پاسخ به:جزوات و مقالات فلسفی
جمعه 8 اردیبهشت 1391 6:16 PM
2 : حكمت سينوي (مشكوه النور) پايير و زمستان 1388; 13(42):22-40. |
عنوان فارسي: حکمت مشرقي ابن سينا از منظر هانري کربن (عنوان عربي: حکمة ابن سيناء الشرقية من وجهة نظر هنري کوربن) |
قاسمي اعظم* |
چکيده فارسي: چکيده عربي: يعتبر کوربن ابن سيناء سلفا لسهروردي، وعده من رواد فلاسفه الحکمة الشرقية،عتقد ايضا أن الحکمة الشرقية عملية لقضايا الانسان المعاصر، و هو أول مفکر خطا في تبيين و جهات نظر اب نسيناء أو ما شابهها. و طبق تصوره واصلت فلسفة اب نسيناء طريقها في الشرق مع حفظ أصول النفوس الفلکية، و لم تتأثر هذه الحکمة بانتقادات الغزالي و کان کوربن مواجها لهواجس عديدة في الفلسفة الغربية، معتقدا باستطاعة الحکمة الشرقية علي الإجابة علي هذه الهواجس، لذلك اعترف بتفوق فلسفة ابن سيناء أو الاشراقية علي مدرسة ابن رشد. و بإيحاء.«بالتحول الداخلي» و قد سمي منهج عصرنة حکمة ابن سيناء من علم معرفة الملائکة لاب نسيناء، تستطيع النفس مع التحول الذي تحدثه فيها اختراق حدود العالم المادي و التسرب إلي العالم المثالي. و علي هذا الأساسستعيد عالم الخيال أو المثل اعتباره تحت اسم عالم الرموز، وستطيع الانسان المعاصر أنجربه بنفسه.
|
كليد واژه: كليد واژه فارسي: ابن سينا، فلسفه غربي، حکمت مشرقي، فلسفه سينوي، هانري کربن، فرشته شناسي، انسان معاصر، عالم مثل، نفوس فلکي (كليد واژه عربي: ابن سيناء، الفلسفة الغربية، الحکمة الشرقية، هنري کوربن، حکمة ابن سيناء، علم المعرفة الملائکة، الانسان المعاصر، عالم المثل، النفوس الفلکية) |
![]() |
نسخه قابل چاپ |