پاسخ به:مذاکره استاد سيد محمد حسينى قزوينى با دكتر حمدان از اساتيد بزرگ دانشگاه ام القرى
پنج شنبه 30 آبان 1392 7:03 PM
گفت: "على اىّ حال، نقل او ارزش روايى ندارد".
گفتم: "ولى غالب علماء اهل سنّت او را توثيق نموده و حرف او را قبول دارند".
گفت: "او معتقد به هيچيك از مذاهب اربعه (حنفى، مالكى، شافعى و حنبلى) نيست، بلكه او ظاهرى مذهب است و حرفش حساب ندارد".
در اين هنگام ساعت حدود 3 بعد از نصف شب بود كه جلسه پايان پذيرفت و در آخر جلسه دكتر اصرار كرد كه شما هر سؤالى داريد مكتوب بنويسيد و من جواب را به آدرس شما و يا به فكس شما إرسال مىكنم".
و در پايان، هنگام بيرون آمدن از منزل خيلى با محبت بسيار زياد خداحافظى كرد و گفت: "اين منزل من، منزل شما است هر وقتى به مكه آمديد به اينجا بيا و با هم صحبت كنيم".
و من پس از برگشتن به هتل سؤالهاى ذيل را نوشتم و توسط آقاى جابر براى ايشان إرسال نمودم.
بسم اللّه الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل المحقّق الاستاد سماحة الدكتور أحمد سعد حمدان
سلام عليكم
أقدّم شكري الوافر إلى سماحتكم كما أقدّم ثنائي العاطر ممّا شاهدت من أخلاقكم الحسنة وإكرامكم الجميل.
ولقد استفدت من جنابكم كثيراً وأرجو أن يستمرّ هذا اللقاء ولايكون آخر العهد من زيارتكم.
وفي الختام أقدّم إلى سماحتكم بعض الأسئلة، راجئاً أن أزور منكم أجوبة مستدلّة تقنع النفس بها.
ماذا يقول سماحة الاستاد؟ فيما رواه البخارى وغيره بأنّ عدة من الأصحاب يدخلون النار يوم القيامة ويقول رسول اللّه (ص): ياربّ أصحابي! أصحابي! فيقال ماتدرى ما أحدثوا بعدك فإنّهم ارتدّوا بعدك على أعقابهم.
هل مضمون هذه الروايات لم تكن مخالفة لوثاقة الأصحاب؟
ماذا تقول فيما ورد من سبّ بعض الأصحاب بعضاً آخر؟ هل يوجب الفسق في السابّ أم لا؟
أو الاجتهاد والخطأ والوصول إلى أجر واحد، يختصّ بالأصحاب أو يعمّ غيرهم من الفقهاء وأصحاب الفتيا؟
ماذا تقول؟ فيما جرى على بعض الأصحاب من الحدّ، هل يوجب ذلك الفسق فيهم أم لا؟ لما ذا؟
ماذا تقول فيمن أمر بقتل عثمان من الاصحاب أو شرك في قتله؟ هل يحكم فيهم بأنّهم اجتهدوا وأخطؤو ولهم أجر واحد أم لا؟
*هر وقت که سرت به درد آید نالان شوی و سوی من آیی
چون درد سرت شفا بدادم یاغی شوی و دگر نیایی*
*پاسبان حرم دل شدهام شب همه شب تا در این پرده جز اندیشه او نگذارم*