[1]. ابن طولون، شمس الدین محمد، الأئمة الاثنا عشر، ص 89، منشورات الرضی، قم، بی تا.
[2]. شیخ مفید، الإرشاد فی معرفة حجج الله علی العباد، ج 2، ص 215، کنگره شیخ مفید، قم، چاپ اول، 1413ق؛ طبرسی، فضل بن حسن، إعلام الوری بأعلام الهدی، ج 2، ص 6، مؤسسه آل البیت(ع)، قم، چاپ اول، 1417ق.
[3]. برخی نیز شهادت آن حضرت را در سال 181 (به نقل از: امین عاملى، سید محسن، أعیان الشیعة، ج 2، ص 5، دار التعارف، بیروت، 1403ق)، یا 186(کاشفى سبزوارى، ملا حسین، روضة الشهداء، ص 514، نوید اسلام، قم، چاپ سوم، 1382ش)، یا 188هجری(به نقل از: أعیان الشیعة، ج 2، ص 5).
[4]. الإرشاد فی معرفة حجج الله علی العباد، ج 2، ص 215؛ إعلام الوری بأعلام الهدی، ج 2، ص 6؛ محدث اربلى، کشف الغمة فی معرفة الأئمة، ج 2، ص 747، منشورات الرضی، قم، چاپ اول، 1421ق؛ عماد الطبری، حسن بن علی، تحفة الأبرار فی مناقب الأئمة الأطهار(ع)، ص 168، میراث مکتوب، تهران، چاپ اول، 1376ش.
[5]. ابن شهر آشوب مازندرانى، مناقب آل ابی طالب، ج 4، ص 323 و 324، مؤسسه انتشارات علامه، قم، 1379ق.
[6]. الإرشاد فی معرفة حجج الله علی العباد، ج 2، ص 243.
[7]. همان، ص 215؛ إعلام الوری بأعلام الهدی، ج 2، ص 6؛ حسینى عاملى، سید تاج الدین، التتمة فی تواریخ الأئمة(ع)، ص 106، مؤسسه بعثت، قم، چاپ اول، 1412ق.
[8]. إعلام الوری بأعلام الهدی، ج 2، ص 6.
[9]. مناقب آل ابی طالب، ج 4، ص 323.
[10]. الإرشاد فی معرفة حجج الله علی العباد، ج 2، ص 215 و 216.
[11]. ابن ابى الثلج بغدادی، تاریخ أهل البیت، ص 131، آل البیت، قم، چاپ اول، 1410ق.
[12]. مناقب آل ابی طالب، ج 4، ص 323؛ شافعی، محمد بن طلحه، مطالب السؤول فی مناقب آل الرسول، ص 289، البلاغ، بیروت، چاپ اول، 1419ق.
[13]. همان؛ التتمة فی تواریخ الأئمة(ع)، ص 105.
[14]. الإرشاد فی معرفة حجج الله علی العباد، ج 2، ص 215.
[15]. مناقب آل ابی طالب، ج 4، ص 323.
[16]. قرشی، باقر شریف، حیاة الإمام موسى بن جعفر(ع)، ج 1، ص 49، دار البلاغة، بیروت، چاپ اول، 1413ق.
[17]. همان، ص 933.
[18]. الإرشاد فی معرفة حجج الله علی العباد، ج 2، ص 215؛ همچنین برای آگاهی از نصوصی که دربارۀ امامت موسی بن جعفر(ع) آمده نک: کلینی، محمد بن یعقوب، الکافی، محقق و مصحح: غفاری، علی اکبر، آخوندی، محمد، ج 1، ص 307 – 311، دار الکتب الإسلامیة، تهران، چاپ چهارم، 1407ق؛ شیخ حر عاملى، إثبات الهداة بالنصوص و المعجزات، ج 4، ص 216 – 222، اعلمى، بیروت، چاپ اول، 1425ق.
[19]. طبری، محمد بن جریر بن رستم، دلائل الإمامة، ص 305، بعثت، قم، چاپ اول، 1413ق؛ مناقب آل ابی طالب، ج 4، ص 323؛ إعلام الوری بأعلام الهدی، ج 2، ص 6.
[20]. منهاج سراج، قاضى ابو عمرو عثمان، طبقات ناصرى (تاریخ ایران و اسلام)، تحقیق: حبیبى، عبد الحى، ج 1، ص 109، دنیاى کتاب، تهران، چاپ اول، 1363ش.
[21]. بلعمى، ابو على، تاریخنامه طبری، محقق و مصحح: روشن، محمد، ج 4، ص 1073، سروش، البرز، تهران، چاپ دوم، چاپ سوم، 1373و 1378ش؛ خواند میر، غیاث الدین بن همام الدین، تاریخ حبیب السیر، ج 2، ص 207، انتشارات خیام، تهران، چاپ چهارم، 1380ش.
[22]. دلائل الإمامة، ص 305؛ مناقب آل ابی طالب، ج 4، ص 323؛ إعلام الوری بأعلام الهدی، ج 2، ص 6.
[23]. ر.ک: حیاة الإمام موسى بن جعفر(ع)، ج 1، ص 435 – 446.
[24]. دلائل الإمامة، ص 306؛ مناقب آل ابی طالب، ج 4، ص 323؛ إعلام الوری بأعلام الهدی، ج 2، ص 6.
[25]. دلائل الإمامة، ص 306.
[26]. ر.ک: حیاة الإمام موسى بن جعفر(ع)، ج 1، ص 457 – 459.
[27]. مسعودی، أبو الحسن على بن الحسین، مروج الذهب و معادن الجوهر، تحقیق: داغر، اسعد، ج 3، ص325، دار الهجرة، قم، چاپ دوم، 1409ق.
[28]. ابن اثیر جزرى، الکامل فی التاریخ، ج 6، ص 90، دار الصادر، بیروت، 1385ش.
[29]. ابو الفرج اصفهانی، على بن الحسین، مقاتل الطالبیین، تحقیق: صقر، سید احمد، ص 376، دار المعرفة، بیروت، بیتا.
[30]. جعفریان، رسول، حیات فکرى و سیاسى ائمه، ص 389، انصاریان، قم، چاپ ششم، 1381ش.
[31]. دلائل الإمامة، ص 306؛ مناقب آل ابی طالب، ج 4، ص 323؛ إعلام الوری بأعلام الهدی، ج 2، ص 6.
[32]. ر.ک: حیاة الإمام موسى بن جعفر(ع)، ج 2، ص 21.
[33]. همان، ص 25.
[34]. ر.ک: الإرشاد فی معرفة حجج الله علی العباد، ج 2، ص 241 – 243.
[35]. ابن الجوزى، أبو الفرج عبد الرحمن بن على، المنتظم فى تاریخ الأمم و الملوک، تحقیق: عطا، محمد عبد القادر، عطا، مصطفى عبد القادر، ج 9، ص 88، دار الکتب العلمیة، بیروت، چاپ اول، 1412ق؛ طبری آملی صغیر، محمد بن جریر، ص 25، دلائل الإمامة، بعثت، قم، چاپ اول، 1413ق.
[36]. زمخشری، محمود، ربیع الابرار، باب البلاد و الدیار و الابنیة و ما یتصل بها من ذکر العمارة والخراب وحب الوطن: «کان الرشید یقول لموسى الکاظم بن جعفر: یا أبا الحسن خذ فدک حتى أردها علیک، فیأبى، حتى ألح علیه فقال: لا آخذها إلا بحدودها، قال: و ما حدودها؟ قال: یا أمیر المؤمنین أن حددتها لم تردها، قال: بحق جدک إلا فعلت، قال: أما الحد الأول فعدن، فتغیر وجه الرشید و قال: هیه، قال: و الحد الثانی سمرقند، فاربد وجهه، قال: و الحد الثالث أفریقیة، فاسود وجهه و قال: هیه، قال: و الرابع سیف البحر مما یلی الخزر و أرمینیة، قال الرشید: فلم یبق لنا شیء فتحول فی مجلسى؛ قال موسى: قد أعلمتک أنی أن حددتها لم تردها فعند ذلک عزم على قتله».
[37]. انعام، 84.
[38]. آل عمران، 61.
[39]. ابن صباغ مالکى، الفصول المهمة فی معرفة الأئمة(ع)، ج 2، ص 950، دار الحدیث، قم، چاپ اول، 1422ق.
[40]. آل عمران، 34.
[41]. مناقب آل ابی طالب، ج 4، ص 314.
[42]. ر.ک: طبرسی، احمد بن علی، الإحتجاج علی أهل اللجاج، محقق و مصحح: خرسان، محمد باقر، ج 2، ص 385 – 395، نشر مرتضی، مشهد، چاپ اول، 1403ق.
[43]. مقاتل الطالبین، ص 413 و 414.
[44]. الإرشاد فی معرفة حجج الله علی العباد، ج 2، ص 231.
[45]. همان، ص 231 و 232.
[46]. حمیری، عبد الله بن جعفر، قرب الاسناد، ص 299، قم، مؤسسه آل البیت(ع)، چاپ اول، 1413ق.
[47]. الإرشاد فی معرفة حجج الله علی العباد، ج 2، ص 244؛ إعلام الوری بأعلام الهدی، ج 2، ص 36؛ ابن حاتم شامی، جمال الدین یوسف، الدر النظیم فی مناقب الأئمة اللهامیم، ص 673 و 674، دفتر انتشارات اسلامی، قم، چاپ اول، 1420ق؛ عماد الدین طبری، حسن بن على، مناقب الطاهرین، ج 2، ص 733، سازمان چاپ و انتشارات، تهران، چاپ اول، 1379ش؛ شیعى سبزوارى، حسن بن حسین، راحة الأرواح در شرح زندگانى، فضائل و معجزات ائمه اطهار(ع)، ص 209، اهل قلم، تهران، چاپ دوم، 1378ش.