فقه الاخلاق - معناي سوم
دوشنبه 23 دی 1392 5:41 AM
معناي سوم
در سومين معنا، فقه به مفهوم « فهم همراه با تامل و دقت» ميباشد . طبق اين تعبير فقه به معناي آگاهي به مفاد و مفهوم و مقتضاي کلام است که با تامل در متن و کلام به دست مي ايد . بر همين اساس، بين واژه « علم » و «فقه» تفاوت قابل ملاحظهاي وجود دارد که به آن اشاره ميکنند:
الفرق بين العلم و الفقه:
أنّ الفقه هو العلم بمقتضى الکلام على تأمّله، و لهذا لا يقال إنّ الله يفقه، لأنّه لا يوصف بالتأمّل. و تقوله لمن تخاطبه تفقّه ما أقوله، أى تأمّله لتعرفه. و لا يستعمل إلّا على معنى الکلام- لا يکادون يفقهون قولا. و أمّا- و لکن لا تفقهون تسبيحهم: اتى بلفظ التسبيح و هو قول. و سمّى علم الشرع فقها لأنّه مبنى عن معرفة کلام الله و کلام رسوله.
الفرق بين الفهم و العلم:
أنّ الفهم هو العلم بمعاني الکلام عند سماعه خاصّة، و لهذا يقال فلان سيئّ الفهم، إذا کان بطي ء العلم بمعنى ما يسمع، و لا يجوز أن يوصف الله بالفهم، لأنّه عالم بکلّ شي ء على ما هو به فيما لم يزل.7
بنابر نظرشهيد مطهري رحمتالله عليه فقه در همه جا به معناي « فهم عميق » بکار مي رود و گويا معنايي جز اين ندارد .
-----------------------------
7 - مرتضي مطهري، آشنايي با علوم اسلامي، کتاب اصول فقه و فقه، ص53.