0

بانک جامع احادیث مهدوی

 
Maghsoudi
Maghsoudi
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : مرداد 1388 
تعداد پست ها : 294
محل سکونت : تهران

پاسخ به:بانک جامع احادیث مهدوی

هرگز فتنه ها حضرت مهدي (ع) را در بر نمي گيرند واو نيز هرگز گرد فتنه ها نمي گردد

متن حديث

94 - " المهدي شاب منا أهل البيت "

* * *

* حديث شماره : 94 *


* ( از ابن عباس نقل شده كه گفت : ) مهدى جوان ( عليه السلام ) از ما اهل بيت است .


منبع حديث

94 - المصادر :
* : ابن حماد : ص 102 - حدثنا ابن عيينة ، عن عمرو ، عن أبي معبد ، عن ابن عباس قال : -
* : ابن أبي شيبة : ج 15 ص 196 ح 19487 - بسند ابن حماد قال " لا تمضي الأيام والليالي حتى يلي منا أهل البيت فتى لم تلبسه الفتن ولم يلبسها . قال قلنا : يا أبا العباس تعجز عنها مشيختكم وينالها شبابكم ؟ قال هو أمر الله يؤتيه من يشاء " .
* : فتن زكريا : على ما في ملاحم ابن طاووس .
* : تاريخ أصفهان ، ابن منده : على ما في عرف السيوطي .
* : الداني : ص 95 - 96 - حدثنا ابن عفان ، حدثنا قاسم ، حدثنا أحمد ، حدثنا إبراهيم بن بشار ، حدثنا سفيان ، حدثنا عمرو بن دينار ، عن أبي معبد ، عن ابن عباس قال " إني لأرجو ألا تذهب الأيام والليالي ، حتى يبعث الله منا أهل البيت غلاما شابا حدثا لم تلبسه الفتن ولم يلبسها ، يقيم أمر هذه الأمة ، كما فتح الله هذا الامر بنا فأرجو أن يختمه الله بنا قال أبو معبد : فقلت لابن عباس : أعجزت عنه شيوخكم ، ترجوه لشبابكم ؟ قال : إن الله عز وجل يقول ما يشاء " .
* : البيهقي في البعث والنشور : على ما في عقد الدرر :
* : تهذيب ابن عساكر : على ما في كنز العمال ، والمغربي .
* : ملاحم ابن طاووس : ص 177 ب 42 - كما في الداني بتفاوت يسير ، وقال " فيما ذكره زكريا في كتاب الفتن في ترجمة أخبار جوامع عن ثبوت أمر المهدي قال : حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا عبد الرزاق ، عن ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن أبي معبد مولى ابن عباس قال : وافيت ابن عباس يوما طالت فيه نفسه ، قال فقلت : يا ابن عباس حدثني عن المهدي ، قال : إني لأرجو لا تنقضي الليالي والأيام حتى يبعث الله منا أهل البيت فتى ، أو قال فتى شابا . . يلبس الفتن ولم تلبسه فيقيم أمر الله ، قال قلت : يا ابن عباس عجز عنها كهولكم وترجوها لشبابكم ؟ قال : إن الله يفعل ما يشاء " .
* : عقد الدرر : ص 39 ب 3 - وقال " أخرجه الإمام أبو عمرو الداني في سننه ، وأخرجه الحافظ أبو بكر البيهقي بمعناه ، في البعث والنشور " .
وفي : ص 154 ب 7 - كما في الداني بتفاوت يسير ، وقال " أخرجه الإمام أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي في البعث والنشور ، ورواه الإمام أبو عمرو المقري بمعناه " وفيه " . . ألا يذهب الليل والنهار . . فتى شابا ، لم تلبسه الفتن ولم يلبس الفتن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، كما فتح الله بنا هذا الامر ، أرجو بنا يختمه " .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 74 - عن فتن ابن حماد .
وفي : ص 80 - عن أبن أبي شيبة .
وفي : ص 85 - كما في ابن حماد ، عن ابن مندة في تاريخ أصفهان .
* : برهان المتقي : ص 98 ب 2 ص 26 و 27 - كما في السيوطي .
* : كنز العمال : ج 14 ص 585 - 586 ح 39658 - كما في الداني بتفاوت يسير ، عن ابن عساكر .
* : فرائد فوائد الفكر : ص 2 ب 1 - كما في الداني ، وقال " أخرجه الإمام أبو عمرو الداني في سننه والحافظ أبو بكر البيهقي بمعناه في البعث والنشور " .
* : المغربي : ص 578 ح 86 - كما في كنز العمال ، عن ابن عساكر
 
شنبه 1 مرداد 1390  2:29 PM
تشکرات از این پست
Maghsoudi
Maghsoudi
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : مرداد 1388 
تعداد پست ها : 294
محل سکونت : تهران

پاسخ به:بانک جامع احادیث مهدوی

حضرت مهدي (ع) دادگري مبارك وپاكدامن

متن حديث

98 - " لا تذهب الدنيا حتى يبعث الله رجلا من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي "

* * *

* حديث شماره : 98 *


* فطر ، از زر ، از عبيد الله ، روايت كرده است ، كه رسول اكرم ( ص ) فرمود : دنيا سپرى نخواهد شد تا اينكه خداوند متعال مردى از اهل بيت مرا برانگيزاند كه نام او موافق نام من ، و نام پدر او موافق نام پدرم باشد .


منبع حديث

98 - المصادر :
* : مسدد بن مسرهد : على ما في سند أبي داود .
* : ابن أبي شيبة : ج 15 ص 198 ص 19493 - الفضل بن دكين قال : حدثنا فطر ، عن زر ، عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
* : أحمد : ج 1 ص 376 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا عمر بن عبيد ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر بن حبيش ، عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - و فيه " . . لا تنقضي الأيام ولا يذهب الدهر حتى يملك العرب . . " وليس فيه " واسم أبيه اسم أبي " .
وفي : ص 377 - كما في روايته الأولى : حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، حدثني عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : - وفيه " . . لا تذهب الدنيا أو قال لا تنقضي الدنيا " وليس فيه " واسم أبيه اسم أبي " .
* : أبو داود : ج 4 ص 106 ح 4282 - بثلاثة أسانيد أخرى عن عبد الله : - ونصه " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم قال زائدة في حديثه : لطول الله ذلك اليوم ( ثم اتفقوا ) حتى يبعث فيه رجلا مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي " زاد في حديث فطر : يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا . وقال في حديث سفيان : لا تذهب الدنيا أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي ، يواطئ اسمه اسمي " .
* : مسند الحارث بن أبي أسامة : على ما في المطالب العالية ، وعرف السيوطي .
* : البزار : على ما في كشف الهيثمي ، ومقدمة ابن خلدون .
* : الترمذي : ج 4 ص 505 ب 34 ف 52 ح 2230 - كما في رواية أحمد الثانية بتفاوت يسير ، وقال " وفي الباب عن علي وأبي سعيد وأم سلمة وأبي هريرة ، وهذا حديث حسن صحيح " .
* : فتن السليلي : على ما في ملاحم ابن طاووس .
* : الطبراني ، الكبير : ج 10 ص 166 ح 10222 - كما في أبي داود بتفاوت يسير ، بسند آخر عن عبد الله : -
وفيها : ح 10224 - بسند آخر عن عبد الله : - وفيه " لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لطول الله تلك الليلة حتى يملك رجل من أهل بيتي " .
وفي : ج 19 ص 32 ح 68 - بسند آخر عن معاوية بن قرة ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - وفيه " . . لتملأن الأرض ظلما وجورا كما ملئت قسطا وعدلا حتى يبعث الله رجلا مني اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي ، فيملؤها قسطا وعدلا ، كما ملئت ظلما وجورا يلبث فيكم سبعا أو ثمانيا ، فإن كثر فتسعا ، لا تمنع السماء قطرها ، ولا الأرض شيئا من نباتها " .
* : الطبراني ، الأوسط : على ما في مجمع الزوائد .
* : مناقب الشافعي ، للآبري : على ما في بيان الشافعي .
* : الحاكم : ج 4 ص 442 - كما في رواية الطبراني الثانية بتفاوت يسير ، وقال " حديث سفيان الثوري وشعبة وزائدة وغيرهم من أئمة المسلمين عن عاصم بن بهدلة عن زر " .
* : صفة المهدي لأبي نعيم : على ما في عقد الدرر ، وفرائد فوائد الفكر .
* : الداني : ص 98 - كما في أبي داود بتفاوت ، بسند آخر عن عبد الله بن مسعود : - وفيه . . حتى يبعث رجل من أمتي " .
* : الاعتقاد ، البيهقي : ص 173 - بسند آخر ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه : - وفيه " . . حتى يبعث رجلا من أهل بيتي " .
وفيها - كما في روايته الأولى بتفاوت يسير ، بسند آخر عن علي رضي الله عنه : - وليس فيه " يواطئ اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي " ثم قال " ورواه عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : وذكر فيه " يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي " .
* : البعث والنشور ، البيهقي : على ما في مجمع البيان .
* : مصابيح البغوي : ج 3 ص 492 ح 4210 - كما في أبي داود بتفاوت ، من حسانه .
* : الجمع بين الصحاح : على ما في العمدة ، وحلية الأبرار .
* : جامع الأصول : ج 11 ص 48 ح 7810 - عن أبي داود ، والترمذي ، وليس في الثانية " اسم أبيه اسم أبي " .
* : مطالب السؤول : ص 81 - عن أبي داود ، والترمذي ، مرفوعا ، بتفاوت يسير .
* : مختصر سنن أبي داود : ج 6 ص 159 ح 4113 - من أبي داود .
* : بيان الشافعي : ص 482 ب 1 - بسنده : وأخبرنا الحافظ إبراهيم بن محمد بن الأزهر الصريفيني بدمشق ، والحافظ محمد بن عبد الواحد المقدسي بجامع جبل قاسيون قالا : أخبرنا أبو الفتح نصر الله بن عبد الجامع بن عبد الرحمن الفامي بهراة ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن محمود الطائي ، حدثنا عيسى بن شعيب بن إسحاق السجزي ، أخبرنا الحافظ أبو الحسن محمد بن الحسين بن إبراهيم بن عاصم الآبري في كتاب مناقب الشافعي ، ذكر هذا الحديث وقال فيه : وزاد زائدة في روايته " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث الله رجلا مني ، أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما " وقال " قلت وذكر الترمذي الحديث ولم يذكر قوله " واسم أبيه اسم أبي " .
* : تذكرة القرطبي : ج 2 ص 700 - عن أبي داود .
* : عقد الدرر : ص 27 ب 2 - كما في أبي داود ، وقال " أخرجه جماعة من أئمة الحديث في كتبهم ، منهم الإمام أبو عيسى الترمذي في جامعه ، والامام أبو داود في سننه ، والحافظ أبو بكر البيهقي ، والشيخ أبو عمرو الداني ، كلهم هكذا " وليس فيه " واسم أبيه اسم أبي " .
وفي : ص 30 - كما في أبي داود بتفاوت ، وقال " أخرجه الحافظ أبو بكر البيهقي " .
وفي : ص 169 ب 8 - كما في رواية الطبراني الثانية ، وفيه " . . ويقسم المال بالسوية ، ويجعل الله الغنى في قلوب هذه الأمة ، فيمكث سبعا أو تسعا ، ثم لا خير في عيش الحياة بعد المهدي " وقال " أخرجه الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي " .
* : مشكاة المصابيح : ج 3 ص 24 ح 5452 - وقال " رواه الترمذي ، وأبو داود " وليس فيه " واسم أبيه اسم أبي " .
* : فتن ابن كثير : ج 1 ص 38 - عن أبي داود .
* : كشف الهيثمي : ج 4 ص 113 ح 3325 - كما في رواية الطبراني الثالثة بتفاوت يسير ، عن البزار ، بسنده إلى معاوية بن قرة ، عن أبيه : -
* : مجمع الزوائد : ج 7 ص 314 - كما في رواية الطبراني الثالثة بتفاوت يسير .
* : مقدمة ابن خلدون : ص 247 ف 53 - عن أبي داود .
وفي : ص 255 ف 53 - كما في كشف الهيثمي ، وقال " وخرج أبو بكر البزار في مسنده ، والطبراني في معجمه الكبير الأوسط " .
* : المطالب العالية : ج 4 ص 342 ح 4553 - كما في رواية الطبراني الثالثة بتفاوت ، عن الحارث بن أبي أسامة : وفيه " . . رجلا من أمتي اسمه اسمي ، أو اسم نبي ، يملا قسطا وعدلا . . فيلبث فيهم سبعة أو ثمانية ، فإن كثر فتسعة ، يعني سنين " .
* : مودة القربى : على ما في ينابيع المودة .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 60 - كما في رواية الطبراني الثالثة بتقديم وتأخير ، قال " وأخرج البزار ، والحارث بن أبي أسامة ، والطبراني عن قرة المزني " .
وفي : ص 64 - كما في رواية عقد الدرر الأخيرة ، عن أبي نعيم .
* : الجامع الصغير : ج 2 ص 438 ح 7490 - عن أبي داود .
وفي : ص 402 ح 7228 - عن البزار ، والطبراني .
* : الدر المنثور : ج 6 ص 58 - كما في أبي داود بتفاوت يسير ، وقال " وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد وأبو داود ، والترمذي ، والحاكم ، وصححاه عن ابن مسعود " وفيه " . . حتى يملك العرب " .
* : تاريخ الخميس : ج 2 ص 288 - عن جامع الأصول .
* : صواعق ابن حجر : ص 163 ب 11 ف 1 - عن الترمذي ، وأبي داود .
* : كنز العمال : ج 14 ص 266 ح 38669 - عن الطبراني ، والبزار . وفي : ص 267 ح 38676 - عن أبي داود .
* : برهان المتقي : ص 84 ب 1 ح 34 - عن عرف السيوطي .
* : فيض القدير : ج 5 ص 262 وص 332 ح 7228 و ح 7490 - عن الجامع الصغير .
* : الإشاعة : ص 87 ب 3 - بعضه ، عن أبي داود والترمذي .
* : الإذاعة : ص 115 - عن أبي داود .
وفي : ص 123 - قال " أخرجه البزار ، والطبراني في الكبير والأوسط " .
* : مرقاة المفاتيح : ج 5 ص 179 - عن أبي داود .
* : لوائح السفاريني : ج 2 ص 1 - 2 - كما في أبي داود بتفاوت يسير ، عن أبي نعيم ، وقال " وروى نحوه الترمذي ، وأبو داود ، والنسائي ، والبيهقي ، وغيرهم ، من حديث ابن مسعود " .
* : إسعاف الراغبين : ص 145 - عن أبي داود ، والترمذي .
* : ينابيع المودة : ص 186 ب 56 - عن الجامع الصغير .
وفي : ص 259 - كما في أبي داود ، عن مودة القربى .
* : العطر الوردي : ص 44 - عن أبي داود .
* : غاية المواعظ : ج 1 ص 83 - كما في أبي داود ، مرسلا عن أبي هريرة .
* : التاج الجامع للأصول : ج 5 ص 343 - عن أبي داود ، والترمذي .
* : عون المعبود : ج 11 ص 369 - 371 ح 4262 - عن أبي داود .
* : فرائد فوائد الفكر : ج 3 ب 2 - كما في ابن أبي شيبة ، وزاد " يملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا " وقال " أخرجه أبو نعيم في صفة المهدي " .
* : المغربي : ص 475 وص 558 - عن مقدمة ابن خلدون .
* : الرد على من كذب بأحاديث المهدي : ص 27 - عن أبي داود ، والترمذي وأبي نعيم .

* *
* : غيبة الطوسي : ص 112 - عنه ( محمد بن إسحاق المقري ) ، عن علي ، عن بكار ، عن علي بن قادم ، عن فطر ، عن عاصم ، عن زر بن حبيش ، عن عبد الله بن مسعود ( قال ) : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - كما في أبي داود بتفاوت يسير .
* : ملاحم ابن طاووس : ص 132 ب 52 - عن فتن السليلي : بسنده عن حذيفة بن اليمان فذكر الملاحم وقال في آخرها " ويباع الأحرار للجهد الذي يحل بهم ، يقرون بالعبودية ، الرجال والنساء ، ويستخدم المشركون المسلمين ، ويبيعونهم في الأمصار ، لا يتحاشى لذلك بر ولا فاجر . يا حذيفة : لا يزال ذلك البلاء على أهل ذلك الزمان حتى إذا آيسوا أو قنطوا وساءوا الظن . ألا يفرج عنهم ، إذ بعث الله رجلا من أطائب عترتي وأبرار ذريتي ، عدلا مباركا زكيا ، لا يغادر ، مثقال ذرة ، يعز الله به الدين والقرآن والاسلام وأهله ويذل به الشرك وأهله ، يكون من الله على حذر ، لا يغتر بقرابته ، لا يضع حجرا على حجر ، ولا يقرع أحدا في ولايته بسوط إلا في حد . ليمحوا الله به البدع كلها ويميت به الفتن كلها . يفتح الله به باب ( كل ) حق ، يغلق به كل باب باطل ، يرد الله به سبي المسلمين حيث كانوا . قلت : فسم لنا هذا العبد الذي اختاره الله لأمتك وذريتك ؟ فقال : اسمه كاسمي ، واسم أبيه كاسم أبي ، لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لجعل الله مقدار ما يكون فيه ما ذكرت " .
وفي : ص 139 ب 65 - عن فتن السليلي ، بسنده عن عثمان بن عبد الله : - وفيه " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم . . حتى يملك رجل يواطئ اسمه اسمي وخلقه خلقي واسم أبيه اسم أبي يملأها . . " .
وفي : ص 150 - 151 - ب 80 - كما في رواية عقد الدرر الثالثة بتفاوت ، عن فتن السليلي ، بسنده عن عبد الله بن مسعود : - وفيه " . . يملك هذه الأمة . . ويعيد الله الغنى في قلوب هذه الأمة فيجيئه الرجل فيسأله فيقول انطلق به إلى السادن يعني الخازن فيحثو له في حجره ، قال : يقول حسبي ما وسع ( في ) أمة محمد صلى الله عليه وآله ، فيرده فيقول : لا حاجة فيه ، فيقال له : إنا لا نرجع في شئ أمضيناه ، فيمكث تسعا أو سبعا ثم لا خير في عيش الحياة بعده " .
* : العمدة : ص 432 ح 907 - كما في أبي داود ، عن الجمع بين الصحاح الستة .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 228 - عن أبي داود ، والترمذي .
وفي : ص 264 - كما في رواية عقد الدرر الثالثة ، عن أبي نعيم .
وفي : ص 266 - عن بيان الشافعي .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 598 ب 32 ف 2 ح 53 - عن كشف الغمة .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 693 ب 54 ح 8 - كما في رواية أبي داود بتفاوت يسير ، عن الجمع بين الصحاح .
* : غاية المرام : ص 697 بخ 141 ح 44 - عن الجمع بين الصحاح .
وفي : ص 701 ب 141 ح 117 - عن بيان الشافعي .
* : البحار : ج 51 ص 85 وص 102 ب 1 ح 38 و ح 39 - عن كشف الغمة .
وفي : ص 74 ب 1 ح 27 - عن غيبة الطوسي .
* : منتخب الأثر : ص 160 - 161 ف 2 ب 1 ح 58 - عن مجمع البيان
شنبه 1 مرداد 1390  2:29 PM
تشکرات از این پست
Maghsoudi
Maghsoudi
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : مرداد 1388 
تعداد پست ها : 294
محل سکونت : تهران

پاسخ به:بانک جامع احادیث مهدوی

احاديث جعلي ودروغين در باب اسم حضرت مهدي وپدر بزرگوارش (ع)

متن حديث

101 - " يا أم الفضل إنك حامل بغلام ، قالت : يا رسول الله وكيف وقد تحالف الفريقان أن لا يأتوا النساء ؟ قال : هو ما أقول لك ، فإذا وضعتيه فأتيني به ( كذا ) قالت : فلما وضعته أتيت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى ، وقال : إذهبي بأبي الخلفاء ، قالت : فأتيت العباس فأعلمته ، فكان رجلا جميلا لباسا ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قام إليه فقبل بين عينيه ثم أقعده عن يمينه ، ثم قال : هذا عمي فمن شاء فليباه بعمه ، قالت : يا رسول الله بعض هذا القول ، فقال : يا عباس لم لا أقول هذا القول وأنت عمي وصنو أبي وخير من أخلف بعدي من أهلي ؟ فقلت : يا رسول الله ما شئ أخبرتني به أم الفضل عن مولودنا هذا ؟ قال : نعم يا عباس ، إذا كانت سنة خمس وثلاثين ومائة فهي لك ولولدك ، منهم السفاح ، ومنهم المنصور ، ومنهم المهدي "

* * *

* حديث شماره : 101 *


* أم فضل هلالى دختر حارث از پيامبر اكرم صلى الله عليه وآله نقل مىكند كه آن حضرت فرمود : اى ام فضل تو فرزند پسرى را باردار هستى ، ام فضل مىگويد به حضرت عرض كردم : اى رسول خدا چگونه ممكن است من باردار باشم در حاليكه هر دو گروه هم قسم شده اند كه با زنان هم بستر نشوند ؟ حضرت فرمود : همين است كه من به تو مىگويم ، پس هرگاه فرزندت به دنيا آمد او را نزد من بياور ، ام فضل مىگويد : پس از تولد فرزندم او را پيش رسول خدا صلى الله عليه وآله بردم ، آن حضرت در گوش راست او اذان و در گوش چپ او اقامه گفتند و آنگاه فرمود : پدر خلفاء را برداريد ، ام فضل مىگويد : پيش عباس آمدم وفرمودهء رسول خدا را به او گفتم ، عباس مردى شيك پوش و خوش لباس بود ، نزد پيامبر صلى الله عليه وآله آمديم همينكه رسول خدا ( ص ) او را ديد برايش بپا خاست و ميان دو چشم او را بوسيد و او را در سمت راست خود نشانيد ، آنگاه فرمود : اين عموى من است وهر كس مىتواند به عموى خود مباهات كند ، ام فضل مىگويد عرض كردم : اى رسول خدا اين چه فرمايشى است ، آن حضرت فرمود : اى عباس چرا اين حرف را نزنم در حاليكه تو عموى من وبرادر پدر من و بهترين كس از اهل من هستى كه بعد از من جانشين من خواهى بود ؟ عباس مىگويد ، عرض كردم : اى رسول خدا آنچه مادر فضل دربارهء فرزند ما به من خبر داده چيست ؟ حضرت فرمود : آرى اى عباس هر گاه سال 135 برسد اين براى تو و براى فرزند توست ، از فرزندان تو خواهد بود ، سفاح ، منصور ، مهدى ( عليه السلام ) .


منبع حديث

101 - المصادر :
* : الطبراني ، الأوسط : على ما في مجمع الزوائد .
* : ابن حبان : على ما في ذخائر العقبى .
* : أبو نعيم الأصبهاني : على ما في الخصائص الكبرى .
* : تاريخ بغداد : ج 2 ص 63 - وأخبرنا القاسم الأزهري قال : نبأنا محمد بن المظفر الحافظ قال : نبأنا أبو سهل محمد بن علي الزعفراني قالوا : نبأنا أحمد بن راشد الهلالي قال : نبأنا سعيد بن خيثم ، عن حنظلة ، عن طاووس ، عن ابن عباس قال : حدثتني أم الفضل بنت الحارث الهلالية قالت : مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو في الحجر فقال : -
وفي : ج 3 ص 343 - أنبأنا باي بن جعفر ، حدثنا أحمد بن محمد بن عمران ، حدثنا محمد بن يحيى ، حدثنا محمد بن زكريا الغلابي ، حدثنا عبد الله بن الضحاك الهدادي ، حدثني هشام بن محمد الكلبي أنه كان عند المعتصم في أول أيام المأمون حين قدم المأمون ، بغداد ، فذكر قوما بسوء السيرة فقلت له : أيها الأمير إن الله تعالى أمهلهم فطغوا ، وحلم عنهم فبغوا ، فقال لي : حدثني أبي الرشيد ، عن جدي المهدي ، عن أبيه المنصور ، عن أبيه محمد بن علي ، عن علي بن عبد الله بن عباس ، عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى قوم بني فلان يتبخترون في مشيهم ، فعرف الغضب في وجهه ثم قرأ " والشجرة الملعونة في القرآن " فقيل له : أي الشجر هي يا رسول الله حتى نجتثها ؟ فقال : ليست بشجرة نبات ، إنما هم بنو فلان ، إذا ملكوا جاروا ، وإذا ائتمنوا خانوا ، ثم ضرب بيده على ظهر العباس قال : فيخرج الله من ظهرك يا عم رجلا يكون هلاكهم على يديه " .
* : تاريخ دمشق : ج 4 ص 178 - 179 - أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين بن المرزفي ، ثنا أبو الحسين بن المهتدي ، ثنا أبو حفص بن شاهين إملاء ، ثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث ومحمد بن الحسين بن حميد بن الربيع الخزاز ومحمد بن علي بن محمد الواسطي قالوا : حدثنا أبو سهل أحمد بن رشد الهلالي ، نا سعيد بن خثيم ، عن حنظلة ، عن طاووس ، عن ابن عباس قال : حدثتني أم الفضل ابنة الحارث الهلالية قالت : - كما في رواية تاريخ بغداد الأولى .
* : تهذيب ابن عساكر : ج 7 ص 247 - وقال " ورواه أبو بكر الخطيب عن الخلال ، عن ابن شاهين بسنده إلى أم الفضل : -
* : الملا في سيرته : كما في ذخائر العقبى .
* : الفضائل ، السهمي : على ما في ذخائر العقبى .
* : ذخائر العقبى : ص 236 - كما في رواية تاريخ بغداد الأولى بتفاوت يسير ، وقال " خرجه الحافظ أبو القاسم السهمي في الفضائل ، وخرجه ابن حبان والملا في سيرته ، ولم يقل ولته من ريقه وسماه عبد الله ، ولا قال وبقية آبائي ووارثي وخير من أخلفه " وزاد بعد ذكر الحديث أم الفضل ، " إن هذا ابنك أبو الخلفاء ، منهم السفاح ، ومنهم المهدي ، وحتى يكون منهم من يصلي بعيسى بن مريم " .
* : مجمع الزوائد : ج 5 ص 187 - كما في رواية تاريخ بغداد الأولى بتفاوت يسير ، عن الطبراني في الأوسط ، وفيه " وبقية آبائي ووارثي . . بعد ثنتين وثلاثين ومائة . . وهي في أولادهم حتى يكون آخرهم الذي يصلي بالمسيح عيسى بن مريم " .
* : الخصائص الكبرى : ج 2 ص 119 - كما في رواية تاريخ بغداد الأولى بتفاوت يسير ، عن أبي نعيم .
* : لوائح السفاريني : ج 2 ص 3 - بعضه ، كما في رواية تاريخ بغداد الأولى ، عن الخطيب
 
شنبه 1 مرداد 1390  2:30 PM
تشکرات از این پست
Maghsoudi
Maghsoudi
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : مرداد 1388 
تعداد پست ها : 294
محل سکونت : تهران

پاسخ به:بانک جامع احادیث مهدوی

حاكمي از تبار جعفر بن ابي طالب رضوان الله عليه از ياران حضرت مهدي (ع)

متن حديث

108 - " بينا رسول الله صلى الله عليه وآله ذات يوم في البقيع حتى أقبل علي عليه السلام فسأل عن رسول الله صلى الله عليه وآله فقيل إنه بالبقيع ، فأتاه علي عليه السلام فسلم عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : أجلس ، فأجلسه عن يمينه ، ثم جاء جعفر بن أبي طالب فسأل عن رسول الله صلى الله عليه وآله . فقيل له هو بالبقيع ، فأتاه فسلم عليه فأجلسه عن يساره ، ثم جاء العباس فسأل عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقيل له هو بالبقيع ، فأتاه فسلم عليه فأجلسه أمامه ، ثم التفت رسول الله صلى الله عليه وآله إلى علي عليه السلام فقال : ألا أبشرك ألا أخبرك يا علي ؟ فقال : بلى يا رسول الله ، فقال : كان جبرئيل عليه السلام عندي آنفا وأخبرني أن القائم الذي يخرج في آخر الزمان فيملأ الأرض عدلا ( كما ملئت ظلما وجورا ) من ذريتك من ولد الحسين ، فقال علي : يا رسول الله ما أصابنا خير قط من الله إلا على يديك . ثم التفت رسول الله صلى الله عليه وآله إلى جعفر بن أبي طالب فقال : يا جعفر ألا أبشرك ، ألا أخبرك ؟ قال : بلى يا رسول الله ، فقال : كان جبرئيل عندي آنفا فأخبرني أن الذي يدفعها إلى القائم من ذريتك ، أتدري من هو ؟ قال لا ، قال : ذاك الذي وجهه كالدينار ، وأسنانه كالمنشار ، وسيفه كحريق النار ، يدخل الجند ذليلا ، ويخرج منه عزيزا ، يكتنفه جبرئيل وميكائيل . ثم التفت إلى العباس فقال : يا عم النبي ألا أخبرك بما أخبرني به جبرئيل عليه السلام ؟ فقال : بلى يا رسول الله ، قال لي جبرئيل : ويل لذريتك من ولد العباس ، فقال : يا رسول الله أفلا أجتنب النساء ؟ فقال له : ( قد ) فرغ الله مما هو كائن "

* * *

* حديث شماره : 108 *


* أبا بن عثمان از ابو عبد الله جعفر بن محمد عليها السلام نقل مى كند كه آن حضرت فرمود : روزى رسول خدا صلى الله عليه وآله ، در بقيع بودند ، حضرت علي عليه السلام از حال پيامبر صلى الله عليه وآله جويا شدند ، گفته شد كه آن حضرت در بقيع تشريف دارند . حضرت علي عليه السلام خدمت پيامبر رسيده سلام كردند ، پيامبر صلى الله عليه وآله فرمودند بنشين وحضرت علي عليه السلام را در طرف راست خود نشاندند بعد جفعر بن أبي طالب آمد واز حال رسول خدا صلى الله عليه وآله جويا شد به او هم گفته شد كه حضرت در بقيع هستند ، خدمت حضرت رسيده سلام كرد ، پيامبر صلى الله عليه وآله او را در طرف چپ خود نشاندند . بعد عباس آمد واز حال رسول خدا جويا شد ، به او نيز گفته شد كه آن حضرت در بقيع هستند او نيز خدمت حضرت رسيده سلام كرد پس از آن حضرت او را در پيش روى خود نشاندند ، آنگاه حضرت رسول صلى الله عليه وآله رو به حضرت علي عليه السلام نموده فرمودند : اى على آيا به تو بشارت ندهم ، آيا به تو خبر ندهم ؟ حضرت علي عليه السلام فرمود : چرا اى رسول خدا ، پيامبر صلى الله عليه وآله فرمودند : لحظه اى پيش جبرئيل عليه السلام نزد من بود وبمن خبر داد كه قائمى كه ظهور مى كند در آخر الزمان وزمين را پر از عدل وداد مى كند ( همانگونه كه از جور وستم پر شده است ) از نسل تو واز فرزندان حسين است . حضرت علي عليه السلام فرمود : اى رسول خدا آنچه خير از طرف خداوند بما رسيده توسط شما بوده است . بعد رسول خدا صلى الله عليه وآله رو به جعفر بن أبي طالب نموده فرمودند : آيا بتو بشارت ندهم ، آيا به تو خبر ندهم ؟ جعفر گفت : چرا اى رسول خدا ، پيامبر صلى الله عليه وآله فرمودند : لحظه اى پيش جبرئيل نزد من بود وبمن خبر داد كه شخصى كه پرچم را به دست حضرت قائم عليه السلام مى دهد از نسل تو مى باشد ، آيا او را مى شناسى ؟ جعفر گفت : نه ، رسول خدا فرمودند : او داراى صورت گرد ودرخشان ، دندانهاى ريز ومنظم وشمشيرى مانند شعلهء آتش دارد ، با فروتنى وارد سپاه شده وعزيز از ميان آن خارج مى شود ، جبرئيل وميكائيل او را احاطه دارند . سپس رسول خدا صلى الله عليه وآله بمن خبر داده خبر ندهم ؟ عباس گفت : چرا اى رسول خدا ، پيامبر صلى الله عليه وآله فرمودند : جبرئيل بمن خبر داد كه واى بر نسل تو از فرزندان عباس . عباس گفت : اى رسول خدا آيا از زنها دورى نكنيم ؟ حضرت فرمود : تقدير الهى انجام گرفته ، تمام شده است .


منبع حديث

108 - المصادر :
* : النعماني : ص 247 ب 14 ح 1 - حدثنا أبو سليمان أحمد بن هوذة الباهلي قال : حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق النهاوندي بنهاوند سنة ثلاث وتسعين ومائتين قال : حدثنا عبد الله بن حماد الأنصاري في شهر رمضان سنة تسع وعشرين ومائتين ، عن أبان بن عثمان قال : قال أبو عبد الله جعفر بن محمد عليهما السلام : -
وفي : ص 248 ب 14 ح 2 - أخبرنا علي بن أحمد البندنيجي ، عن عبيد الله بن موسى العلوي ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن إبراهيم بن محمد بن المستنير ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عباس . قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لأبي " يا عباس ويل لذريتي من ولدك ، وويل لولدك من ولدي ، فقال : يا رسول الله أفلا أجتنب النساء ؟ أو قال : أفلا أجب نفسي ؟ قال : إن علم الله عز وجل قد مضى والأمور بيده ، وإن الامر سيكون في ولدي " .
* : البحار : ج 51 ص 76 ب 1 ح 34 - عن النعماني ، وفيه " يدخل الجبل ذليلا " .
* : منتخب الأثر : ص 200 ف 2 ب 8 ح 5 - أوله ، عن النعماني
 
شنبه 1 مرداد 1390  3:21 PM
تشکرات از این پست
Maghsoudi
Maghsoudi
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : مرداد 1388 
تعداد پست ها : 294
محل سکونت : تهران

پاسخ به:بانک جامع احادیث مهدوی

بهشت مشتاق حضرت مهدي (ع)

متن حديث

113 - " الجنة تشتاق إلى أربعة من أهلي ، قد أحبهم الله وأمرني بحبهم : علي بن أبي طالب ، والحسن والحسين ، والمهدي ( صلى الله عليهم )
الذي يصلي خلفه عيسى بن مريم ( عليه السلام ) "

* * *

* حديث شماره : 113 *


* جابر بن عبد الله از پيامبر صلى الله عليه وآله نقل مى كند كه آن حضرت فرمود : بهشت مشتاق چهار نفر از خاندان من كه خداوند آنها را دوست دارد ومراهم به دوستى آنها امر نموده ، است . حضرت علي عليه السلام ، امام حسن وامام حسين وحضرت مهدى عليهم السلام كه عيسى بن مريم عليه السلام پشت سر او نماز مى خواند .


منبع حديث

113 - المصادر :
* : كتاب الآل ، ابن خالويه : على ما في كشف الغمة .
* : الفردوس : على ما في كشف اليقين ، ولم نجده في فهارس الفردوس .
* : كشف اليقين : ص 117 - عن الفردوس ، مرسلا ، عن جابر بن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وآله : -
* : كشف الغمة : ج 1 ص 52 - كما في كشف اليقين ، عن جابر بن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وآله : -
وفي : ج 2 ص 152 - كما في كشف اليقين ، عن كتاب الآل .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 552 ب 32 ف 29 ح 573 - عن كشف الغمة .
وفي : ص 591 ب 32 ف 2 ح 7 - عن كشف الغمة .
* : البحار : ج 43 ص 304 ب 12 - عن كشف الغمة .
* : منتخب الأثر : ص 165 ف 2 ب 1 ح 71 - عن كشف اليقين
 
شنبه 1 مرداد 1390  3:22 PM
تشکرات از این پست
Maghsoudi
Maghsoudi
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : مرداد 1388 
تعداد پست ها : 294
محل سکونت : تهران

پاسخ به:بانک جامع احادیث مهدوی

حضرت مهدي (ع) طاووس بهشتيان

متن حديث

114 - " المهدي طاووس أهل الجنة "

* * *

* حديث شماره : 114 *


* اين روايت ، به نحو ارسال از ابن عباس ، از پيامبر ( ص ) نقل شده است كه فرمود : حضرت مهدى ( عليه السلام ) طاووس بهشتيان است .


منبع حديث

114 - المصادر :
* : الفردوس : ج 4 ص 222 ح 6668 - مرسلا ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وآله : -
* : مصابيح البغوي : على ما في غاية المرام ، وحلية الأبرار ، ولم نجده فيه .
* : بيان الشافعي : ص 501 ب 8 - عن الفردوس .
* : عقد الدرر : ص 148 ب 7 - عن الفرودس .
* : الفصول المهمة : ص 293 ف 12 - عن بيان الشافعي ظاهرا .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 83 - عن الفردوس .
* : جواهر العقدين : على ما في ينابيع المودة .
* : الفتاوى الحديثية : ص 28 - كما في الفردوس ، مرسلا .
* : برهان المتقي : ص 171 ب 12 ح 2 - عن عرف السيوطي ، الحاوي .
* : كنوز الدقائق : ص 152 - على ما في هامش بيان الشافعي ، عن الفردوس .
* : نور الابصار : ص 187 - عن الفردوس .
* : ينابيع المودة : ص 181 ب 56 - عن كنوز الدقائق ، ونسبه إلى أحمد ، ولم نجده في مسنده .
وفي : ص 435 - ب 73 - عن جواهر العقدين .
وفي : ص 489 ب 49 - عن غاية المرام .

* *
* : العمدة : ص 439 ح 921 - عن الفردوس .
* : الطرائف : ج 1 ص 178 ح 282 - عن الفردوس .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 271 - عن بيان الشافعي .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 600 ب 32 ف 2 ح 67 - عن كشف الغمة .
* : غاية المرام : ص 698 ب 141 ح 57 - عن مصابيح البغوي ، عن الفردوس .
وفي : ص 702 ب 141 ح 131 - عن بيان الشافعي .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 696 ب 54 ح 20 - عن مصابيح البغوي ، ولم نجده فيها .
وفي : ص 712 ب 54 ح 95 - عن بيان الشافعي .
* : البحار : ج 51 ص 91 ح 8 - عن كشف الغمة .
وفي : ص 105 ح 41 - عن الطرائف .
* : منتخب الأثر : ص 147 ف 2 ب 1 ح 16 - عن كنوز الحقائق ( الدقائق ظاهرا )
شنبه 1 مرداد 1390  3:23 PM
تشکرات از این پست
Maghsoudi
Maghsoudi
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : مرداد 1388 
تعداد پست ها : 294
محل سکونت : تهران

پاسخ به:بانک جامع احادیث مهدوی

اينكه حضرت مهدي (ع) برتر از ابوبكر وعمر است وهمسان پيامبري است

متن حديث

115 - " يكون في هذه الأمة خليفة ، لا يفضل عليه أبو بكر ولا عمر "
ملاحظة : " الظاهر أن هذا الحديث والحديثين المشابهين بعده من أقوال التابعين وأن إسناده إلى النبي صلى الله عليه وآله في رواية ابن عدي وقع اشتباها ، وعلى أي حال فهو يدل على مكانة المهدي عليه السلام التي فهمها الصحابة والتابعون من أحاديث النبي صلى الله عليه وآله ، كالحديث المتقدم رقم 110 " نحن ولد عبد المطلب سادة أهل الجنة ، وغيره "

* * *

* حديث شماره : 115 *


* از ابو أسامه ، از عوف ، از محمد نقل كرده و آن را به پيامبر ( ص ) نسبت نداده است . خليفه اى در اين امت وجود دارد ( حضرت مهدى عليه السلام ) كه ابوبكر و عمر بر او برترى ندارند .


منبع حديث

115 - المصادر :
* : ابن أبي شيبة : ج 15 ص 198 ح 19496 - أبو أسامة ، عن عوف ، عن محمد قال : - ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله .
* : الكامل ، ابن عدي ، ج 6 ص 2433 . ثنا كهمس بن معمر وموسى بن الحسن الكوفي جميعا بمصر قالا : ثنا أبو يحيى الوقار ، ثنا مؤمل بن عبد الرحمن الثقفي ، عن عوف ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : - كما في ابن أبي شيبة ، وفيه " يكونون في آخر الزمان " .
* : الداني : ص 81 - كما في ابن أبي شيبة ، بسند آخر ، عن محمد قال : كنا نتحدث أنه : -
* : عقد الدرر : ص 148 ب 7 - عن الداني .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 77 - عن ابن أبي شيبة .
* : تاريخ الخميس : ج 2 ص 288 - 289 - عن سنن الداني ظاهرا ، وفيه " . . وعن عون بن منبه قال : كنا نتحدث " : -
* : القول المختصر : ص 27 - آخره ، كما في ابن أبي شيبة ، مرسلا ، عن ابن سيرين : -
* : برهان المتقي : ص 172 ب 12 ح 6 - عن عرف السيوطي ، الحاوي .
* : المغربي : ص 570 ح 61 - عن الامل لابن عدي .
وفي : ص 571 ح 61 - عن ابن أبي شيبة .
 
شنبه 1 مرداد 1390  3:23 PM
تشکرات از این پست
Maghsoudi
Maghsoudi
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : مرداد 1388 
تعداد پست ها : 294
محل سکونت : تهران

پاسخ به:بانک جامع احادیث مهدوی

حضرت مهدي (ع) بهترين امام از نسل امام حسين (ع)

متن حديث

122 - " إن الله عز وجل اختار من كل شئ شيئا ( اختار من الأرض مكة ، واختار مكة المسجد ، واختار من المسجد الموضع الذي فيه الكعبة ، واختار من الانعام إناثها ومن الغنم الضأن ) واختار من الأيام يوم الجمعة ، واختار من الشهور شهر رمضان ، ومن الليالي ليلة القدر ، واختار من الناس بني هاشم ، واختارني وعليا من بني هاشم ، واختار مني ومن علي الحسن والحسين ويكمله ( وتكملة ) اثني عشر إماما من ولد الحسين تاسعهم باطنهم وهو ظاهرهم وهو أفضلهم وهو قائمهم ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين "

* * *

* حديث شماره : 122 *


* ابو بصير از ابى عبد الله و آن حضرت از پدرانش و آنها از رسول خدا صلى الله عليه وآله روايت كرده اند كه آن حضرت فرمود : خداوند از هر چيزى ، چيزى را برگزيد ، از زمين ، مكه را برگزيد ، و از مكه ، مسجد الحرام را ، و از مسجد جايگاه كعبه را ، و از چهار پايان ماده ها و از گوسفند ، ميش را ، برگزيد از روزها روز جمعه ، واز ماهها ماه رمضان ، و از شبها شب قدر ، و از مردم ، بنى هاشم را برگزيد ، من و على را از بنى هاشم ، و از من و على ، حسن و حسين را انتخاب نمود و از فرزندان حسين دوازده امام را كامل گردانيد نهمين از آنها از ديدگان پنهان است واو آشكار وپيروز و افضل وقائم آنها ( ائمه ) است ، تحريف غلو كنندگان و كسانى كه به دروغ خودشان را نسبت به اسلام مى دهند وتأويل وتفسير جاهلين را ، از او نفى مىكنند .


منبع حديث

122 - المصادر :
* : تفسير فرات الكوفي : على ما في هامش مقتضب الأثر .
* : النعماني : ص 67 ب 4 ح 7 - أخبرنا محمد بن همام قال : حدثنا أبي وعبد الله بن جعفر الحميري قالا : حدثنا أحمد بن هلال قال : حدثني محمد بن أبي عمير سنة أربع ومائتين قال : حدثني سعيد بن غزوان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - وقال " قال عبد الله بن جعفر في حديثه ينفون . . إلى آخره " .
وفيها : وأخبرنا محمد بن همام ، ومحمد بن الحسن بن محمد بن جمهور ، عن الحسن بن محمد ابن جمهور قال : حدثني أحمد بن هلال قال : حدثني محمد بن أبي عمير ، عن سعيد بن غزوان ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - ان الله عز وجل اختارني . . الحديث " .
* : إثبات الوصية : ص 225 - وعن هارون بن مسلم بن مسعدة ، بإسناده عن العالم عليه السلام أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله " إن الله عز وجل اختار من الأيام يوم الجمعة ومن الليالي ليلة القدر ومن الشهور شهر رمضان واختارني من الرسل ، واختار مني عليا ، واختار من علي الحسن والحسين ، واختار منهما تسعة ، تاسعهم قائمهم وهو ظاهرهم وهو باطنهم " .
وفي : ص 227 - عن الحميري ، عن أحمد بن هلال ، عن محمد بن أبي عمير ، عن سعد بن غزوان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - كما في روايته الأولى بتفاوت يسير وتقديم وتأخير ، وفيه " واختار من الحسين الأوصياء ينفون عن التنزيل تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين ، تاسعهم قائمهم وهو ظاهرهم وهو باطنهم " .
* : كمال الدين : ج 1 ص 281 ب 24 ح 32 - كما في رواية إثبات الوصية الثانية بتفاوت يسير ، بسنده عن أبي نصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام ، عن آبائه عليهم السلام ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله : - وفيه " . . وفضله على جميع الأوصياء . . الأوصياء من ولده . . وتأويل المضلين " .
* : دلائل الإمامة : ص 240 - كما في رواية إثبات الوصية الثانية ، بسنده إلى الصدوق ، وفيه " أئمة ينفون . . تاسعهم باطنهم وهو ظاهرهم وهو قائمهم " .
* : مقتضب الأثر : ص 9 - بسند آخر ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري ، وفيه " . . واختار من الحسين حجة العالمين ، تاسعهم قائمهم أعلمهم أحكمهم " .
وفيها : كما في رواية إثبات الوصية الأولى بتفاوت يسير ، بسند آخر عن أبي بصير : - وفي : ص 9 - 10 - كما في رواية إثبات الوصية الثانية ، بسند آخر ، وفيه " . . تحريف الضالين . . تاسعهم باطنهم ظاهرهم قائمهم وهو أفضلهم " .
* : تقريب المعارف : ص 176 . كما في إثبات الوصية الثانية ، بتفاوت يسير ، مرسلا ، عن أبي بصير : -
* : غيبة الطوسي : ص 93 - بسنده عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله " إن الله اختار من ( الناس ) الأنبياء والرسل ، واختارني من الرسل ، واختار مني عليا ، واختار من علي الحسن والحسين ، واختار من الحسين الأوصياء تاسعهم قائمهم وهو ظاهرهم وباطنهم " .
* : الاستنصار : ص 8 - كما في رواية إثبات الوصية الثانية ، بتفاوت يسير ، مرسلا عن محمد بن أبي عمير : -
* : المختضر : ص 159 - مرسلا ، عنه صلى الله عليه وآله : - كما في رواية مقتضب الأثر الثانية بتفاوت يسير ، وفيه " . . ينفون عن التنزيل " .
* : الطرائف : على ما في هامش مقتضب الأثر .
* : المناقب المأة لابن شاذان : على ما في هامش مقتضب الأثر .
* : وسائل الشيعة : ج 5 ص 67 ب 40 ح 19 - عن كمال الدين ، إلى قوله " وفضله على جميع الأوصياء " .
* : إثبات الهداة : ج 1 ص 548 ب 9 ف 17 ح 373 - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص 619 ب 9 ف 37 ح 661 - عن رواية النعماني الأولى ، بتفاوت ، من قوله " إن الله اختارني " .
وفي : ص 620 ب 9 ح 662 - كما في رواية النعماني الأولى بتفاوت يسير ، وبسند الثانية .
وفي : ص 653 ب 9 ف 65 ح 821 - عن رواية مقتضب الأثر الثانية .
وفي : ص 709 ب 9 ف 18 ح 147 - عن رواية مقتضب الأثر الأولى .
* : غاية المرام : ص 188 ب 22 ح 101 - عن غيبة الطوسي ، والنعماني .
* : مناقب أمير المؤمنين للبحراني : على ما في هامش مقتضب الأثر .
* : البحار : ج 25 ص 363 ب 12 ح 22 - عن المحتضر بتفاوت يسير ، وفيه " . . تحريف الغالين " .
وفي : ج 36 ص 256 ب 41 ح 74 - عن كمال الدين ، وأشار إلى مثله عن النعماني ، وقال " قوله وهو ظاهرهم ، أي يظهر ويغلب على الأعادي ، وهو باطنهم ، أي يبطن ويغيب عنهم زمانا " .
وفي : ص 260 ب 41 ح 80 - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص 372 ب 41 - عن رواية مقتضب الأثر الأولى .
وفي : ج 89 ص 273 ب 2 ح 18 - أوله ، عن مقتضب الأثر الثانية ، وقال " وروي بإسناد آخر عن جابر بن عبد الله الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وآله مثله " .
وفي : ص 285 ب 2 ح 32 - أوله ، عن كمال الدين .
* : العوالم : ج 15 ص 191 ب 1 ح 174 - عن رواية مقتضب الأثر الأولى .
وفي : ص 239 ح 232 - عن كمال الدين ، ورواية النعماني الأولى .
وفي : ص 240 ح 233 - عن رواية مقتضب الأثر الثانية .
وفي : ص 242 - 243 ح 238 - عن غيبة الطوسي .
* : ينابيع المودة : على ما في هامش مقتضب الأثر .
* : منتخب الأثر : ص 93 ف 1 ب 7 ح 28 - عن كمال الدين
 
شنبه 1 مرداد 1390  3:23 PM
تشکرات از این پست
Maghsoudi
Maghsoudi
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : مرداد 1388 
تعداد پست ها : 294
محل سکونت : تهران

پاسخ به:بانک جامع احادیث مهدوی

حضرت مهدي (ع) ولي الله است كه خداوند زمين را به يمن او آباد كرده

متن حديث

123 - " لما عرج بي إلى السماء السابعة ومنها إلى سدرة المنتهى ، ومن السدرة إلى حجب النور ، ناداني ربي جل جلاله : يا محمد أنت عبدي وأنا ربك فلي فاخضع ، وإياي فاعبد ، وعلي فتوكل ، وبي فثق ، فإني قد رضيت بك عبدا وحبيبا ورسولا ونبيا ، وبأخيك علي خليفة وبابا ، فهو حجتي على عبادي وإمام لخلقي ، به يعرف أوليائي من أعدائي ، وبه يميز حزب الشيطان من حزبي ، وبه يقام ديني وتحفظ حدودي وتنفذ أحكامي ، وبك وبه وبالأئمة من ولده أرحم عبادي وإمائي ، وبالقائم منكم أعمر أرضي بتسبيحي وتهليلي وتقديسي وتكبيري وتمجيدي ، وبه أطهر الأرض من أعدائي وأورثها أوليائي ، وبه أجعل كلمة الذين كفروا بي السفلى وكلمتي العليا ، وبه أحيي عبادي وبلادي بعلمي ، وله ( به ) أظهر الكنوز والذخائر بمشيتي ، وإياه أظهر على الاسرار والضمائر بإرادتي ، وأمده بملائكتي لتؤيده على إنفاذ أمري وإعلان ديني . ذلك وليي حقا ومهدي عبادي صدقا "

* * *

* حديث شماره : 123 *


* عبد الله بن عباس از رسول خدا صلى الله عليه وآله نقل مى كند كه آن حضرت فرمود : هنگاميكه به آسمان هفتم بالا رفتم و از آنجا به سدرة المنتهى و از آنجا به پرده هاى نور رسيدم ، پروردگارم جل جلاله به من ندا داد : اى محمد ( صلى الله عليه و آله ) تو بنده من و من پروردگار تو هستم ، پس براى من خشوع و خضوع كن ، و مرا پرستش نما ، وبر من توكل نما ، وبه من اعتماد كن ، از تو به عنوان بنده و دوست و رسول و نبى راضى هستم و از برادر تو على بعنوان جانشين و باب علم تو ، خشنودم پس او حجت و دليل بر بنده گانم وپيشوا و امام براى آفريدگان من است بوسيلهء او دوستانم از دشمنانم شناخته مى شوند وبوسيلهء او حزب شيطان از حزب من ، جدا مىشود و بوسيلهء او دينم پايدار و حدودم محفوظ و احكامم اجرا مىشود وبواسطهء تو و او و بوسيلهء ائمهء از فرزندان او بر بنده گان و كنيزانم ترحم مىكنم ، و به قائم از شما و به تسبيح و تهليل ( لا إله إلا الله ) وتقديس و تكبير و تمجيد او ، زمينم را آباد مىسازم ، و بوسيلهء او زمين را از دشمنانم پاك مىگردانم وآنرا به دوستانم ارث مىدهم ، و بوسيلهء او كلمه كفر پيشه گان را پائين قرار داد . و كلمه خودم را بالا مىبرم وبواسطهء او و به علم خودم بندگان و شهرهايم را زنده مىكنم ، و براى او و به مشيت وميل خودم گنجها و ذخاير را آشكار مىكنم ، و به اراده خودم او را بر اسرار و نهانها آگاه مىسازم و او را با فرشتگان كمك مىكنم ، تا او را در اجرا و نفوذ امر من و اعلان دين من يارى نمايند ، حقا او ولى من و براستى مهدى بنده گان من است .


منبع حديث

123 - المصادر :
* : أمالي الصدوق : ص 504 مجلس 92 ح 4 - حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل قال : حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي ، عن موسى بن عمران النخعي ، عن عمه الحسين بن يزيد النوفلي ، عن علي بن سالم ، عن أبيه ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن سعد الخفاف ، عن الأصبغ بن نباتة ، عن عبد الله بن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -
* : البحار : ج 18 ص 341 ب 3 ح 49 - عن أمالي الصدوق .
وفي : ج 23 ص 128 ب 7 ح 58 - عن أمالي الصدوق .
وفي : ج 51 ص 65 - 66 ب 1 ح 3 - عن أمالي الصدوق .
* : منتخب الأثر : ص 167 ف 2 ب 1 ح 77 - عن أمالي الصدوق
 
شنبه 1 مرداد 1390  3:24 PM
تشکرات از این پست
Maghsoudi
Maghsoudi
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : مرداد 1388 
تعداد پست ها : 294
محل سکونت : تهران

پاسخ به:بانک جامع احادیث مهدوی

ورود حضرت مهدي (ع) به بيت المقدس

متن حديث

126 - " ينزل رجل من بني هاشم بيت المقدس ، حرسه اثنا عشر ألفا "

* * *

* حديث شماره : 126 *


* كعب نقل مى كند وروايت را به پيامبر صلى الله عليه وآله نسبت نداده است مردى از بنى هاشم به بيت المقدس فرود مى آيد ، دوازده هزار تن از او نگهبانى


و حراست مىكنند .


منبع حديث

126 - المصادر :
* : ابن حماد : ص 106 - حدثنا الوليد ، عن أبي بكر بن عبد الله ، عن أبي الزاهرية ، عن كعب قال : - ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله .
وفي : ص 107 - حدثنا الوليد ، عن أبي النصر ، عمن حدثه ، عن كعب قال " حرسه ستة وثلاثون ألفا ، على كل طريق لبيت المقدس اثنا عشر ألفا " ولم يسنده أيضا .
* : عقد الدرر : ص 143 ب 7 - عن روايتي ابن حماد ، قال " أخرجهما الحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد في كتاب الفتن "
 
شنبه 1 مرداد 1390  3:24 PM
تشکرات از این پست
Maghsoudi
Maghsoudi
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : مرداد 1388 
تعداد پست ها : 294
محل سکونت : تهران

پاسخ به:بانک جامع احادیث مهدوی

پناه بردن امت حضرت مهدي (ع) به ايشان مانند پناه بردن زنبوران عسل به ملكه خود

متن حديث

130 - " تأوي إليه أمته كما تأوي النحلة ( إلى ) يعسوبها ، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ، حتى يكون الناس على مثل أمرهم الأول ، لا يوقظ نايما ولا يهرق دما "
المفردات : اليعسوب الرئيس ، ويعسوب النحل ملكتها ، ولعل أصله إلى يعسوبها . على مثل أمرهم الأول : أي على صفائهم في عهد النبي صلى الله عليه وآله أو في عهد آدم عليه السلام .

* * *

* حديث شماره : 130 *


* ابو سعيد خدرى از رسول خدا صلى الله عليه وآله نقل مىكند كه آن حضرت فرمود : امت ( حضرت مهدى عليه السلام ) به او پناه مى برند ، همانگونه كه زنبوران عسل به ملكهء خود پناه مىبرند وى زمين را پر از عدل نموده همانگونه كه از ستم پر شده است ، تا اينكه مردم به مانند حالت اولشان باشند ( يعنى : زمان رسول خدا ( ص ) يا زمان آدم ( ع ) خوابيده اى را بيدار نمىكند وخونى را نمىريزد .


منبع حديث

130 - المصادر :
* : ابن حماد : ص 99 - قال الوليد ، عن أبي رافع إسماعيل ابن رافع ، عمن حدثه ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : -
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 77 - عن ابن حماد بتفاوت يسير ، وفيه " يأوي إلى المهدي أمته كما تأوي النحل إلى يعسوبها " .
* : برهان المتقي : ص 78 ب 1 ح 18 - عن الحاوي ، وفيه " . . يأوي المهدي إلى أمتي كما تأوى النحل إلى بيوتها " .

* *
* : ملاحم ابن طاووس : ص 70 ب 148 - عن ابن حماد بتفاوت يسير ، وفيه " . . كما يأوي النحل إلى يعسوبها " .
* : منتخب الأثر : ص 478 ف 7 ب 7 ح 2 - عن ابن طاووس
شنبه 1 مرداد 1390  3:24 PM
تشکرات از این پست
Maghsoudi
Maghsoudi
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : مرداد 1388 
تعداد پست ها : 294
محل سکونت : تهران

پاسخ به:بانک جامع احادیث مهدوی

در پرچم حضرت مهدي (ع) نوشته شده : البيعة لله

متن حديث

134 - " في راية المهدي مكتوب البيعة لله "

* * *

* حديث شماره : 134 *


* ( نوف بكالى مى گويد : ) بر پرچم حضرت مهدى ( عليه السلام ) نوشته شده : بيعت از آن خداوند متعال است .


منبع حديث

134 - المصادر :
* : ابن حماد : ص 98 - حدثنا يحيى بن اليمان ، عن سفيان الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن نوف البكالي قال : - ولم يسنده إلى النبي ( ص ) .
وفيها : عن ابن سيرين ، كما في عرف السيوطي ، ولم نجده في ابن حماد في مظانه عن ابن سيرين .
* : فتن زكريا : على ما في ملاحم ابن طاووس .
* : الداني : ص 100 - حدثنا ابن عفان ، حدثنا قاسم ، حدثنا أحمد ، حدثنا ضرار بن صرد ، حدثنا يحيى بن يمان ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن عوف قال : - كما في ابن حماد بتفاوت يسير ، ولم يسنده أيضا .
* : ملاحم ابن طاووس : ص 68 ب 141 - عن ابن حماد ، وفي سنده " يحيى بن سفيان الثوري " وفيه " . . مكتوب عليها " .
وفي : ص 164 ب 21 - كما في ابن حماد بتقديم وتأخير ، عن فتن زكريا ، قال قال : حدثنا محمد بن الحسن قال : حدثنا أبو هاشم الزجاجي قال : حدثنا عبد الرحمن ، عن أبي إسحاق ، عن نوف قال : -
* : عقد الدرر : ص 216 ب 9 - كما في الداني ، وقال " أخرجه الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد المقري في سننه ، وأخرجه الحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد في كتاب الفتن " .
* : جواهر العقدين : على ما في ينابيع المودة .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 75 - عن ابن حماد ، عن ابن سيرين ، وفيه " على بدل في " .
* : القول المختصر : ص 24 ب 3 ح 36 - مرسلا ، وفيه " على رايته " .
* : برهان المتقي : ص 152 ب 7 ح 25 - عن عرف السيوطي .
* : فرائد فوائد الفكر : ص 8 ب 4 - عن ابن حماد ، وقال " وفي التذكرة " راياته بيض وصفر فيها مرقوم فيها اسم الله الأعظم مكتوب ، فلا يهزم له راية ، يمشي النصر بين يديه أربعين ميلا " .
* : ينابيع المودة : ص 435 ب 73 - كما في الداني ، عن جواهر العقدين .
* : منتخب الأثر : ص 319 ف 2 ب 49 ح 1 - عن ينابيع المودة . وفيها : ح 4 - عن برهان المتقي
 
شنبه 1 مرداد 1390  3:25 PM
تشکرات از این پست
Maghsoudi
Maghsoudi
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : مرداد 1388 
تعداد پست ها : 294
محل سکونت : تهران

پاسخ به:بانک جامع احادیث مهدوی

عدالت حضرت مهدي (ع)

متن حديث

140 - " يتمنى في زمن المهدي الصغير أن يكون كبيرا ، والكبير أن يكون صغيرا "

* * *

* حديث شماره : 140 *


* صباح نقل مىكند : وآنرا به رسول الله صلى الله عليه وآله نسبت نمىدهد : در زمان حضرت مهدى ( عليه السلام ) خردسال آرزو مىكند بزرگ باشد وبزرگ آرزو مى كند كه خردسال باشد .


منبع حديث

140 - المصادر :
* : ابن حماد : ص 99 - حدثنا رشدين ، عن ابن لهيعة ، عن أبي زرعة ، ، عن صباح قال : - ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله .
وفي : ص 104 - بنفس السند قال " يمكث المهدي فيكم تسعا وثلاثين سنة ، يقول الصغير يا ليتني قد بلغت ، ويقول الكبير يا ليتني صغيرا " ولم يسنده أيضا .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 78 - عن رواية ابن حماد الأولى ، وفيه " يتمنى في زمان المهدي الصغير الكبر والكبير الصغر " .
وفيها : عن رواية ابن حماد الثانية ، وفيه " . . كبرت . . كنت صغيرا " .
* : القول المختصر : ص 21 ب 3 ح 8 - كما في رواية ابن حماد الثانية بتفاوت يسير ، مرسلا .
* : برهان المتقي : ص 86 ب 1 ح 41 - وص 87 ب 1 ح 42 - عن عرف السيوطي ، الحاوي
 
شنبه 1 مرداد 1390  3:25 PM
تشکرات از این پست
najmossagheb
najmossagheb
کاربر برنزی
تاریخ عضویت : آذر 1389 
تعداد پست ها : 172
محل سکونت : خراسان جنوبی

پاسخ به:بانک جامع احادیث مهدوی

دست و پنجت درد نکنه واقعا

 

 

ممنون

اللهم عجل لولیک الفرج

 

سه شنبه 13 تیر 1391  3:21 PM
تشکرات از این پست
rashon
rashon
کاربر طلایی1
تاریخ عضویت : شهریور 1391 
تعداد پست ها : 1310
محل سکونت : هویزه

پاسخ به:بانک جامع احادیث مهدوی

برای تعجیل امام صاحب العصروزمان 10صلوات بفرستید.

التماس دعا

جمعه 14 مهر 1391  10:12 AM
تشکرات از این پست
دسترسی سریع به انجمن ها