388  2:26 PM
تشکرات از این پست
salamat
salamat
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : بهمن 1387 
تعداد پست ها : 324
محل سکونت : اصفهان

احمد شوقی

 
احمد شوقی :

 

أرأيت زينَ العابدينَ مجهزاً       

نقلوه نقل الورد من محرابه

من دار توأمهِ وصنوِ حياته       

والأولِ المألوفِ من أترابه

ساروا به من باطلِ الدنيا إلى       

بُحْبوحَة ِ الحقِّ المبينِ وغابِه

ومضوا به لسبيل آدمَ قبله       

ومصاير الأقوامِ من أعقابه

تحنو السماءُ على زكيِّ سريره       

ويمسُّ جيدَ الأرضِ طيبُ ركابه

وتطيبُ هامُ الحاملين وراحهم       

من طِيب مَحْمِلِه، وطِيبِ ثيابه

وكأنَّ مصرَ بجانبيهِ ربوة ٌ       

آذارُ آذنها بوَشْكِ ذَهابه

ويكاد من طربٍ لعادته الندى       

ينسلُّ للفقراءِ من أثوابه

الطيبُ ابنُ الطيبين، وربما       

نضح الفتى فأَبان عن أَحسابه

والمؤمنُ المعصومُ في أَخلاقه       

من كل شائنة ٍ، وفي آدابه

أَبداً يراه الله في غَلسِ الدُّجَى       

من صحنِ مسجده، وحول كتابه

ويرى اليتامى لائذين بظله       

ويرى الأراملَ يعتصمنَ ببابه

ويراه قد أدى الحقوقَ جميعها       

لم يَنْسَ منها غيرَ حقِّ شبابه

أدّى من المعروف حصة َ أهلهِ       

وقضى من الأحساب حقَّ صحابه

مهويشُ، أين أبوكَ؟ هل ذهبوا به

قد وكَّل الله الكريمَ وعَيْنَه       

بكِ، فاحسبيه على كريم رحابه

ودَعي البُكا، يكفيه ما حَمَّلْتِه       

من دمعكِ الشاكي، ومن تسكابه

ولقد شربتِ بحادث يا طالما       

شربَتْ بناتُ العالمين بِصَابه

كلُّ امرىء ٍ غادٍ على عوّاده       

وسؤالهم: ما حاله؟ ماذا به؟

والمرءُ في طلب الحياة ِ طويلة ً       

وخطى المنية ِ من وراءِ طلابه؟

في برِّ عَمِّكِ ما يقوم مكانَه       

في عطفه، وحنانه، ودعابه

إسكندرية ُ، كيف صبركِ عن فتى ً       

الصبرُ لم يُخلق لمثل مُصابه

عطلتْ سماؤك من بريق سحابها       

وخَبا فَضاؤكِ من شُعاع شِهابه

زينُ الشبابِ قضى ، ولم تتزودي       

منه، ولم تتمتَّعي بقَرابه

قد نابَ عنكِ، فكان أصدقَ نائبٍ       

والشعْبُ يَهْوَى الصِّدق في نُوّابه

أَعلمتِه اتَّخذ الأَمانة َ مَرَّة ً       

سبباً يبلغه إلى آرابه؟

لو عاش كان مؤملاً لمواقفٍ       

يرجوا لها الوادي كرامَ شبابه

يجلوا على الألبابِ همّة َ فكره       

ويناولُ الأسماعَ سحرَ خطابه

ويفي كديدنهِ بحقٍّ بلاده       

ويفي بعهد المسلمين كدابه

تَقْواكَ إسماعيلُ؛ كلُّ عَلاقة ٍ       

سيبتها الدهرُ العضوضُ بنابه

إنَّ الذي ذقتَ العشية َ فقده       

بِتَّ الليالي مُوجَعاً لعذابه

فارقتَ صنوكَ مرتين، فلاقهِ       

في عالم الذكرى وبين شعابه

من عادة الذكرى تردُّ من النوى       

من لا يدينِ لنا بطيِّ غيابه

حُلمٌ كأَحلام الكَرَى وسِناتِه       

مُسْتَعْذَبٌ في صدقه وكِذابه

اسكُبْ دُموعَكَ لا أَقول: اسْتَبْقِها       

فأخو الهوى يبكي على أحبابه

 
********************

أَحيثُ تَلوحُ المُنى تأْفلُ

أَحيثُ تَلوحُ المُنى تأْفلُ؟       

كفى عظة ً أيها المنزلُ؟

حكيْتَ الحياة وحالاتِها       

فهلاَّ تخطَّيْتَ ما تنقل؟

أَمِن جنْحِ ليلٍ إلى فجرِه       

حمّى يزدهي، وحمى يعطل؟

وذلك يوحش من ربة ٍ       

وذلك من ربة ٍ يأهل؟

أجاب النعيُّ لديكَ البشيرَ       

وذاقَ بكأسيهما المحفل

وأطرق بينهما والدٌ       

أَخو ترْحَة ٍ، ليلُه أَلْيَل

يفىء ُ إلى العقل في أمره       

ولكِنَّهُ القلبُ، لا يعقِل

تهاوت عن الوردِ أَغصانُه       

وطارَ عن البيضة البلبل

وراحت حياة ٌ، وجاءت حياة ٌ       

وأَظهرَ قدرتَه المُبْدِل

وما غيرُ منْ قد أتى مدبرٌ       

ولا غيرُ منْ قد مضى مقبل

كأني بسامي هلوعُ الفؤادِ       

إذا أَسمعَتْ همْسة ٌ يَعجَل

يرى قدراً يأملُ اللطفَ فيه       

وعادي الردى دون ما يأمل

يُضيءُ لضِيفانه بِشْرُه       

وبين الضلوعِ الغَضَى المُشْعَل

ويَقْرِيهُمُ الأُنَس في منزلٍ       

ويجمعهُ والأسى منزل

إلى غادة ٍ داؤها معضل

وذي في نفاستِهَا تَنطوي       

وذي في نفائسها تَرفُل

تَقسَّمَ بينهما قلبُه       

وخانته عيناه والأرجل

فيا نكدَ الحرِّ، هل تنقضي؟       

ويا فرح الحرِّ، هل تَكْمُل؟

ويا صبر سامي، بلغتَ المدى       

ويا قلبه السهلَ، كم تحمل؟

لقد زدتَ من رقة ٍ كالصراط       

ودون صَلابتِكَ الجَنْدَل

يَمرّ عليك خليطُ الخُطوب       

ويجتازك الخفُّ والمثقل

ويا رجل الحِلْمِ، خُذ بالرضى       

فذلك من متقٍ أجمل

أتحسب شهدا إناءً الزمانِ       

وطينتُه الصابُ والحَنْظَل؟

وما كان مِن مُرِّهِ يَعتلي       

وما كان مِن حُلوهِ يسْفل

وأَنت الذي شربَ المترَعاتِ       

فأَيُّ البواقي به تَحفِل؟

أَفي ذا الجلالِ، وفي ذا الوقارِ       

تُخِيفُك ضَراءُ أَو تُذهِل؟

أَلم تكن الملْكَ في عزِّه       

وباعُك من باعه أَطْوَل؟

وقولك من فوق قولِ الرجالِ       

وفعلك من فعلهم أنبل؟

ستعرفُ دنياك من ساومتْ       

وأن وقارك لا يبذل

كأنك شمشون لهذي الحياة ِ       

وكلُّ حوادثها هيكل  

*****************

قصيدة : أنظر إلى الأقمار كيف تزولُ 

أنظر إلى الأقمار كيف تزولُ       

وإلى وُجوهِ السَّعْدِ كيف تَحول

وإلى الجبالِ الشمِّ كيف يميلها       

عادي الرّدى بإشارة ٍ فتميل

وإلى الرياح تخرُّ دون قرارها       

صرعى عليهن الترابُ مهيل

وإلى النُّسور تقاصرت أعمارها       

والعهدُ في عمر النسورِ يطول

في كلِّ منزلة ٍ وكل سمِيَّة       

قمرٌ من الغُرِّ السُّماة ِ قتيل

يهوي القضاء بها، فما من عاصمٍ       

هيهات! ليس من القضاءِ مُقيل

فتحُ السماءِ ونورُها سكنا الثرى       

فالأَرضُ وَلْهى ، والسماءُ ثَكول

سِرْ في الهواءِ، ولُذ بناصية ِ السُّها       

الموتُ يرفرفُ فيه عزرائيل

ولكلّ نفسٍ ساعة ٌ، مَنْ لم يَمُتْ       

فيها عزيزاً مات وهو ذليل

أَإلى الحياة ِ سَكنْتَ وهْي مَصارعٌ       

وإلى الأماني يسكنُ المسلولَ؟

لا تحفلنّ ببؤسها ونعيمها       

نعمى الحياة ِ وبؤسها تضليل

ما بين نَضرَتِها وبين ذُبولِها       

عمرُ الورودِ، وإنه لقليل

يجري من العبَراتِ حولَ حديثِه       

ما كان من فرحٍ عليه يسيل

ولرُبَّ أَعراسٍ خَبَأْن مآتماً       

كالرُّقْط في ظلِّ الرياضِ تقيل

يا أيها الشهداءُ، لن ينسى لكم       

فتحٌ أَغرُّ على السماءِ جميل

والمجدُ في الدنيا لأَوّلِ مُبْتنٍ       

ولمن يشيد بعده فيطيل

لولا نفوسٌ زُلْنَ في سُبُل العُلا       

لم يهدِ فيها السالكين دليل

والناسُ باذلُ روحه، أو مالهِ       

أَو علمِه، والآخرون فُضول

والنَّصْرُ غرَّتُه الطلائعُ في الوغَى       

والتابعون من الخميس حُجول

كم ألف ميلٍ نحو مصرَ قطعتمُ       

فِيم الوقوفُ ودون مصر مِيل؟

طوروسُ تحتكم ضئيلٌ، طرْفُه       

لمّا طلَعتم في السحاب كَلِيل

ترخون للريح العنان، وإنها       

لكمُ على طغيانها لذلول

إثنين إثر اثنين، لم يخطر لكم       

أنّ المنيّة ثالثٌ وزميل

ومن العجائب في زمانِك أَن يَفِي       

لك في الحياة ِ وفي الممات خليل

لو كان يفدّى هالكٌ لفداكمُ       

في الجوّ نسرٌ بالحياة بَخيل

أيُّ الغُزاة ِ أُولِي الشهادة ِ قبلكم       

عرضُ السماءِ ضريحهم والطول؟

يغدو عليكم بالتحية ِ أهلها       

يرفرفُ التسبيح والتهليل

إدريسُ فوقَ يمينهِ ريحانة ٌ       

ويَسوعُ فوق يمينِه إكليل

في عالم سكانه أنفاسهم       

طيب، وهمسُ حديثهم إنجيل

إني أخاف على السماء من الأذى       

في يومِ يفسد في السماءِ الجيل

كانت مطهَّرة الأَديمِ، نَقِيَّة ً       

لا آدمٌ فيها، ولا قابيل

يَتوجَّه العاني إلى رحماتِها       

ويرى بها برقَ الرجاءِ عليل

ويُشيرُ بالرأْس المُكَلَّلِ نحوَها       

شيخٌ، وباللحظ البريءِ بتول

واليومَ للشهواتِ فيها والهوى       

سَيْلٌ، وللدَّمِ والدموعِ مسيل

أضحتْ ومن سفن الجواءِ طوائفٌ       

فيها، ومن خيل الهواءِ رَعيل

وأزيل هيكلها المصونُ وسرُّه       

والدهرُ للسر المصون مذيل

هلِعَت دِمشْقُ؛ وأَقبلَتْ في أَهلها       

ملهوفة ً، لم تدر كيف تقول

مشت الشجونُ بها، وعمَّ غياطها       

بينَ الجداولِ والعيونِ ذُبول

في كلِّ سهلٍ أَنة ٌ وَمناحة ٌ       

وبكلِّ حَزْنٍ رنَّة ٌ وعويل

وكأَنما نُعِيَتْ أُميَّة ُ كلُّها       

للمسجد الأُمَوِيِّ، فهْوَ طُلول

خضَعَتْ لكم فيه الصفوفُ، وأُزْلِفَتْ       

لكمُ الصلاة ُ، وقربَ الترتيل

من كل نَعْشٍ كالثُّريّا، مَجْدُه       

في الأَرضِ عالٍ، والسماء أَصيل

فيه شهيدٌ بالكتاب مكفنٌ       

بمدامع الروحِ الأَمين غَسيل

أَعواده بين الرجالِ، وأَصلُه       

بين السُّهى والمشتري محمول

يَمشي الجنودُ به، ولولا أَنهم       

أولى بذاكَ مشى به جبريل

حتى نزلتم بُقعة ً فيها الهوى       

من قبلُ ثاوٍ، والسماحُ نَزيل

عَظُمَتْ، وجلَّ ضَريحُ يوسفَ فوقَها       

حتى كأَنّ الميْت فيه رسول

شعري، إذا جبتَ البحار ثلاثة ً       

وحواكَ ظلُّ في فروقَ ظليل

وتداولَتْكَ عصابة ٌ عربيّة ٌ       

بينَ المآذنِ والقِلاعِ نُزول

وبَلغْتَ من بابِ الخِلافة ِ سُدَّة ً       

لستورها التَّمسيحُ والتقبيل

قلْ للإمام محمدٍ، ولآله       

صبرُ العظامِ على العظيم جميل

تلك الخطوبُ ـ وقد حملتم شطرَها ـ       

ناءَ الفراتُ بشطرها والنيل

إن تَفقِدوا الآسادَ أَو أَشبالَها       

فالغابُ من أمثالها مأهول

صبراً، فأجرُ المسلمينن وأجركم       

عند الإله، وإنه لجزيل

يا من خلافته الرَّضيَّة ُ عصمة ٌ       

للحقِّ، أنت بأن يحقّ كفيل

والله يعلم أنّ في خلفائه       

عدلاً يقيم الملكَ حين يميل

والعدلُ يَرفع للممالك حائطاً       

لا الجيشُ يرفعه ولا الأُسطول

هذا مقامٌ أنت فيه محمدٌ       

والرفقُ عند محمدٍ مأمول

بالله، بالإسلام، بالجرح الذي       

ما انفكَّ في جنب الهلال يسيل

إلا حللتَ عن السجين وَثَاقَه       

إنَّ الوثاق على الأسود ثقيل

أيقول واشٍ، أو يردِّدُ شامتٌ       

صنديدُ برقة موثقٌ مكبول؟

هو من سيوفِك أَغمدُوه لريبة ٍ       

ما كان يُغمَدُ سيفُك المسلول

فاذكر أميرَ المؤمنين بلاءه       

واستبقه، إن السيوفَ قليل   

 

 

دوشنبه 25 خرداد 1388  2:49 PM
تشکرات از این پست
javdaneh
javdaneh
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : مهر 1388 
تعداد پست ها : 177
محل سکونت : خوزستان
شنبه 25 مهر 1388  2:47 PM
تشکرات از این پست
دسترسی سریع به انجمن ها