چکيده عربي:
نظرا إلي أن التعبير يكاد يأتي في المرحلة الأخيرة من المهارات اللغوية، فينبغي لطالب اللغة - وهو علي أبواب التخرج - أن تتلاشي عنده الأخطاء التعبيرية إلي حد بعيد، فإذا لم يتحقق هذا الأمر فيمكننا القول حينئذ إنه لم يتحقق تعلم اللغة بنجاح، وعلينا أن نلقي ضوءا كاشفا لرصد نقص کفاءتهم اللغوية في التعبير باللغة الهدف والبحث عن مصادره و طرق علاجه.
علي هذا، فالمشكلة التي تسعي هذه المقالة لدراستها، إنما هي الكشف عن الأسباب الکامنة وراء نقص الکفاءة اللغوية لطلاب اللغة العربية من الناطقين بالفارسية في کتاباتهم بالعربية تمهيدا لمعالجتها في واقع تصميم المناهج، وطرق التدريس المناسبة، وتنبيه المدرسين الي مراعاتها أثناء التدريس في الواقع التعليمي لمهارات العربية بالجامعة.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمجتمع الأصلي لهذا البحث يشمل طلاب العربية بجامعتي أصفهان وكاشان، و قد ظهر من دراسة الأخطاء التعبيرية الشائعة للطلاب أن أكثر أخطاء هم تعزي إلي التداخل اللغوي وتداخل العربية نفسها ونسج التعلم.
چکيده فارسي:
از آن جايي که مهارت نگارش تقريبا در مراحل پاياني زبان آموزي جا مي گيرد، انتظار مي رود خطاهاي نگارشي دانشجويان زبان آموزي که در آستانه فراغت از تحصيل هستند تا حد قابل توجهي کاهش يابد واگر چنين امري محقق نگردد به جرات مي توان گفت روند آموزش و يادگيري موفق نبوده است و بايسته است براي بررسي اين خطاها همت گمارد.
لذا اين پژوهش به بررسي علل خطاهاي نگارشي دانشجويان زبان عربي پرداخته تا با درنظر گرفتن آن ها زمينه اي مناسب جهت گزينش متون و روش هاي آموزشي فراهم آيد و ياري رسان استادان در تدريس مهارت هاي اين زبان گردد. جامعه آماري اين پژوهش، دانشجويان عربي دانشگاه هاي اصفهان وکاشان مي باشند با روش توصيفي - تحليلي مورد بررسي قرار گرفته اند. عمده يافته اين تحقيق بيانگر آن است که سهم قابل توجهي از خطاهاي نگارشي دانشجويان، ناشي از تداخل ميان زباني، تداخل درون زباني و بافت يادگيري است.